التخطي إلى المحتوى

سوف نتناول في هذا المقال الهرمون المنبه للجريب أو الهرمون المنشط للحويصلة ( (Follicle-stimulating hormon( FSH) ولكن بداية لابد من معرفة ماذا يحدث في الدورة الشهرية وما هي الهرمونات التي تلعب دور هام بها كذلك ما هو دور هذا الهرمون عند الذكور والذي يقدمه موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم التحاليل الطبية .

ما هو فحص FSH

هو الهرمون المنبه للجريب (FSH)   والذي يعمل على تطور البويضات عند النساء والحيوانات المنوية لدى الرجال ولمعرفة ذلك لابد من إلقاء الضوء على ماذا يحدث أثناء الدورة الشهرية عند النساء

ماذا يحدث أثناء الدورة الشهرية ؟

وجد أن الدورة الشهرية المنتظمة تستغرق حوالي 28 يوم وهناك حوالي أربع هرمونات والتي تقوم بتنظيم الدورة الشهرية وهم الهرمون المنبه للجريب(FSH )، الهرمون الجسم  الأصفر (LH) ، الإستروجين  ( estrogen) والبروجسترون ( progesterone)  وهذه الهرمونات تؤثر على الخصوبة لدى المرأة .

و تمر الدورة الشهرية بثلاث مراحل الأ وهي

1-الطور الجريبي ( follicular phase) .

تبدأ هذه المرحلة في اليوم الأول من الدورة الشهرية حيث تقوم الغدة النخامية بإفراز كل من الهرمون المنبه للجريب(FSH )، الهرمون الجسم الأصفر (LH) وينتقل في الدم حتي يصل إلى المبيض ويقوما بتحفيز نمو البويضات الموجودة بالحويصلات الخاصة بها ، كذلك تعمل على زيادة إفراز هرمون الإستروجين وعندما يزداد هرمون الإستروجين في الدم تبدأ الغدة النخامية في تقليل إفراز الهرمون المنبه للجريب  ويقل مستواه في الدم .

ونجد في هذه المرحلة يحدث نمو لحويصلة واحدة  في أحد المبيضين حتي تصبح ناضجة وعند هذه النقطة يحدث تثبيط للحويصلات الأخرى فلا تنمو وتموت والحويصلة التي نضجت تقوم بإفراز هرمون الإستروجين .

2-مرحلة الإباضة (التبويض ) (ovulatory phase ) .

تبدأ هذه المرحلة بعد حوالي 14 يوم من بداية الطور الجريبي وتكون في منتصف الدورة الشهرية . وبزيادة هرمون الإستروجين الذي يفرز من الحويصلة الناضجة فإن هذا يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الجسم الأصفر(LH ) من الغدة النخامية كذلك يحدث التبويض وخروج البويضة من الحويصلة التي توجد في المبيض والتي تلتقطها قناة فالوب .

كذلك ينتج عنق الرحم مخاط والذي يكون سميك وبكمية أكبر وهذا المخاط يعمل على سهولة وإلتقاط الحيوان المنوي أثناء الجماع ونقله إلى البويضة ليحدث الإخصاب .

3-مرحلة الجسم الأصفر ( luteal phase) .

يبدأ الطور الأصفر بعد حدوث التبويض حيث تتحول الحويصلة بعد التبويض إلى ما يسمى بالجسم الأصفر والذي يفرز هرمون البروجيسترون ( progesterone ) . تكمن أهمية هرمون البروجيسترون في تهيئة بطانة الرحم لزرع البويضة المخصبة وتنتقل من قناة فالوب إلى الرحم ويكتمل الحمل وذلك عند حدوث الجماع أما إذا لم تخصب البويضة فيحدث إنهيار لبطانة الرحم وتسقط وتبدأ فترة الحيض التالية ونزول دم الحيض .

تأثير هرمون FSH  عند الذكور .

لكي يقوم الجهاز الذكري بوظائفه هناك عدة هرمونات تلعب دور هام في الخصوبة لدى الرجل الا وهم هرمون المنبه للجريب ( FSH )، الهرمون (  LH) ، وهرمون التستوستيرون.

يفرز هرمون FSH  من الغدة النخامية والذي يحفز الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية ، اما هرمون LH  يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون والذي يؤثر على نمو ونضج الحيوانات المنوية كذلك ظهور علامات البلوغ على الأطفال مثل ظهور شعر الجسم وبنية الجسم وتغيير الصوت والشهوة الجنسية .

متي يطلب تحليل FSH ؟

كما سبق الذكر يطلب تحليل هرمون FSH  لمعرفة مدى الخصوبة عند المرأة  وفي حالة إضطراب او غياب الدورة الشهرية  .اما بالنسبة للرجل يطلب عندما يقل عدد الحيوانات المنوية او عندما يقل الشهوة الجنسية له وفي حالة البنية الضعيفة للرجل .

كذلك لتقييم في حالة وجود إضطراب في الغدة النخامية وعند تأخر البلوغ في الأطفال سواء الإناث او الذكور .

شروط تحليل FSH .

يتم فحص هرمون FSH  من خلال عينة دم مسحوبة من الوريد او تجميع  عينة بول 24 ساعة او عينة بول عشوائية وذلك حسب المختبر الذي يتم الفحص به .

بالنسبة لتوقيت الفحص لا يوجد وقت معين بالنسبة للرجال ، اما السيدات يتم عمل هذا الفحص في وقت معين أثناء الدورة الشهرية وتقريبا تتراوح هذه الفترة من 2-3 يوم في الدورة الشهرية .

تفسير نتائج FSH .

1-بالنسبة للسيدات .

عادة لا يطلب تحليل FSH فقط ولكن يطلب معه تحليل LH  لتقييم إذا كان الفشل المبيض أولي ( حدوث خلل في المبيض نفسه ) او فشل المبيض الثانوي ( خلل في الغدة النخامية او منطقة تحت المهاد ) .

  • إرتفاع في مستوى هرمون FSH ، LH .

يحدث هذا الإرتفاع نتيجة حدوث إضطراب في المبيض نفسه وذلك بسبب *عيوب تطورية ( هذه العيوب تشمل فشل تطور المبيض او حدوث خلل في الكروموسومات او خلل في إنتاج هرمونات الاستيرويد مثل هرمون 17 alpha hydroxylase ) . تعرض المبيض للإشعاع او العلاج الكيميائي او وجود أمراض مناعية ذاتية . قد يكون هناك فشل في عملية التبويض نفسها والتي تكون بسبب تكيس المبايض او خلل في الهرمونات الغدة الدرقية او الغدة الكظرية كذلك في حالة وجود ورم بالمبيض . يزداد أيضا هرمون FSH  عند وصول السيدة لمرحلة سن اليأس .

  • إنخفاض في مستوى هرمون FSH ، LH .

يحدث هذا الإنخفاض نتيجة وجود فشل في الغدة النخامية او منطقة تحت المهاد كذلك يقل في حالات سرطانات المبيض .

2-بالنسبة للرجال .

  • إرتفاع في مستوى هرمون FSH .

يحدث إرتفاع في هرمون FSH  نتيجة وجود إطراب في الخصية نفسها والذي قد يكون نتيجة خلل في نمو الخصية نفسها او اي إصابة فيها وذلك قد يكون بسبب عيوب تطورية ( والتي تشمل فشل في تطور الغدد التناسلية او حدوث خلل في الكروموسومات ) . او قد يكون هذا الفشل بسبب العدوى الفيروسية ( النكاف )  او التعرض للإشعاع او العلاج الكيميائي او وجود أمراض مناعية ذاتية او ورم الخلايا الجرثومية .

  • إنخفاض في مستوى هرمون FSH .

يحدث هذا الإنخفاض نتيجة وجود فشل في الغدة النخامية او منطقة تحت المهاد .

3-بالنسبة للأطفال .

  • إرتفاع مستوى FSH .

يكون هذا الإرتفاع نتيجة حدوث البلوغ المبكر والذي يكون أكثر شيوعا في الإناث عن الذكور نتيجة وجود مشكلة ما في الجهاز العصبي المركزي .

  • إنخفاض مستوى FSH .

قد ينخفض او يكون في المستويات الطبيعية في تأخر البلوغ والذي قد يكون بسبب وجود فشل في الخصيتين او المبيضين وجود بعض السرطانات او متلازمة تيرنر او متلازمة كلاينفلتر والالتهابات المزمنة او اضطراب الأكل (فقدان الشهية العصبي).

النتائج الطبيعية لهرمون FSH .

تختلف هذه النتائج تبعا للجنس والسن كذلك تبعا للمختبر الذي يتم به الفحص .

1- بالنسبة للذكور .

  • قبل البلوغ ( Before puberty  – 0 to 5.0 mIU/mL (0 to 5.0 IU/L)
  • أثناء البلوغ (During puberty – 0.3 to 10.0 mIU/mL (0.3 to 10.0 IU/L)
  • بعد البلوغ (Adult – 1.5 to 12.4 mIU/mL (1.5 to 12.4 IU/L)

2- بالنسبة للإناث .

  • قبل البلوغ (Before puberty – 0 to 4.0 mIU/mL (0 to 4.0 IU/L)
  • أثناء البلوغ (During puberty – 0.3 to 10.0 mIU/mL (0.3 to 10.0 IU/L)
  • قبل سن اليأس (Women who are still menstruating – 4.7 to 21.5 mIU/mL (4.5 to 21.5 IU/L)
  • بعد سن اليأس ( After menopause – 25.8 to 134.8 mIU/mL (25.8 to 134.8 IU/L)