التخطي إلى المحتوى

ما هو حب الرشاد، لقد كثر الحديث عن حب الرشاد ولكن على الرغم من ذلك نجد أن هناك غالبية كبيرة من الناس لا يعرفون عنه الكثير أو لا يعرفوه في الأساس ومن هذا المنطلق فسوف يقدم لكم موقع قلمي من خلال هذا المقال كافة المعلومات الكاملة عن حب الرشاد.

ما هو حب الرشاد

يدخل حب الرشاد ضمن فصيلة النباتات الورقية لاذعة الطعم والمذاق مثل اللفت والكرنب والفجل والكرات الأخضر، وهو أحد النباتات العشبية أيضا حيث ينمو طبيعيا بدون تدخل من الإنسان فنراه يملأ كافة حواف الأنهار من ناحية والبحيرات من ناحية أخرى.

فهو نبات من الفصيلة الصليبية كما يطلقون عليه، حيث نجد أن له زهور بيضاء اللون وصغيرة الحجم هذا فضلا عن لون البذور والتي تميل إلى اللون الأحمر.

وينتشر هذا النبات بشكل كثيف في منطقة جنوب غرب أسيا حيث تعد الموطن الرئيسي له، ولكن يجب أن نؤكد هنا أن أول من عرفه هم المصرين القدماء حيث وجد منقوشا على جدران الكثير من معابدهم، ومنهم قد انتقل إلى اليونان والرومان وإلى باقي أنحاء العالم.

استخدامات حب الرشاد قديما :

هذا وقد تم ذكره من قبل العديد من العلماء سواء في العصور القديمة أو الحديثة لما له من فوائد متعددة، حيث نجد أن الفرس قديما كانوا يعتبرونه مصدر هاما من مصادر الطاقة، لذا كانوا دوما يتناولوه قبيل أن يسافروا إلى رحلاتهم للصيد والتي تستمر أيام عديدة، حيث كانوا يعتقدون انه يمدهم بالطاقة اللازمة من أجل القدرة على الإستمرار في رحلاتهم.

أما عن ابن البيطار فقد وصفه انه أحد أهم النباتات والأعشاب التي يمكن الإستعانه بها في مكافحة النحافة حيث يستخدم كمصدر رئيسي في فتح الشهيه، هذا فضلا عن دوره تنشيط وزيادة القدرة الجنسية سواء لدى الرجل أو لدى المرأة.

ومن ناحية أخرى نجد أن الطبيب الشهير موسي بن ميمون، قد أكد على أن حب الرشاد كان يستخدم كنبات عطري في المقام الأول وذلك لما له من رائحة شديدة النفاذ، حيث كان له دور كبير كنبات عطري في كافة العصور القديمة لدرجة انه لم يكن هناك أحد مجالس اليهود إلا وكان يتواجد فيها حب الرشاد.

أهم فوائد حب الرشاد

وبعد أن استعرضنا للمقصود بحب الرشاد وتعرفنا على دوره في العصور القديمة، دعونا الآن نتعرف على أهم فوائد حب الرشاد من الناحية العلمية الحديثة :

  1. يحتوي على قدر كبير من الفيتامينات ولعل أهمها فيتامين ( أ)، مما يترتب عليه دور كبير في الحماية من كثير من المراض ولعلها أهمها الأمراض التي تصيب العين كإلتهاب الشبكية.
  2. مفيد للغاية لمرضى القلب حيث ينصح به كافة أطباء القلب وذلك لإحتوائه على فيتامين ( ك) المعروف بدوره الوقائي في حماية عضلات القلب، لذا دائما يكون جزء أساسي من أي نظام غذائي لمرضي القلب.
  3. يحتوي على فيتامين ( ج) الذي يساعد على إمتصاص الحديد مما ينعكس على المحافظة على العظام من ناحية والجلد واللثة والأسنان بشكل منتظم.
  4. يساعد حب الرشاد في تنظيم عمل السكر ومستوياته المختلفة في مجرى الدم وذلك نتيجة إحتوائه على صمغ كيميائي نباتي يعمل من جانبه على مواجهة أي إرتفاع مفاجيء في تلك المستويات.
  5. أما بالنسبة لفوائده للمرأة فنجد انه مفيد للغاية للمرأة المرضعة حيث يتم نقعه في الماء ويضاف إليه بعض قطرات من الليمون ومن ثم تناوله قبل كل مرة ترضع فيها المرأة وليدها، حيث أثبتت الأبحاث انه مفيد في إدرار اللبن.

والآن أقرؤا المزيد عن طريقة عمل حب الرشاد ما هو حب الرشاد بالمصري.: ،