Save ما هو الحبق - قلمي

ما هو الحبق

ما هو الحبق ، الحبق هو نبات الريحان، وهو عبارة عن نبات حولي من فصيلة النعناع، وهو يتميز بأن أوراقه عطرية، ولها شكل بيضاوي لامع، وحوافها ناعمة أو مسننة قليلا، ويبدو شكلها في العادة مثل الكوب، وتكون على طول سيقان نبات الريحان في شكل مرتب مقابلة لبعضها البعض، واليوم من قسم فوائد الأعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف علي الحبق وفوائده المختلفة.

يعود أصل الحبق إلي الهند على الأرجح، حيث تتم زراعته كعشبة للطبخ، وتضاف أوراق الريحان الطازجة والمجففة إلي أطباق كثيرة، مثل أطباق الأسماك والسلطات واللحوم والصلصات لإضافة نكهة مميزة لها، ويستخدم شاي الريحان كمنشط للجسم، ويفضل زراعة الحبق في المناخات الدافئة والحارة بعيدا عن الظروف الرطبة.

فوائد الحبق:

  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالحبق على حماية خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن وظيفة المناعة، وعن الهياكل الخلوية التي يخزن فيها الحمض النووي، وأيضا يعمل زيت الريحان على تأخير ظهور آثار الشيخوخة، وفي حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة من خلال حماية بنية الحمض النووي والخلايا، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الريحان على حماية الكروموسومات من التغيّر، والذي قد يؤدي إلي إحداث طفرات في الخلية، وقد يؤدي إلي نمو خلايا سرطانية في الجسم.
  • تعمل الزيوت الأساسية للحبق كمضاد للميكروبات، ومضاد للبكتيريا، والفيروسات، وذلك يعني حماية الجسم من فيروس داء المبيضات، وتهيج الجلد بصوره المختلفة.
  • أثبتت دراسة أقيمت عام 2013 م علي مدي فاعلية الريحان في حماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة، فهو يحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل اليوجينول (eugenol)، وحمض الروزمارينيك (rosmarinic acid)، والأبيجينين (apigenin)، وميريتينال (myretenal)، ولوتولين (luteolin)، و(β-sitosterol)، وحمض الكارونسيك (carnosic acid) ، وتلك المواد تعمل على منع إصابة الجسم بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة والفم والجلد والكبد، وأيضا من خلال نشاط الريحان المضاد للأكسدة، والذي يساعد في موت الخلايا السرطانية والحد من تطورها ونموها، لكن لم يتم إجراء مزيد من البحوث في هذا الصدد، لكن يمكن استخدام مستخلص الريحان مع العلاجات المتداولة لمرض السرطان.
  • تساعد خصائص الريحان المضادة للأكسدة على تأخير علامات التقدم في السن.
  • يعمل مستخلص الريحان علي القضاء علي الأضرار الناتجة من تأثير الجذور الحرة في القلب والكبد والدماغ.
  • يساعد الحبق في تحسين عمل الجهاز الهضمي،
  • يعمل على معالجة الحروق والجروح، ولدغات الحشرات السامة.
  • يساعد الحبق في علاج نزلات البرد والتهابات الحلق والسعال، وذلك من خلال شرب مغلي أوراق الريحان.
  • يساعد الحبق في علاج الصداع وضربات الشمس والدوار، وذلك من خلال تبخير أوراقه.
  • ينعم البشرة، ويعالج حب الشباب والبثور الموجودة بالبشرة.
  • يعالج الالتهابات الجلدية الموجودة بالرأس، ويعمل على تطهير فروة الرأس.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162