التخطي إلى المحتوى

حديثنا اليوم عن تحليل الدهون الثلاثية وما هي أسباب إرتفاعها في الدم وما هي المخاطر التي تنتج عند إرتفاعها ؟ وكيف يمكن تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ؟ وما هي شروط هذا التحليل وتفسير النتائج  كل هذا سوف يقوم قسم التحاليل الطبية بالإجابة عنه من خلال موسوعة قلمي الشاملة .

ما هو تحليل الدهون الثلاثية .

يتناول الإنسان الطعام وذلك للحصول على المواد والعناصر الغذائية  المهمة لنمو الجسم وتوفير الطاقة اللازمة له للقيام بالأنشطة الحيوية ، وهذه الطاقة  والعناصر الغذائية تتمثل في : الفيتامينات ، الكربوهيدرات ، الدهون ، البروتينات ، الأملاح المعدنية ولكن يجب التوازن في تناول هذه المصادر وإتباع الهرم الغذائي الصحي  وذلك لتفادي الكثير من الأمراض التي قد تصيب الجسم عند تراكمها مثل الدهون وتوجد أنواع كثيرة من الدهون ولكن ما هي هذه الأنواع ؟ وما هي مصادر هذه الدهون ؟

أنواع الدهون :-

  1. الكوليسترول  ( Cholesterol): هو من أهم أنواع الدهون التي توجد في الجسم حيث يقوم الجسم بتصنيعه ويمكن  الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية الدسمة، كاللحوم، البيض، ومشتقات الألبان المختلفة كاملة الدسم ويحمل الكوليسترول بواسطة جزئ يسمى lipoorotein  وبالتالي يوجد الكوليسترول في صورتين وهما الدهون العالية الكثافة (High denisty lipoprotein ) و الدهون القليلة الكثافة  (Low denisty lipoprotein ) .
  2. الدهون العالية الكثافة (High denisty lipoprotein )  : كذلك يطلق عليه  الكوليسترول الجيد (  “good” cholesterol)، حيث يعمل على نقل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد للتخلص منه .
  3. الدهون القليلة الكثافة  (Low denisty lipoprotein ) : كذلك يطلق عليه  الكوليسترول السئ  (  “Bad ” cholesterol)،وذلك لأنه يتسبب في تراكم الدهون  على جدران الأوعية الدموية وبالتالي تضيق هذه الأوعية ويمكن أن يحدث إنسداد بها مما يتسبب في أمراض كثيرة  .
  4. الدهون الأحادية وغير المشبعة  ( Unsaturated monoglyceride):  تعتبر الزيوت النباتية هي المصدر للدهون الأحادية الغير مشبعة وتكمن أهميتها في  إنقاص كمية الكولسترول السيء لذا تعتبر من الدهون المفيدة .
  5. الدهون المتعددة وغير المشبعة :  يتم الحصول عليها من بعض أنواع البذور مثل بذور عباد الشمس وتعتبر ذات أهمية للجسم وذلك لانها تقلل من كمية الكوليسترول السئ في الجسم .
  6. الدهون المشبعة(Saturated Lipid ) :  تتسبب الدهون المشبعة في زيادة نسبة الكوليسترول السئ في الجسم لذا تعتبر من الدهون الضارة ويمكن الحصول عليه من الزيوت المهدرجة .
  7. الدهون الثلاثية (  Triglycerides )  : هي عبارة عن دهون ثلاثي الغليسيريد في الدم، وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب،  فما هي الدهون الثلاثية؟.

الدهون الثلاثية .

تعرف الدهون الثلاثية بإسم  Triglycerides ثلاثي  الغليسيريد وهي الصورة النهائية لعمليات تكسير الدهون  Fat  في الجسم وهو أحد أنواع الدهون التي توجد في الجسم والتي يتم تخزينه في الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم وعند إحتياج الجسم للطاقة يتم تكسيره حيث يعتبر مصدر كبير للطاقة المختزنة  .

يمكن الحصول على الطاقة من مصدرين :-

1- مصدر سهل الحصول على الطاقة منه مثل الكربوهيدرات .

2- المصدر الثاني هو الدهون .

عند تناول أطعمة بها سعرات حرارية غنية بالكربوهيدرات يقوم الجسم بالحصول على الطاقة منها وتتراكم الدهون في الجسم .

مصادر الدهون

يمكن الحصول على الدهون من :-

1- الدهون النباتية : من خلال الحصول على الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس

2- الدهون الحيوانية : وذلك من خلال منتجات الحيوانات مثل الالبان ومشتقاته  والتي تكون كاملة الدسم ، كذلك من خلال تناول اللحوم الحيوانية المختلفة .

تكمن أهمية الدهون في الجسم أنها مصدر للطاقة وذلك عند تكسيرها ، لها أهمية في تكوين بعض الهرمونات مثل الكوليسترول والذي يعتبر الوحدة البنائية للهرمونات مثل هرمون الأستروجين والتستوستيرون وغيره .

تدخل الدهون في تركيب الجدار الخلوي للخلايا وغيرها كما أنها تحافظ على درجة الحرارة الداخلية للجسم مهما كان درجة البرودة او السخونة خارج الجسم .

على الرغم من أهمية الدهون إلا أن لها أضرار وخاصة عند زيادة نسبتها في الجسم وهناك أمراض عديدة تنتج من تراكمها مثل أمراض تصلب الشرايين ومرض السكر والضغط والقلب وبالتالي تتعرض حياة الإنسان للخطر .

أسباب إرتفاع الدهون الثلاثية 

  • السمنة وزيادة الوزن .
  • مرض السكري الغير متحكم به  .
  • الغدة الدرقية (قصور في وظائف الغدة الدرقية).
  • أمراض الكلى.
  • تناول المزيد من السعرات الحرارية بمعدل أكبر من قدرة الجسم على الحرق .
  • شرب الكثير من الكحول.
  • تناول بعض الأدوية مثل Tamoxifen  Steroids ، Beta-blockers ، Diuretics ،  Estrogen
    Birth control pills .
  • في بعض الحالات قد يكون وراثي .

مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية

عند زيادة الدهون الثلاثية في الدم فإنه يؤدي إلى تراكم الدهون داخل الجسم وعلى الأعضاء الداخلية يؤدي إلى مخاطر صحية كثيرة مثل

1- إنسداد الأوعية الدموية مثل التي توجد في القلب وينتج عنها أزمة قلبية .

2- يقوم البنكرياس بإفراز العصارة الهضمية وعند تراكم الدهون الثلاثية  به فإنه يؤدي إلى إنتفاخ البنكرياس ويحدث تسرب للعصارة وهذا يعرض حياة الإنسان للخطر .

3- يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

4- سبب في حدوث متلازمة الأيض ( والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم ، وزيادة الدهون في البطن ، وانخفاض الكولسترول الجيد (الكولسترول الجيد) ، وارتفاع نسبة السكر في الدم الصائم ) .

5- زيادة أمراض القلب .

6- حدوث السكتات الدماغية وذلك بسبب نقص تدفق الدم للمخ والخلايا الموجودة به وذلك نتيجة تراكم الدهون الثلاثية داخل الأوعية الدموية  وقد يؤثر هذا على الخلايا الموجودة وتدميرها وهذا قد يؤثر على الذاكرة ومراكز التفكير والسلوك وهذا يعتبر من أسباب الزهايمر .

7- تراكم الدهون على الكبد يتسبب في تليف الكبد وحدوث الأمراض المزمنة وهذا بالطبع يؤثر على وظائفه .

8- تراكم الدهون في شرايين الأطراف السفلية ونقص تدفق الدم يؤدي إلى الام في الساقين والتي تزداد عند المشي .

كيف يمكن تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ؟

  • التقليل من تناول الدهون والسكريات في نظامك الغذائي.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية لتقليل الوزن .
  • الاقلاع عن التدخين.
  • الحد من الكحول.

 شروط تحليل الدهون الثلاثية

يقوم الطبيب بعمل فحص الدهون الثلاثية بصورة دورية منتظمة لمرضى القلب لتفادي حدوث الأزمات ، وينصح الأخرين بعمل هذا الفحص للإطمئنان وذلك إبتداءً من عمر ال20 سنة .

قبل القيام بهذا الفحص يقوم المريض بالصيام لمدة تتراوح من 10 – 14 ساعة وبعد ذلك يتم سحب عينة دم منه بواسطة أخصائي التحاليل الطبية داخل المختبر .

النتائج الطبيعية والغير طبيعية للدهون الثلاثية .

  • النتائج الطبيعية هي ان تكون اقل من 150 مجم / ديسيلتر

Normal — Less than 150 milligrams per deciliter (mg/dL

(or less than 1.7 millimoles per liter (mmol/L

  • بداية إرتفاع النتيجة هي 150 – 199 مجم / ديسيلتر

(Borderline high — 150 to 199 mg/dL (1.8 to 2.2 mmol/L

  • إرتفاع النتيجة هي 200 – 499 مجم / ديسيلتر

(High — 200 to 499 mg/dL (2.3 to 5.6 mmol/L

  • تكون النتيحة مرتفعة جدا اذا كانت اكبر من 500 مجم / ديسيلتر .

(Very high — 500 mg/dL or above (5.7 mmol/L or above