التخطي إلى المحتوى

ما فوائد الصيام في رمضان، صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمس التى فرضها الله عز وجل على المسلمين، حيث قال الله سبحانه وتعالى بكتابه الكريم {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة:185].

فالصيام هو الإمساك أى الإمتناع عن الطعام والشراب وعن جميع المفطرات من مطلع الشمس وحتى غروبها، كما أنه عبادة روحانية تُزيد من تقرب العبد بربه، وبه تهذيب للنفس البشريه؛ بالإضافة إلى فوائده العديدة التى يجهلها الكثير من المسلمين، فالصيام يعزز العادات الغذائية الصحية، والجسدية إذا تم ممارسته بشكل صحيح.

لذلك يتبادر إلى أذهاننا سؤالاً لطالما نبحث عن إجابته ألا وهو ما فوائد الصيام فى رمضان؟، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم بهذا المقال المقدم من خلال موقع قلمى الشامل وبالتحديد فى قسم شهر رمضان حيث ستجدون مقالات عدة تتحدث عن شهر رمضان المبارك.

ما فوائد الصيام في رمضان

يأتى شهر رمضان مرة كل عام يحمل معه الكثير من الخير والبركة، ولا سيما العديد والعديد من الفوائد المدهشة التى لا يعرفها الكثيرون، وبمعرفتنا أياها نعلم حكمته سبحانه فى فرضه الصيام علينا؛ ففي السطور التالية سنتعرف معاً عن تلك الفوائد الرائعة للصيام :-

إنخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم

يُعزز الجسم على استهلاك جزء كبير من الدهون والشحوم المختزنة بداخله، فينتج عن ذلك إنخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم، تلك المادة المضره بصحة الإنسان؛ إذ أنها تتسبب فى حدوث السكتات الدماغية، لذا يكون من النادر جداً حدوثها أثناء الصيام.

ينقى الجسم من السموم

يدخل جسم الإنسان الكثير من السموم عبر الأطعمة المصنعة التى تحتوى على المواد الحافظة بجانب الأدخنة المختلفة، والكيماويات مثل مبيدات الحشرات، ومواد التنظيف فيستطيع الجسم التخلص من جزء منها في حين يتخزن الجزء الآخر بالجسم على صورة دهون.

فبالصيام إلى فترات طويله يقوم الجسم بحرق تلك الدهون، والتخلص من السموم المختزنة بداخله، وبالأخص فى كلاً من الكلى والكبد كونهما الأعضاء المسؤولة عن التخلص من تلك السموم.

تنظيم معدل السكر فى الدم

يعمل الصيام على خفض مستوى السكر فى الدم فيتم تكسير الجلوكوز من أجل انتاج الطاقة التى يحتاجها الإنسان أثناء الصوم، وهذا من شأنه إنخفاض انتاج مادة الأنسولين، فينتج عن ذلك راحة البنكرياس أثناء ساعات الصوم  نظراً لكونه العضو المسؤول عن الحفاظ على نسبة السكر فى الدم.

تحسين مستوى ضغط الدم

يعمل الصيام على تحسين مستوى ضغط الدم حيث أنه يُعد أحد أهم العلاجات لإرتفاع ضغط الدم طبيعياً، فيقوم بخفض مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى إنخفاض معدل إنتاج الهرمونات كالأدرينالين، وبالتالى يتحسن مستوى ضغط الدم فى جسم الإنسان كما تنخفض إحتمالية إصابته بتصلب الشرايين.

تقوية جهاز المناعة

تناول الطعام بأوقات منتظمة أثناء الصيام يُحفِز عمل الجهاز المناعى كما يُزيد من كفاءة عملية الهضم، والتخلص من السموم، والشحوم المختزنة بالجسم؛ وحتى نستفيد من الصيام، ونُزيد من تحسين جهاز المناعة، ومقاومته، ومكافحته لكافة الأمراض.

يجب أن نحرص على تناول الفاكهة بشكل مستمر لما بها من فوائد عدة فهى تمدّ الجسم بالمعادن، والفيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى إحتوائها على مواد مضادة للأكسدة والتى تعمل على تقوية جهاز المناعة.

التخلص من العادات السيئة

يساعد الصائم على ترك بعض العادات السيئة كالتعود على تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين بشراهة حد الإدمان، ومن المعروف لدى الجميع كم الأضرار التى تلحق بجسم الإنسان من إدمان تناول تلك المشروبات، فيساهم عدد ساعات الصيام الطويلة على التخلص من تلك العادة السيئة فيبتعد عنها الصائم بشكل تدريجى.

يعالج العديد من الأمراض والإلتهابات

يساهم الصوم بدوراً كبيراً فى الشفاء من الأمراض والإلتهابات كإلتهاب المفاصل والصدفية حيث يقوم الصوم بطرد الطاقة السلبية من الجسم، وبالتالى يتهئ الإنسان سريعاً إلى الشفاء بأمر الله تعالى، كما يحمى الجسم من الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة سرطان الرئة، والبلعوم، والجلد، والعظام، والدم، والبنكرياس، والمعدة، والكلى ،وغيرها؛ كما يحافظ على الجسم من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

يُحسِن مزاجية الشخص

حيث يساعد الصيام على طرد المشاعر السلبية من جسم الإنسان، ويعمل على تخفيف كلاً من الإحباط، والإكتئاب مما يحسن الحالة المزاجية للصائم.

فقدان الوزن الزائد

يعزز الجسم على التخلص من الدهون الزائدة، بالإضافة إلى جعل الشخص يتبع عادات صحية صحيحة كالإكثار من تناول الفاكهة، والخضروات، والحفاظ على شرب الماء فجميع تلك العادات الصحية تجعل الإنسان ينعم بجسم صحى، ورشيق خالٍ من الدهون الغير مرغوب بها.

علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمى

الصيام لساعات طويلة يُحسِن من عمل الجهاز الهضمى حيث تستمر أجهزة الجسم بالقيام بوظائفها الفسيولوجية كإفراز العصارات الهضمية لكن يتم ذلك بمعدل أقل، وتساهم هذه الممارسات بالحفاظ على توازن سوائل الجسم بجانب عملية الهضم التى تحدث بمعدلات ثابته وبأوقات منتظمة أيضاً.

فيؤدى ذلك إلى انتاج الطاقة بشكل تدريجى ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر أثناء الصيام لأن الصوم لايمنع إفراز الأحماض المعدنية؛ لذلك ينصح هؤلاء المرضى على ضرورة مراجعة الطبيب يعالج مشاكل الهضم المختلفة، والتى يعانى منها الكثير كعسر الهضم، والإمساك، وآلام المعدة، والإسهال.

وبذلك نكون قد عرضنا الإجابة على ما فوائد الصيام فى رمضان ذلك التساؤول الذى كثيراً ما يتردد بأذهاننا جميعا، والتى تختصر جميعها فى الحديث الذى رواه أبي هريرة أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال (صُومُوا تَصِحُّوا ) ففى الصيام صحة ومقاومة لجميع الأمراض.

وكما قال لقمان الحكيم ” إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وقعدت الأعضاء عن العبادة “؛ فالصوم غذاء للقلب، والروح معاً، ولمشروعيته حكم عظيمة، ومنها تهذيب للنفس الإنسانية، حتى يشعر المسلمون ببعضم البعض حيث يجد الغنى ألم الجوع فيشعر بما يشعر به الفقير فيجود عليه بالفضل، والعطف.