التخطي إلى المحتوى

ما هو الصوديوم ؟ مع انتشار وتنوع العناصر الكيميائية حولنا في الطبيعة هناك بعض العناصر التي تُستخدم على نطاق واسع ولها عدة تطبيقات تفوق باقي العناصر، ومن هذه العناصر (الصوديوم) ومن خلال قسم الكيمياء على موقع قلمي سوف نتعرف على طبيعة وخصائص عنصر الصوديوم وأهم استخداماته ودوره في الحفاظ على صحة الجسم.

ما هو الصوديوم

يُعتبر الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium) أحد أهم العناصر القلوية رمزه الكيميائي (Na) وعدده الذري = 11، ويقع الصوديوم في المجموعة الأولى بالجدول الدوري وهو أكثر المعادن القلوية انتشاراً، ويحتل المرتبة السادسة من حيث نسبة وجوده في البيئة، وتبلغ نسبته في القشرة الأرضية 2.8 %، ويمكن الحصول على عنصر الصوديوم منفرداً أو في صورة مركبات كيميائية وأشهرها مركب كلوريد الصوديوم NaCl (ملح الطعام) والذي يُعد المكون الأساسي لمياه البحر بنسبة تساوي 80 %.

كيف يتم إستخدام الصوديوم في الجسم؟

الصوديوم من العناصر الهامة لإتمام العديد من العمليات الكيميائية والبيولوجية داخل الجسم، وهو أساسي في الجهاز العصبي لدوره في إرسال السيالات العصبية، ويساعد على ضبط درجة الحموضة بالجسم، وله دور في عملية تقلص العضلات، وبالإضافة لذلك فإن الصوديوم يساعد على تنظيم مرور السوائل داخل الخلايا.

ما مقدار الصوديوم الذي أحتاجه في النظام الغذائي الخاص بي؟

يجب ألا تتخطى النسبة التي يحصل عليها أي شخص بالغ من الصوديوم أكثر من 2300 مجم/يوم، وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من ملعقة واحدة فقط من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).

أما في حالة الأشخاص الرياضيين الذين يكونون في حاجة إلى رفع قوة التحمل لديهم لأكثر من ساعتين في وقت واحد يجب أن يحصلوا على نسبة أكبر من عنصر الصوديوم لأنهم يفقدون معظم هذه النسبة من خلال العرق.

وفي حالات أخرى مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو حساسية الجسم للصوديوم يجب أن تقل النسبة عن 2300 مجم/يوم.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم؟

يوجد نسبة مرتفعة من عنصر الصوديوم في الأطعمة السريعة والمجهزة، أما الأطعمة الطازجة والمنزلية فهي تحتوي على نسبة أقل، وقد أشارت بعض الإحصائيات أن الوجبات الغذائية التي نتناولها على مدار اليوم تضيف الشركات المصنعة إليها ما يقرب من 75 % من عنصر الصوديوم.

كيف يمكنني تقليل تناول الصوديوم؟

يمكن لأي شخص أن يقلل النسبة التي يحصل عليها الجسم من عنصر الصوديوم بكل سهولة من خلال تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل:

  • الأطعمة التي يتم صناعتها من خلال محلول الملح مثل كل أنواع المخللات.
  • اللحوم المدخنة واللحوم المالحة.
  • الأسماك المالحة والمدخنة كالسمك المجفف والأنشوجة.
  • الوجبات السريعة والخفيفة والجاهزة.
  • كما تحتوي معظم أنواع التوابل على نسبة مرتفعة من الصوديوم.

ما هو نقص الصوديوم؟

يحدث نقص الصوديوم في الدم لعدة أسباب مثل: الإسهال الشديد والجفاف، القيء المستمر، شرب مقدار كبير من السوائل، التعرق بغزارة، ونادراً ما يحدث نقص الصوديوم بسبب النظام الغذائي.

ويؤدي نقص الصوديوم في الدم عن المعدل الطبيعي إلى ظهور بعض الأعراض المرضية مثل: الشعور بالتعب والإجهاد بشكل عام، وحدوث تشنج خفيف ثم قوي في العضلات، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الدخول في غيبوبة.

ما هي سمية الصوديوم؟

كما تحدث أعراض مرضية عند نقص الصوديوم في الدم؛ فإن زيادته عن المعدل الطبيعي أيضا تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات مثل: ارتفاع شديد في ضغط الدم، تورم الأطراف، والإصابة بهشاشة العظام.