التخطي إلى المحتوى

ما هو الاستنساخ حدثت تطورات كثيرة في العالم في وقتنا الحالي، وتطورت التكنولوجيا بشكل كبير وسريع، كما زادت الابحاث العلمية، ونتيجة لذلك حدثت انجازات مهمة في كافة المجالات، وأفادت هذه التغيرات البشرية، فأسهمت في وقاية الإنسان من عدة أمراض، وساعدته في الوقاية منها، مما يعني حياة أكثر سعادة للانسان، وظهر مؤخرا ما يسمي بالاستنساخ، أو cloning، لكن ما هو الاستنساخ، وهل تم تنفيذه فعلا، هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة من موقع قلمي.

ما هو الاستنساخ:

هو الحصول علي أعضاء أو خلايا أو مخلوقات كاملة، ومتطابقة جينيا مع المخلوق الاصلي الذي تم استنساخه وتم أخذ الخلايا منه، ويعرف الاستنساخ بأنه مجموعة الأعضاء، أو الخلايا، أو الكائنات الحية التي تتشابه فيما بينها في المحتوي الجيني، والتي تم انتاجها من خلية واحدة من خلال عملية التكاثر اللاجنسي، والتكاثر اللاجنسي يعني حدوث حدوث تكاثر بدون اندماج الحيوان المنوي مع البويضة.

ما هو الاستنساخ

كيف تتم عملية الاستنساخ:

تتم هذه العملية من خلال مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  1. تبدأ عملية الاستنساخ بأخذ خلية جسمية Somatic cell بالغة متخصصة، ثم يتم وضعها في أطباق زجاجية، ويتم معاملتها بطريقة خاصة، إذ يراعي إبقاء أنوية تلك الخلايا صالحة، وذلك لأنه سوف يتم توجيه تلك الأنوية لعملية التكوين الجنيني.
  2. يتم في الخطوة الثانية أخذ خلية البويضة ovum، ثم يتم نزع النواة التي بداخلها، والتي تحمل الصفات الوراثية.
  3. بعد ذلك يتم إدماج الخلية الجسمية مع البويضة، وذلك باستخدام الشحنات الكهربائية، وهذه الخطوة هي عملية الإخصاب للبويضة fertilization، وينتج من تلك العملية بويضة مخصبة.
  4. يتم بعد ذلك زرع البويضة المخصبة الناتجة من العملية السابقة في قناة البيض oviduct، وذلك حتي تحدث عملية الانقسام الخلوي التضاعفي أو التفلج، وذلك لمدة 6 أيام، وهذه المدة تكفي لانتقال الجنين إلى طور البلاستولا أو طور التويتة.
  5. وأخر خطوة في عملية الاستنساخ هي نقل الأجنة ووضعها في أرحام الحيوانات لأمهات بديلة، وتستكمل تلك الأجنة نموها في أرحام الأمهات البديلة حتي تقوم بولادتها.

ما هو الاستنساخ

عملية الاستنساخ:

وبذلك فيمكن من خلال عملية الاستنساخ الحصول علي نسل بطريقة مختلفة عن الطريقة الطبيعية، والتي تكون من خلال العلاقة الجنسية، وأيضا دون الحاجة لعملية التلقيح.

وقد تمت هذه العملية فعليا ونجحت اول عملية استنساخ، وكانت في اسكتلندا، وذلك عام 1996، وتم ولادة النعجة دوللي، بعد ذلك نجحت عملية استنساخ أخري ل22 فأرا في ولاية هاواي الأمريكية عام 1997، ثم أعقبها نجاح أخر لعملية استنساخ تمت في اليابان لثمانية عجول، وذلك عام 1998.

ما هو الاستنساخ

فوائد الاستنساخ:

  • يمكن استخدام الاستنساخ في نقل الأعضاء.
  • أمكن زيادة عدد الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • استفادة الانسان من بعض الحيوانات المعدلة جينيا من خلال عملية الاستنساخ.

إقرأ أيضا تعريف التعليم، وبحث عن لغة البيسك.

سلبيات الاستنساخ:

برغم الفوائد المذكورة سابقا إلا أن هناك مساؤي ومخاطر لعملية الاستنساخ، كما أن عليه بعض الإشكالات:

  • قد ينتج من الاستنساخ ولادة أجنة مشوهه، أو يكون عمرها قصير، إذ أن الخلايا التي يتم استنساخها من الكائن الأصلي يكون عمرها كبير، مما يعني أن الكائن المستنسخ يكون عمره كبير أيضا.
  • تخل عملية الاستنساخ بالطبيعة، وبمبدأ الامومة والابوة.

ما هو الاستنساخ

الاستنساخ في الاسلام:

لا يضع الاسلام قيد علي حرية البحث العلمي، لكنه يضع بعض الضوابط لها، ولأن الاستنساخ يخل بالطبيعة، والتوازن البيئي، فإن حكم الاستنساخ هو التحريم لأخلاله بالسنن الكونية، لكن يجوز استخدام والاستفادة من الهندسة الوراثية وتقنيات الاستنساخ في مجالات الجراثيم، والاحياء الدقيقة، والحيوان بشرط ان تكون في حدود الضوابط الشرعية للاسلام وبما يدرأ المفاسد.

مرجع: موقع ويكيبيديا