التخطي إلى المحتوى
ما هو السرد
ما هو السرد

ما هو السرد ، كثيرا ما نسمع عن السرد ولا نعرف ما هو ولا طريقته أو خصائصه وشروطه، ولذلك فإننا اليوم من خلال موقعكم موقع قلمي سوف نجيب على هذا السؤال ما هو السرد وفيما يستخدم وأهم شروطه وخصائصه فتابعوا القراءة معنا

ما هو السرد

إن السرد يعتبر أحد أهم أساليب الكتابة المعروفة في الأدب وهو يستخدم في كتابة كل من الروايات والقصص وكذلك المسرحيات، ولأن السرد يعتبر أسلوب كتابة مرن فالكثير من الأدباء والكتّاب يستخدمونه لانسجامه مع أفكارهم، ويساعد على ترجمة المعاني المختلفة والأفكار إلى أحداث متسلسلة ومرتبة

ومن أهم مميزات السرد هو أنه لا يحتاج إلى الشرح أو إعطاء العبر والمواعظ لأن السرد يعطي كل هذه المعاني من غير قول ولذلك فالشرح الزائد في أسلوب السرد يضعف المعنى ويشتت القارئ أو المستمع

أنواع السرد

ينقسم السرد إلى سرد مفصل: ويتم فيه وضع كل شيء بالتفصيل مع الشرح بدون اختصار، وسرد مجمل: وهنا لا يوجد شرح مفصل للأحداث بل يتم التركيز فقط على الأحداث والعناصر الأساسية التي يريد الكاتب توصيلها إلى الجمهور، وفيما يلي سوف نتحدث عن أهم أنواع السرد

  • سرد من زاوية المتكلم: وهذا الأسلوب يكشف عن نفسية وفكر الكاتب وهو يكون ناقل للخطاب اللغوي.
  • سرد من زاوية المخاطب: وهو يعني أسلوب ضغط يتلقاه الشخص الذي يتم توجيه الخطاب إليه.
  • سرد من زاوية الخطاب: أما هذا النوع من السرد فهو يعتمد على اختيار الألفاظ اللغوية المعبرة والواضحة.

كما يوجد طرق أخرى لتقسيم السرد فهو على سبيل المثال يتم تقسيمه إلى سرد ذاتي وسرد مباشر وسرد وثائق، ويتم تقسيمه أيضا إلى أسلوب بسيط يستخدم في كتابة الرسائل وأسلوب معتدل يستخدم لكتابة التاريخ وأسلوب جزل  يستخدم لكتابة الكوارث والمآسي الإنسانية.

أهم أشكال السرد

يعتبر السرد نشاط مرتبط بالوقت يبين قدرة الكاتب على فهم وإدراك الحقائق حوله مستندا على المحور الزمني، وبالتالي فالزمن أمر هام جدا يتم الاعتماد عليه في تقسيم السرد إلى أشكال مختلفة وهي:

  • سرد متسلسل: وهذا النوع من السرد يعتمد على نظام خطي يتطور بتطور الزمن، لأن الكاتب هنا يعتمد على تطور الأحداث مع مرور الزمن وبالتالي فهو يقوم بسرد الحدث الأول ثم الثاني ثم الثالث والرابع وهكذا حتى يصل إلى النهاية.
  • سرد متقطع: أما هذا النوع من السرد فهو يتنافى مع التسلسل الطبيعي لوقوع الأحداث، لأن الكاتب يقوم في البداية بذكر النهاية وبعد ذلك ينتقل إلى سرد أحداث القصة التي أدت للوصول إلى هذه النهاية وهو هنا يعتمد على بعض الأدوات الكتابية كالقص والتلخيص والحذف واسترجاع المواقف والأحداث.
  • سرد تناوبي: وهذا النوع من السرد يعتمد على سرد أكثر من قصة حيث يبدأ السارد بأول قصة وعندما تنتهي يبدأ بالثانية ثم يعود للقصة الأولى ثم الثانية وهكذا، ويعتبر السرد التناوبي هو المستخدم في كتابة مسلسلات التليفزيون.

أهم خصائص السرد

لكل أسلوب كتابة خصائص تميزه عن الأساليب الأخرى وأهم ما يميز أسلوب السرد ما يلي:

  • يعتمد أسلوب السرد على الزمان والمكان لأن الارتباط الزمني يقوى عنصر التشويق ويساعد على ترتيب الأحداث.
  • يمكن ربط الأحداث معا بطريقة رائعة من خلال السرد بالطريقة التي يفضلها الكاتب بأن يقول بين حدثين مثلا: وقبل ذلك أو وبعد ذلك وهكذا.
  • كما أن أسلوب السرد يشتمل على تدرج للأحداث يوضح المقصود منه فهو يبدأ بأحداث أولى ثم أحداث سير القصة وينتهي بأحداث النهاية.
  • وهو يلتزم باستخدام الفعل المناسب للحدث فالأحداث التي حدثت وانتهت يستخدم معها صيغة الفعل الماضي، والأحداث التي تحدث حاليا يستخدم صيغة الفعل المضارع معها.

وبذلك أعزائي القراء على موقع قلمي نكون قد عرفنا معاً ما هو السرد وأهم أشكاله وأنواعه وخصائصه ونأمل أن تستفيدوا من هذه المقالة.