التخطي إلى المحتوى

الزهايمر

الزهايمر نوع من أنواع الخرف ويشكل من 50 % الى 80 % من حالاته وقد يسبب هذا المرض بعض المشاكل التى توجد فى الذاكره والتفكير وقد يغير أيضا من سلوك الشخص نفسه ، وقد تظهر أعراض هذا المرض على الجسم ببطئ وتكبر وتنمو مع مرور الوقت ، وأن أكثر الأشخاص المعرضه لهذا المرض هم كبار السن والشيوخ الذين تصل أعمارهم الى سن الخمسه وستين سنه (65) .

وقد يصيب هذا المرض أيضا الشباب والصغار بنسبه 5 % الذين تصل أعمارهم من 35 الى 50 سنه وبدايه هذا المرض قد يحدث للذاكره بعض الفقدان الخفيف ومع نموه الذاكره ونمو المرض وتقدمه يصبح الشخص غير قادر على محادثه صاحبه أو أحد اقاربه نتيجه لفقدان الذاكره ، ويكون أيضا غير قادر على على الأستجابه المحيطه به وهذا المرض يعتبر هو المرض رقم 6 الذى يؤدى الى وفاه الأشخاص المصابون به فى الولايات المتحدة ، وقد أكدت الدراسات أن معدل الشفاء والحياه للأشخاص المصابون بهذا المرض هو تناول العلاج والأدويه التى تكون سببا فى علاجه والشفاء منه مده ثمانى سنوات بعد الأصابه بهذا المرض .

أعراض الزهايمر

الشخص المصاب بالزهايمر يحدث عليه بعض الأعراض التى تجعلنا نعلم بأنه مصاب بمرض الزهايمر ومن الأعراض التى تحدث للشخص المصاب والتى تظهر عليه أثناء اصابته :

  • قد يحدث صعوبه أثناء استرجاع بعض المعلومات من الذاكره وهى ما تسمى بصعوبه تذكر المعلومات .
  • حدوث بعض التغيرات فى سلوك الشخص المصاب وتغيرات فى المزاج .
  • الأرتباك وهو أن يكون الشخص المصاب بهذا المرض فى حاله ارتباك وتوتر .
  • التشوش .
  • الشخص المصاب بالزهايمر قد يحدث له صعوبه فى عمليه المشى وأثناء التكلم مع أصدقائه وأقاربه .
  • فقدان الذاكره وهى من أخطر الأعراض التى يمكن أن تصيب المريض .
  • تكرار بعض الأسئله والمواضيع وقد يتذكر أثناء المحادثه بعض الأحداث التى قد حدثت له من قبل فيتكلم عنها بعدم ارادته .

أسباب الزهايمر

الزهايمر أنواع وكل نوع من أنواع الزهايمر يحدث نتيجه موت الخلايا العصبيه فى الدماغ ، لذلك مع تقدم المرض ونموه يقل حجم الدماغ الكلى بما فيه من أعصاب وخلايا ووصلات  ، وان وجود بعض المركبات الغير طبيعيه مثل اللويجات التى توجد بين خلايا الأعصاب والعق التى توجد داخل الخلايا والتى تقوم على ضرر لهذه الأعصاب قد تؤدى الى قتلها مما يسبب فقدان الذاكره وحدوث تغيرات فى السلوك وغيرها من الأعراض التى تحدث وتظهر على الشخص المصاب بهذا المرض .

علاج الزهايمر

لا يوجد علاج لهذا المرض والعلاج الذى يعطى للمريض لعلاج هذا المرض لا يقلل من تقدمه ونموه وخطورته ، فقد يقلل من تدهور الخرف بشكل مؤقت لذلك ينصح للشفاء من هذا المرض ومن المهم الوقايه منه لتأخر حدوث هذا المرض ومنع حصوله ، ومن الأدويه التى تستخدم لعلاج هذا المرض وعدم حدوث فقدان للذاكره أو التشويش أو الأرتباك والتوتر هو علاج مثبط انزيم الكولين ، حيث انه عند تقدم المرض تموت خلايا الدماخ والخلايا العصبيه وبالتالى فأن بعض الادويه الى تستخدم لعلاج هذا المرض لا تستطيع أن توقف هذا الضرر فى الأدراك لكنها تعمل على تقلل وعلاج بعض الأعراض التى تحدث للمريض مثل فقدان الذاكره والتشويش وتكرار بعض الأسئله والتوتر والأرتباك .

ويمكن تصنيف العلاج على حسب أعراض المرض الى :

أعراض خيففه متوسطه وأعراض متوسطه الى خطيره .

الأعراض الخفيفه المتوسطه 

يعطى المريض دواء المثيط انزيم الكولين لعلاج الأعراض التى تحدث للمريض عند اصابته بهذا المرض مثل قله التفكير وفقدان الذاكره واتخاذ القرار حيث أن هذا الدواء يعمل على :
  1. منع موت مركب الأسيسلوكين عن طريق تثبيط انزيم الكولين المسؤول عن موته وقتله أن من أهميه هذا المركب أنه يعمل على دعم الوصلات بين الأعصاب والمحافظه على ادراك الشخص وذاكرته .
  2. أكدت الدراسات أن 50 % من الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر يأخذون هذا الدواء حتى يتم تأخير تدهور وعلاج الأعراض التى تظهر عليهم من 6 الى 12 شهر .

الأعراض المتوسطه الى الخطيره 

من الأدويه التى تعطى لمريض الزهايمر من المرحله المتوسطه الى الخطيره :
  1. دونيبيزل وهذا الدواء هو الدواء الوحيد فى مجموعه مثبط انزيم الكولين الذى يستطيع أن يعمل على علاج جميع الأعراض التى تظهر على الشخص المصاب بالزهايمر سواء كانت متوسطه أو خفيفه مثل فقدان الذاكره والتشوش والأرتباك والتوتر وكثره تكرار الأسئله والمعلومات والصعوبه التى تحدث للمريض أثناء استرجاع المعلومات .
  2. دواء الميمانتين وهذا الدواء يقوم على تحفيز وتنشيط الجلوتامبت المسئول على تنظيم عمليات التعلم وتنشيط خلايا الدماغ والذاكره ، وتأخر حدوث الأعراض التى تظهر على الشخص المصاب .

الأشخاص الأكثر عرضه لمرض الزهايمر

  1. قد يحدث هذا المرض بعمليه الوراثه ومن لديهم أحد أقاربهم من الدرجه الأولى الذين يعانون من هذا المرض اذ أن للوراثه دورا فى حدوث المرض .
  2. يصيب الأشخاص الذين يعانون من عيوب ادراكيه بسيطه بمرض الزهايمر وهذه الأصابه ليست خرفا لكنها تتطور الى الزهايمر فى بعض الأحيان .
  3. تعتبر النساء أكثر عرضه لهذا المرض من الرجال .

Save