التخطي إلى المحتوى

ما معنى اسم مروة ؟ هو اسم جميل وإسلامي ,مرتبط بشكل كبير بأعظم الشعائر وهي شعيرة الحج عند السعي بين الصفا والمروة؛ ونظرًا لأهمية هذا الإسم فإن موقع قلمي سوف يساعدكم في معرفة معنى اسم مروة، وصفات حاملة هذا الإسم.

مروة
ما معنى اسم مروة

اقرأ أيضًا: معنى إسم أميرة وصفات حاملة الإسم.

ما معنى اسم مروة ؟

هو اسم عربي عريق ويوجد له عدة معاني، ففي معجم اللغة العربية يصنف على أنه اسم علم مؤنث، ومفردة مرو، ومعناه الصوان، والمقصود بالصوان هو الحجر الصلب الذي يستخدم في القدح، وقد ذكر البعض أنه عبارة عن نبات طبي، وهذا الإسم مشتق من المروءة، ولكن البعض ذكر أن المروة هي عبارة عن لؤلؤة البيضاء.

معنى اسم مروة الإسلامي:

إن اسم مروة به إيحاء إسلامي؛ فهو موضع من مواضع شعائر الحج التي يقوم بها المسلمون في الحجاز وهما الصفا والمروة، والمقصود بهما الصخرتان اللاتي قد طافت بهما السيدة هاجر عندما كانت تبحث عن الماء لتشربه حتى تتمكن من إرضاع طفلها إسماعيل، وكان يسميها العثمانيون مرفت ومروا.

لقد تم ذكر اسم مروة في سورة البقرة وذلك في قوله تعالى: (إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

معنى اسم مروة في اللغة العربية:

إن المروة هي نبات عطري طبي، وقد ذكر البعض أنه حجارة بيضاء كانت تستخدم قديمًا في إشعال النار، أويقصد به الشجرة التي لها رائحة طيبة فواحة، ويدل على المروءة في الأخلاق، ويقصد به البعض اللؤلؤة البيضاء.

ما معنى اسم مروة
ما معنى اسم مروة

يمكنك الاطلاع على: معنى إسم إسعاد.

حُكم تسمية اسم مروة:

لقد تم ذكر هذا الإسم في القرآن الكريم بالتحديد في سورة البقرة، وله العديد من المعاني الجميلة كما أنه لا يخالف الشريعة الاسلامية؛ لهذا السبب فإنه لا يوجد أي حرج في تسميه هذا الإسم.

صفات حاملة اسم مروة:

  •  شخصية مرحة ولها روح فكاهية.
  •  عميقة في التفكير، وذو عقل متفتح.
  •  قوية ولها منطق واضح في الحياة تسير عليه.
  •  عاطفية وحساسة للغاية.
  • بشوشة للغاية، وتحب كثيرًا القيام بالأعمال المنزلية ومقربة إلى والدتها.
ما معنى اسم مروة
ما معنى اسم مروة

اقرأ أيضًا: معنى إسم إكرام.

مشاهير يحملوا اسم مروة:

مروة عبد المنعم:

ممثلة شهيرة مصرية الأصل، لديها موهبة التمثيل منذ الصغر وسعت كثيرًا حتى تمكنت من تنميتها، مثلت مسلسل شهير بإسم أم كلثوم، ودرست في معهد الفنون المسرحية، كما أنها أدت العديد من الأدوار المختلفة وتزوجت من المخرج حسام الشاذلي ولكن مع الأسف قد انفصلت عنه، ومازالت تقدم العديد من الأعمال المختلفة والشهيرة.

مروة حسين:

ممثلة مصرية قبل أن تدخل مجال التمثيل كانت تقوم بتقديم الاعلانات، وسرعان ما انتقلت إلى عالم التمثيل ومثلت الكثير من الأفلام والمسلسلات.