التخطي إلى المحتوى

هناك عدة أسئلة تدور في أذهان السيدات ألا وهي ما هو تحليل الحمل وما هو أفضل وقت لإجراء إختبار الحمل وهذا ما سنقوم بإجابته من خلال موسوعة قلمي الشاملة والذي يقدمه قسم التحاليل الطبية .

ما هو تحليل الحمل

قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بد من معرفة كيفية حدوث الحمل وهو كالأتي .

عندما تكون الدورة الشهرية لدي سيدة منتظمة نجد أنه يحدث التبويض (خروج البويضة من المبيض ) في اليوم  14 من الدورة وعند وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وحدوث التخصيب ويتكون الزيجوت والذي يمر من خلال قناة فالوب لكي يستقر في الرحم ، ويبدأ في الإنقسام ويتكون مجموعة من الخلايا تسمى التوتية MORULA والتي تستقر في الرحم وذلك في اليوم 19 من الدورة الشهرية وتتحول إلى خلايا تسمى  الكيسَةُ الأُرَيمِيَّة blastocyst والتي تتكون من فجوة ( hollow) و تحتوي على كتلة الخلايا الداخلية ( inner cell mass) وطبقة خارجية من الخلايا، أو الأَرومَةُ الغاذِيَة (trophoblast)  كما هو موضح بالصورة ويبدأ تثبيت الكيسَةُ الأُرَيمِيَّة blastocyst  في الرحم من اليوم السادس إلى اليوم الثامن من بعد الإخصاب وهذا يعتبر بداية الحمل الحقيقي والذي يبدأ عنده حدوث علامات وأعراض الحمل .

وبمرور الوقت تنقسم خلايا الطبقة الداخلية  الخاصة الموجودة في  الكيسَةُ الأُرَيمِيَّة وتكون الكيس الجنيني ( Yolk sac )، والتجويف الذي يحيط بالجنين ( amniotic cavity) ، المضغة (  embryo ) و تنقسم المضغة إلى خلايا ويتكون الجنين وتكون معلقة داخل السائل الذي يحيط بها والذي يوجد بداخل التجويف  ، اما الكيس الجنيني يمد الخلايا بالغذاء وتبدأ الخلايا في الإنقسام وتكوين الأعضاء المختلفة حتى يكتمل الجنين .

اما خلايا الطبقة الخارجية (trophoblast)  تنقسم فيما بعد وتكون جزء كبير من  المشيمة والتي تمد الجنين بالغذاء وتسمح بتبادل الغازات وإخراج الفضلات الخاصة بالجنين وهذا التبادل يكون بين الأم والجنين .

دلالات وجود حمل بالرحم .

تفرز المشيمة عدة هرمونات  وذلك للحفاظ على الحمل وهي كالأتي

  • Progesterone
  • (human chorionic gonadotropin (hCG
  • (human placental lactogen (hPL

ونجد أن هرمون hCG وهو ما يعرف بهرمون الحمل  وهو عبارة عن هرمون جليكوبروتين   يتكون من وحدتين وهما الفا وبيتا حيث نجد أن الوحدة الفا تتشابه كثير مع هرمونات مثل هرمون FSH  ، LH  ولكن الوحدة بيتا هي ما تميز هرمون hCG .

يتم إفراز هرمون الحمل hCG  من المشيمة والتي تحث الجسم الأصفر  Corpus luteumعلى إفراز هرمون الأستروجين والبروجيستيرون  ، كما أنه يحافظ على بطانة الرحم .

يمكن قياس نسبة هرمون الحمل hCG  في الدم بعد 22 يوم من اخر يوم في الدورة الشهرية السابقة او بعد 8 – 11 يوم من حدوث التخصيب . يبدأ مستوى هرمون الحمل يزداد تدريجيا في الدم ويتضاعف خلال الأسابيع الأولى من الحمل ويزداد حتي يصل إلى أعلى مستوياته ويقل مستواه في الدم عندما يبدأ إفراز هرمون البروجيستيرون من المشيمة وذلك في الأسبوع 12 – 14 من الحمل كما موضح بالصورة الأتية .

 

 

أهمية قياس هرمون الحمل في الدم hCG .

يقوم الطبيب من المريض بقياس هرمون الحمل في الدم وذلك للأسباب الأتية :-

  • لمعرفة إذا كانت المرأة حامل ام لا .
  • لمعرفة وجود حمل خارج الرحم  ectopic pregnancy ام لا .
  • يعتبر هرمون الحمل أحد الفحوصات التي تطلب للتشخيص في حالة الجنين غير طبيعي ( متلازمة داوون )والذي يسمى بالفحص الثلاثي   First Trimester Down Syndrome Screen.
  • يستخدم لمتابعة الحمل العنقودي .
  • يستخدم في حالات أورام الرحم  للنساء والبروستاتا لدي الرجال .

ما هو أفضل وقت لإجراء إختبار الحمل .

كما سبق ذكره أفضل وقت  يتم عمل فحص هرمون الحمل به هو يمكن قياس نسبة هرمون الحمل hCG  في الدم بعد 22 يوم من اخر يوم في الدورة الشهرية السابقة او بعد 8 – 11 يوم من حدوث التخصيب .

وسائل تحليل الحمل

يمكن قياس هرمون الحمل عن طريق فحص

  • الفحص المنزلي .

من خلال عينة البول ويجب أن تكون أول عينة في الصباح وذلك لأن تركيز الهرمون يكون عالي ويجب عدم شرب مياه كثيرة وذلك لتجنب النتيجة السلبية الخاطئة ، ويمكن إجراءه في المنزل ويعرف إذا كان إيجابي وذلك عند ظهور خطين على الشريط المستخدم بعد غمسه في عينة البول أما ظهور خط واحد يدل على عدم وجود حمل والنتيجة تكون سلبية .

  • الفحص في المختبر .

عن طريق سحب عينة دم  وذلك يتم داخل مختبر متخصص .

أنواع تحاليل هرمون الحمل .

يكون التحليل نوعين كما هو التالي :-

  • تحليل كيفي وهو معرفة وجود الهرمون من عدمه .
  • تحليل كمي وهو معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم  والذي يتم طلبه من قبل الطبيب المختص في حالات معينة مثل متابعة الحمل عن طريق الحقن المجهري او الحمل خارج الرحم او الحمل العنقودي والمستوى الطبيعي له في الدم كما هو يلي  في هذا الجدول والذي يوضح مستوى هرمون الدم وذلك في حالة الحمل بجنين واحد أما في حالة الحمل بأكثر من جنين فإن مستوى الهرمون يزداد بنسبة أكبر حوالي 30 – 50 % عن الحمل في جنين واحد. نجد أن مستوى الهرمون يتضاعف كل 48 ساعة حتى يصل إلى أعلى مستوياته تقريبا عند الأسبوع العاشر من الحمل ويبدأ يقل تدريجيا بعد ذلك كما هو مبين بالجدول .