التخطي إلى المحتوى
ما هو الترمس
ما هو الترمس

ما هو الترمس هو أحد الحبوب الغذائية الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والفوسفور بل ويساعد في حل بعض المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي وأمراض السكر والقلب بل ويساعد على شفاء الكثير من أمراض الجلد والالتهابات، وتفتيح البشرة ولذلك نقدم اليوم بعض الفوائد الخاصة بالترمس وطريقة تحضيره وما هي بعض الأضرار التي تحدث للجسم من كثرة تناول الترمس فوائد الترمس عبر موقع قلمي.

ما هو الترمس

يساعد الترمس على شفاء بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والالتهاب الجلدي وذلك من خلال أخذ الترمس بعد أن يتم طحنة جيداً ويضاف له العسل الأبيض ويتم تدليك المكان المصاب به وتركه قليلا حتى يمتصه الجلد وتكرر مرتين في الأسبوع .

ويعمل أيضا الترمس على تفتيح وتقشير البشرة وذلك بعمل كريم سنفره بالترمس المطحون أيضا وأخذ كمية من الترمس و إضافة ملعقتين من زيت الزيتون ويتم سنفرة الوجه بها أو أي مكان أخر في الجسم يعاني من الاسمرار والبقع الداكنة حيث يعمل على إزالة الجلد الميت وإعادة الحيوية للجسم .

وبالنسبة لماء الترمس أيضاً لها دور كبير في تنعيم وزيادة لمعان وطول الشعر وذلك بأخذ الماء الخاص بسلق الترمس ووضعها في الشطفة الأخيرة للشعر فتعمل عمل البلسم وتساعد على زيادة الحيوية لفروة الرأس، بل ويمكن أن توضع الماء الخاصة بالترمس أيضا في بخاخ الماء وتترك في الثلاجة ويرش منها يوميا على البشرة فتكون قابض للمسام .

يساعد أيضاً الترمس على التخلص من الغازات والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي وذلك حيث تعمل الحبيبات الخاصة بالترمس على سهولة خروج الفضلات مع تنظيف القولون والأمعاء الغليظة ويعالج الأسهال .

يحتوي الترمس على الكالسيوم والفوسفور مما يكون الخيار الأول لمن يعاني من هشاشة العظام ويساعد على بناء الجسم وتقوية العضلات فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين أيضاً .

ولمن يعاني من أمراض السكر وضغط الدم حيث يساعد الترمس على تنظيم الجلوكوز في الدم وبما أن الألياف تظل في المعدة وقت أطول فتقلل من امتصاص السكريات والنشويات في الجسم وبالتالي تساعد على بقاء مستوى ثابت للكوليسترول في الدم .

يحتوي الترمس على مضادات أكسدة وألياف نباتية كاملة مما يساعد على خفض الوزن بصورة سريعة لمن يعاني من البدانة فيكفي أن يتم أدخاله ضمن النظام الغذائي في الوجبات أثناء اليوم، فيساعد على الشعور بالشبع السريع وفي نفس الوقت يحافظ على مستوى البروتين والألياف والفيتامينات في الجسم .

ما هو الترمس وطريقة طهيه

طريقته سهلة وبسيطة ولا تحتاج لمجهود كبير حيث أن أغلب البروتينات النباتية تحتاج لوقت طويل في السلق مثل الفول والحمص والترمس لذلك يتم نقع الكمية المطلوبة في الماء لمدة ليلة كاملة في ماء دافيء وبعدها يتم وضعه في إناء على النار لمدة ساعتين حتى تمام النضج.

وبعدها يتم تصفيته من الماء ويترك تحت الماء الجاري لمدة يوم أخر أو يتم تغيير الماء بصفة مستمرة عليه حتى يزول الطعم المر به وبعدها يترك في الملح لمدة ليلة أخرى وبالتالي يكون جاهز ويمكن وضع بعض قطرات من الليمون عليه لمزيد من الطعم الحامض .

أضرار الترمس

ويسبب الترمس بعض الأضرار للمعدة عند تناوله بكثرة عكس تناوله بكمية بسيطة يسبب تسليك للمعدة فإن تناوله بكثره يسبب الإمساك الشديد حيث إنه يعمل على سد القنوات الهضمية مع تكوين بلغم بصورة كبيرة بسبب المادة اللزجه الموجودة به .

ويسبب أيضا ألم أثناء خروج البراز بسبب الحبيبات الصلبة خاصة عند عدم مضغه بصورة صحيحة وقد يسبب في حالات تناوله بكثرة بحدوث شرخ أو نزيف لا قدر الله مع مادة الفلوريدات السامة به والتي تسبب المرارة في طعمة يجب التخلص منها بالسلق جيداً وبعدها وضع الليمون والملح معه .