التخطي إلى المحتوى

ما هو الثوم المعمر ؟ دائما ما تكون النباتات والخضروات والمواد الطبيعية بشكل عام ذات فوائد جمة لا يمكن حصرها، وفيما يخص الثوم المعمر فهو من النباتات التي أثبتت كافة الأبحاث والدراسات فوائده التي تجمع دائما بين الحفاظ على الصحة والجمال، وقد يجهل البعض الثوم المعمر وفوائده؛ ولذلك حرصنا من خلال موقع موسوعة قلمي الشاملة بقسم معلومات غذائية على أن نتعرف معاً ما هو الثوم المعمر بالإضافة إلى التعرف على أهم فوائد الثوم المعمر أيضاً.

ما هو الثوم المعمر

الثوم المعمر Chives هو نبات يختلف عن الثوم العادي في الشكل والاستخدام، حيث أنه يتكون من جزء سفلي منتفخ تعلوه مجموعة من الفصوص التي تأخذ شكل الهلال، وينمو الثوم المعمر في مناطق محددة في كل من آسيا وأوروبا، وأزهار هذا النبات تأخذ اللون المائل إلى الإرجواني وأوراقه لها شكل اسطواني رفيع، والفقرة التالية سوف توضح لكم أهم فوائد واستخدامات الثوم المعمر.

ما هو الثوم المعمر
ما هو الثوم المعمر

فوائد الثوم المعمر

هناك عدد كبير من الفوائد الصحية والعلاجية للثوم نذكر لكم أهمها، مثل:

  • يُعتبر الثوم المعمر مستودع لعدد كبير من أنواع الفيتامينات أهمها:
  1. فيتامين C: هذا الفيتامين معروف بخواصه المضادة للأكسدة مما يجعله عنصر فعال في محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بعدد ضخم من الأمراض الخطيرة أهمها السرطان، كما أن له خواص مضادة للشيخوخة لدوره الهام في تكوين مادة الكولاجين التي تحدد شكل ومظهر الجلد وبالتالي يحمى من ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة المبكرة.
  2. فيتامين A: هو أيضا مضاد أكسدة قوي وله دور هام في تعزيز صحة البشرة والشعر ويحافظ على صحة العين؛ إلى جانب تعزيز مناعة الجسم للوقاية من الأمراض المعدية.
  3.  فيتامين K: يتواجد أيضا فيتامين ك بكثرة في نبات الثوم المعمر، ومن أهم وظائف فيتامين ك أنه يعمل على زيادة قوة وصلابة العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف لأنه يُساعد في المحافظة على عنصر الكالسيوم في الأنسجة ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يلعب فيتامين ك أيضاً دور هام للغاية في عملية تجلط الدم ووقف النزيف.
  4. فيتامين ب9 (الفولات): من أهم أنواع فيتامين ب المعروف بدوره في تعزيز صحة الجهاز العصبي وعملية تخليق الحمض النووي في الجسم، كما أنه مفيد للأم الحامل لأنه يُساعد على تكوين الجهاز العصبي للجنين وحمايته من التشوهات والأمراض التي قد تحدث له أثناء مراحل التكوين الأولى.
ما هو الثوم المعمر
ما هو الثوم المعمر
  • يُساعد الثوم المعمر على علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد إلى جانب وجود عدد كبير من العناصر المعدنية الهامة أيضاً مثل الكالسيوم والمنجنيز والزنك.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين نظراً إلى دوره الهام في تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL في الدم؛ ويرجع ذلك إلى أنه يُساعد على زيادة نسبة مادة الأليسين في الدم.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي وسوء الهضم فإن الثوم المعمر يعتبر هو الحل الأمثل لك؛ لأنه يُعتبر من النباتات الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، كما أنه يُعطي شعور بالشبع مما يساعد أيضا على فقدان الوزن.
  • يمكن استخدام الثوم المعمر أيضا لتعزيز صحة البشرة وتجديد خلايا الجلد من خلال تقشير الثوم وهرسه جيداً ثم عمل قناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك تتم إزالته مع غسيل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه جيداً ثم استخدام مرطب الوجه.
ما هو الثوم المعمر
ما هو الثوم المعمر
  • كما يمكن أيضاً أن يتم استخدام الثوم المعمر للعناية بالشعر من خلال إضافة الثوم المعمر المغلي إلى كوب من زيت الزيتون ويتم وضعهم في خلاط الطعام ثم فصل المادة السائلة (الزيت) واستخدامه لعمل حمام زيت من خلال وضعه على الشعر بالكامل مع التدليك وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسيله بالماء والشامبو.
  • وقد أثبتت الدراسات أيضاً قدرة الثوم المعمر على علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • كما يُستخدم الثوم المعمر عند طهي الطعام لأنه يكسبه نكهة قوية وطعم لذيذ.

وهنا نكون قد شرحنا لكم ما هو الثوم المعمر وما هي فوائده العلاجية إلى جانب طريقة استخدامه لعلاج مشاكل الشعر والبشرة والأمراض المختلفة والتي تُفسر بشكل قطعي أسباب حرص خبراء التغذية على وصف الثوم المعمر دائما وتوجيه عدد كبير من المرضى إلى إضافته للطعام.