التخطي إلى المحتوى

ما معنى ثالث الحرمين ، يقصد بثالث الحرمين المسجد الأقصى، والمعروف أيضا باسم بيت المقدس، وهو ثالث أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة ومسجد الرسول صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة، ويقع في مدينة القدس القديمة، وله سبعة عشر بوابات، وأربعة مآذن، وهو مسري رسول الله صلي الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.

وتم إعادة بناء المسجد وتوسعته من قبل الخليفة الأموي عبد الملك وانتهى من البناء والتوسعة من بعده ابنه الوليد في عام 705 م، وقد دمر المسجد تماما من جراء زلزال عام 746 م، وأعيد بناؤه من قبل الخليفة العباسي المنصور في عام 754 م، وخلفه المهدي إعادة بناءه مرة أخرى في عام 780 م، ثم دمر زلزال آخر معظم الأقصى في عام 1033م.

وأثناء عمليات التجديد الدورية التي قام بها مختلف الخلفاء في الخلافة الإسلامية، شيدت الإضافات إلى المسجد والمناطق المحيطة به، مثل قبة، واجهة، منبر، مآذن والهيكل الداخلي.

عندما استولى الصليبيون على القدس في عام 1099، استخدموا المسجد كقصر وقبة الصخرة ككنيسة، ولكن تم استعادة وظيفتها كمسجد بعد استعادتها من قبل صلاح الدين في عام 1187م، تم إجراء المزيد من الترميمات والإصلاحات والإضافات في في القرون اللاحقة من قبل الأيوبيين والمماليك والعثمانيين والمجلس الإسلامي الأعلى والأردن.

واليوم، تخضع المدينة القديمة للسيطرة الإسرائيلية، ولكن المسجد لا يزال تحت إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية / الفلسطينية.

ما معنى ثالث الحرمين

يرجح أن استخدام عبارة ثالث الحرمين التي فيها إشارة إلى المسجد الأقصى أنها فيها شئ من الخطأ لإن الحرام لا يطلق إلا على المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في مدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم، و الحرام هنا انه لا صيد في حرم المسجد ولا قطع نبات.

ولكن تأتي قدسية المسجد الأقصى في انه شهد معجزة الإسراء والمعراج، وقد اخبر الرسول صلي الله عليه وسلم أنه لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد وهم المسجد الأقصى والمسجد الحرام والمسجد النبوي، كما جاء في الحديث الشريف.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى.” رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

نأمل أن نكون وفقنا في الإجابة علي سؤال ما معنى ثالث الحرمين ، و إذا كنت تريد معلومات أكثر عن المسجد الأقصى يمكنك تصفح القسم الإسلامي في موسوعة قلمي الشاملة، و إذا كان عندك آي استفسار لا تترد في تركه في التعليقات.