Save ما هو حب الرشاد بالمصرى؟
الرئيسية / تغذية / التداوي باﻷعشاب / ما هو حب الرشاد بالمصرى؟

ما هو حب الرشاد بالمصرى؟

ما هو حب الرشاد بالمصرى؟
ما هو حب الرشاد بالمصرى؟

ما هو حب الرشاد بالمصرى؟  إن حب الرشاد Garden cress من أهم أنواع النباتات العشبية المعروفة والتي تستخدم بشكل موسع لعلاج الأمراض نظرا لفوائده الصحية المتعددة، وفيما يلي سوف نقوم بالتحدث بشكل مستفيض عن حب الرشاد، و ما هو حب الرشاد بالمصري؟ بالإضافة إلى فوائده والآثار الجانبية الناتجة عن الإسراف في استخدامه

ما هو حب الرشاد بالمصرى؟

إن الاسم العلمي لحب الرشاد هو Lepidium sativum ، من أشهر اسمائه حب الرشاد ويعرف كذلك باسم حرف الماء وثناء والحُرف وفلفل الصقالبة، وينمو حب الرشاد طبيعيا على حافة المحيطات والأنهار، والموطن الأصلي لحب الرشاد جنوب غرب آسيا ومنه انتقل لأوربا وكل أنحاء العالم وقد عرفه واستخدمه المصريون القدماء على نطاق واسع في التداوي بالأعشاب.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

إن مائة جرام فقط من حب الرشاد تمد الجسم بـ 89.4 جرام ماء و 32 كالوري و 5 جرام كربوهيدرات وجرام ألياف و 0.7 جرام دهون و 2.6 جرام بروتينات بالإضافة إلى نسب مختلفة من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل فيتامين A والثيامين والنياسين والريبوفلافين والفولات وفيتامين B6، وكذلك العناصر المعدنية الهامة كالحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس

الفوائد الصحية لحب الرشاد

  • يساعد على الوقاية من أمراض العين مثل مرض العشى الليلي وعتامة عدسة العين والضمور البقعي الذي يصيب كبار السن والتهابات الشبكية نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A والبيتا كاروتين.
  • ونظرا لاحتواء حب الرشاد على نسبة من فيتامين K فهو هام أيضا للمحافظة على صحة القلب ولذلك ينصح مرضى القلب بإضافة حب الرشاد إلى السلطة وتناوله بانتظام.
  • كما أنه يحتوي على فيتامين C وهو هام للمحافظة على صحة العظام والأسنان والجلد لأنه يساعد على تكوين الكولاجين، وهو يحتوي كذلك على مادة glucotropaeolin الذي يمنع تكوين الأحماض التي تعمل على نمو البكتيريا المضرة بالأسنان.
  • يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.
  • يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لأنه يطرد الشقائق الحرة من الجسم.
  • وهو كذلك يساعد في الإقلاع عن التدخين

مخاطر استخدام حب الرشاد

يجب أن يؤخذ حب الرشاد بكميات قليلة لأن الكميات الكبيرة تؤدي إلى:

  • انخفاض نسبة السكر في الدم ولذلك فيجب على مرضى السكري بتوخي الحذر واستشارة الطبيب قبل تناوله.
  • قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض عند تناوله أثناء الحمل
  • يجب على الأشخاص المقبلين على عمل عملية بالامتناع عن تناوله قبل موعد العملية بأسبوعين على الأقل لأنه قد يؤدي إلى حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء إجراء العملية مما يعرض حياة المريض للخطر.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال موقع قلمي معلومات عن حب الرشاد و ما هو حب الرشاد بالمصرى؟ وفوائده وكذلك مخاطره ونأمل أن تستفيدوا من هذه المعلومات

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع