التخطي إلى المحتوى

ما معنى مهجة اختلف عليه كثير من المفسرين للمعاني والمصطلحات العربية ولكن المعروف عن المهجة انها عبارة عن شعور القلب واحساس بالإضافة إلى ترجمته في صورة أحاسيس دافئة ومشاعر صادقة، لذلك كانوا في الماضي يستخدمون كثيرًا لفظ مهجة القلب بمعنى روح القلب، حياة القلب وهو لفظ عربي راقي يدل على صفاء الروح والتعلق الشديد بشيء ما.

ما معنى مهجة

المهجة هي أن يكون لديك شعور إحساس داخلي رائع، يجعلك ترغب في نشر الحب والدفء على كل من حولك، وهذه الأحاسيس المميزة تجعل شريك العمر يعيش أحلى أيام حياته فهو مهجة قلبك وحلاوة أيامك، وفي السطور المقبلة سنتحدث بشيء من التفصيل حول هذا الاسم.

مهجة
مهجة

ما معنى مهجتي

المهجة هي الروح أو النفس، ولقد ورد ذكر كلمة مهجة في المعاجم العربية وأشاروا إلى انها تعني دم القلب، والمعروف أن سر حياة القلب والجسم بأكمله هو الدم لهذا مهجة القلب هي حياة القلب، فبدونها لا يعيش القلب ولا يمكنه مسايرة حياته على الإطلاق، فيعيش كالميت بدون روح أو حياة، وكلمة مهجة مفرد وجمعها مهج أو مهجات.

ويجدر الإشارة إلى أن المهجة تعتبر حياة القلب فإذا انتهت من القلب انتهى تدفق الدم إليه وبالتالي توقف عن الدق الذي يجعل الإنسان حي، لهذا هناك كثير من الأشعار التي وردت وذكر بها كلمة مهجة وفيما يلي بعض هذه الأشعار:

إَنمَا غَيَّبَ الطَّبِيبُ شَبا المِبْضَعِ   فِي نَفْسِ مُهْجَةِ الإسْلامِ

باللهِ يا مُهجةَ قلْبي قلْ لي   هلْ أبصرَتْ عيناكَ قطُّ مثلي

هو الموتُ ركاضٌ إِلى كل مهجةٍ   يُكلٌ مطايانا ويُعِيْيْ السوابقا

فهَتَكْتُ مُهْجةَ نَفسِه فأَفَظْتُها   وثأَرْتُه بمُعَمّم الحِلْم

مِنْ مُهْجَةٍ ذابَتْ أسًى فَلَوَ أنَّهَا  فِى العَيْنِ لمْ يَمْنَعْ مِنَ الإغْفاءِ

عَلامَةُ القَوْم فِي بُلُوغِهِمُ   أنْ يُرْضِعُوا السيَّفَ مُهْجةَ البَطلِ

بالإضافة إلى أن هناك حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر به اسم مهجة وهو:

“مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ فِيهِنَّ أَفْضَلُ مِنْ هَذِهِ الْعَشْرِ ” ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَا الْجِهَادُ ؟ قَالَ : فَأَكْبَرَهُ ، قَالَ : ” وَلَا الْجِهَادُ ، إِلَّا أَنْ يَخْرُجَ رَجُلٌ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، ثُمَّ تَكُونَ مُهْجَةُ نَفْسِهِ فِيهِ.

مفهوم اسم مهجة

المهجة هي دم القلب، وعندما نقول دفنت المهجة معناه دفن الدم، وإذا قلنا خرجت المهجة معناها خروج الروح، ولقد قيل أيضًا عن المهجة انها خالص النفس.

حيث ان الإنسان إذا قال لأحد ما أنه مهجة قلبه معناه أنه روحه ودمه، وحياته فهو ليس اسم فهو معنى من المعاني الراقية والمفاهيم العربية الأصيلة التي عبرت عن حياة القلب بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومهجة النفوس هي روحها وبقائها على قيد الحياة.

مفهوم اسم مهجة
مفهوم اسم مهجة

ونظرًا لروعة الاسم نجد أنه يطلق على كثير من الإناث حتى في وقتنا الحالي فهو اسم مؤنث وغير مرتبط بحقبة تاريخية معينة، ولأنه من أجمل الأسماء وأكثرها  تعبيرًا على الرقة والجمال نجد ان هناك نسبة كثيرة من السيدات والفتيات يطلق عليهن اسم مهجة.

وفي ظل تطور الحياة اليومية أصبح هناك أسماء جديدة وفريدة من نوعها أصبحت تطلق على المواليد الجدد ومن هذه الأسماء ما هو رائع ومنها ليس كذلك، لهذا يجب التروي قبل اطلاق الأسماء الجديدة على المواليد والبحث عن معاني هذه الاسماء أولاً على مواقع الانترنت، وعندما نتأكد أنها تشير إلى أشياء ومعاني إيجابية يمكننا تسميتها لأنها بعد ذلك ستنتشر.

تعرف على معنى إسم إكرام