Save ما هو طول الانسان الطبيعي - قلمي
الرئيسية / وزن ورشاقة / منوعات في الوزن والرشاقة / ما هو طول الانسان الطبيعي

ما هو طول الانسان الطبيعي

ما هو طول الانسان الطبيعي ، منذ ميلاد أبو الأنبياء آدم عليه السلام، وطول الإنسان في اختلافٍ مستمر. حيث كان طول آدم يبلغ حوالي سبعة وثلاثين متراً (ستون ذراعاً أو يزيد) وظل هذا الطول يتناقص حتى وصل إلى الطول الذي نحنُ عليهِ الآن. وطول الإنسان هو عبارة عن المسافة من أسفل قدمي الإنسان وحتى أعلى الرأس. ووحدة قياسه هي السنتيمتر، وأيضاً يمكن قياس الطول بالقدم أو البوصة. وتتحكم الجينات الوراثية في هذا الطول.  ولذلك يختلف طول الإنسان المثالي من مجتمع إلى آخر.

وجدير بالذكر أن التقدم العلمي الهائل في مجال الطب واختراع العديد من الأدوية  الخاصة بهذا الشأن، أحدثت تقدماً في زيادة طول الإنسان ولكن بقدرٍ ضئيل. فطول الإنسان يتأثر بعدد من العوامل، وخاصةً في مرحلة الطفولة، وبالرغم من أن العوامل البيئية والجينات الوراثية هي العوامل الأساسية التي يتأثر بها الطول، فيمكن أن تؤثر الظروف المعيشية وسوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض في الصغر في تناقص الطول عند الإنسان عن الطول المثالي في مجتمعه. وفي هذا المقال من قلمي تحت عنوان ( ما هو طول الانسان الطبيعي ) سوف نتعرف معاً متوسط الطول الطبيعي المتعارف عليه في جميع أنحاء العالم للرجل والمرأة. وينتمي هذا المقال لقسم منوعات فى الوزن والرشاقة.

ما هو طول الانسان الطبيعي

قبل الخوض في الحديث عن ما هو طول الانسان الطبيعي لابد أن نعرف جميعاً أن طول الإنسان الطبيعي يتراوح بين رقمين (أقل وأكثر بمقدار 10 سم). وليس هناك رقم ثابت يمكن الإدعاء بأنه يعبر عن الطول الطبيعي للإنسان لأن ذلك يختلف من مجتمع إلى آخر.

متوسط طول الرجل من عمر سنة إلى عمر ثمانية عشرة سنة:

غالباً ما يثبت طول الرجل الطبيعي في عمر العشرين عاماً.

وسوف نتعرف معكم على متوسط طول الرجل الطبيعي في جميع أنحاء العالم من خلال الجدول التالي:

عمر الرجل (سنة) متوسط طول الرجل (سم)
سنة 76 سم
سنتان 88 سم
ثلاث سنوات 95 سم
أربع سنوات 103 سم
خمس سنوات 110 سم
ست سنوات 116 سم
سبع سنوات 121 سم
ثماني سنوات 127 سم
تسع سنوات 132 سم
عشر سنوات 137 سم
إحدى عشرة سنة 143 سم
اثنى عشرة سنة 150 سم
ثلاث عشرة سنة 156 سم
أربعة عشر سنة 163 سم
خمسة عشر سنة 169 سم
ستة عشر سنة 173 سم
سبعة عشر سنة 174 سم
ثمانية عشر سنة 177 سم

أما متوسط الطول الطبيعي للإناث من عمر سنة إلى عمر 17 سنة:

العمر (سنة) الطول (سم)
سنة 73 سم
سنتان 85 سم
ثلاث سنوات 95 سم
أربع سنوات 103 سم
خمس سنوات 108 سم
ست سنوات 115 سم
سبع سنوات 120 سم
ثماني سنوات 125 سم
تسع سنوات 130 سم
عشر سنوات 138 سم
إحدى عشرة سنة 143 سم
اثنى عشرة سنة 150 سم
ثلاث عشرة سنة 155 سم
أربعة عشر سنة 158 سم
خمسة عشر سنة 158 سم
ستة عشر سنة 159 سم
سبعة عشر سنة 160 سم

وقد ازداد معدل طول الإنسان في القرن الماضي في مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب التقدم الهائل في مجال الصحة والتغذية التي تؤثر بشكل كبير على نمو طول الإنسان. في عام 2014 تم عمل أبحاث ودراسات لمعرفة ما هو طول الانسان الطبيعي في هذا الوقت. وأوضحت الإحصائيات أن متوسط طول الانسان زاد في البلدان العربية وفقاً للجدول التالي:

متوسط الطول بالنسبة للرجال:

  • جمهورية مصر العربية  166.7 سم.
  • الإمارات العربية المتحدة 170.5 سم.
  • جمهورية ليبيا 173.5 سم.
  • الجمهورية اللبنانية 174.4 سم.
  • المملكة الأردنية 171 سم.
  • فلسطين  172.1 سم.
  • المملكة العربية السعودية 167.7 سم.
  • دولة الجزائر 170.1 سم.
  • جمهورية العراق، دولة المغرب، والجمهورية العربية السورية 170.4 سم.

متوسط الطول بالنسبة للنساء:

  • الجمهورية العربية السورية 158.6 سم.
  • الجمهورية العراقية والإمارات العربية المتحدة 158.7 سم.
  • الجمهورية اللبنانية 162.4 سم.
  • فلسطين 150.9 سم.
  • المملكة العربية السعودية 155.9 سم.
  • جمهورية مصر العربية 157.3 سم.
  • دولة المغرب 157.8 سم.
  • المملكة الأردنية  158.8 سم.
  • دولة الجزائر 159.1 سم.
  • جمهورية ليبيا 162.1 سم.

حساب الوزن المثالي بالنسبة للطول:

يمكن حساب الوزن المثالي للشخص عن طريق معادلة مؤشر كتلة الجسم: وذلك بقسمة الوزن (ووحدة قياسه الكيلو غرام) على مربع الطول (بالمتر).

وبعد معرفة النتيجة يتم مقارنتها بما يلي، لمعرفة ما إذا كان هذا الوزن مثالياً أم غير ذلك:

  • نقص في الوزن: أقل من 18.5 كغ/م2.

  • وزن صحي: بين (18.5 و 24.9) كغ/م2.

  • زيادة في الوزن: بين (25.0 و 29.9) كغ/م2.

  • سمنة: أكثر من 30.0 كغ/م2.

وبذلك يتضح لنا من طريقة القياس هذه أنها تعتمد فقط على وزن الشخص وطوله. دون وضع اعتبار لحجم العضلات ونسبة وجود الدهون. حيث إن هذه العوامل تؤثر أيضاً على طول الإنسان. كما أن هذه المعادلة لا تضع في اعتبارها تأثير العمر.

فمثلاً عند كبار السن، يرتفع معدل تكوين الدهون بالمقارنة بمن هم في مرحلة عمرية أقل. كذلك لا يمكن معرفة ما إذا كانت الزيادة في الوزن الناتجة في هذه المعادلة هي أمر جيد أم لا، حيث يمكن أن تكون هذه الزيادة هي عبارة عن الزيادة في حجم الكتلة العضلية وليس زيادة في حجم الكتلة الدهنية وهو بالطبع أمر جيد ويدل على صحة الإنسان، كما هو الحال عند الرياضيين. وبذلك يمكن الاعتماد على طرق قياس أخرى لحساب الوزن المثالي كما يلي:

معرفة نسبة محيط خصر الإنسان إلى منطقة الورك: وذلك لقياس نسبة الدهون المتراكمة حول الخصر، والتي تتسبب في العديد من المشاكل الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

قياس كمية ونسبة الدهون في الجسم: وذلك لمعرفة مقدار العضلات والدهون في جسم الإنسان. ولكن معرفة كمية الدهون بطريقة دقيقة عند الشخص ليست أمراً سهلاً.

ما هو تأثير التغذية على طول الإنسان في مرحلة الطفولة:

يتأثر الطول بعوامل كثيرة في مرحلة الطفولة، منها سوء التغذية وقلة الحركة وتناول السكر بكمية كبيرة عن اللازم، وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل ويمكن أن تكون سبباً في إصابته بالسمنة في هذه المرحلة. ولذلك يجب الاهتمام بتغذية الطفل في هذه المرحلة العمرية وتقليل كمية السكر إلى حدٍ كبير. وذلك لضمان نمو الطفل بشكل طبيعي في هذه المرحلة الحرجة التي تؤثر على صحته طوال حياته. ويمكن استشارة الطبيب إذا لاحظت الأم أن كل تلك العوامل لم تأتي بنتيجة مُرضية بالنسبة لنمو الطفل حيث يمكن أن تكون هناك مشاكل صحية أخرى تؤثر على نمو الطفل.

عن محمد مصطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162