التخطي إلى المحتوى

ما هى الالياف الزجاجية ، تعد الألياف الزجاجية أحد المواد القوية للغاية المصنوعة من مجموعة الألياف الدقيقة جداً وهي الخيوط، وبالرغم من امتلاكها للعديد من خصائص القوة إلا أنها أقل قوة من الكربون الليفي، وسوف نتناول بالتفصيل بعض المعلومات العامة حول ماهية الألياف الزجاجية، ومميزاتها، واستخداماتها المتعددة من موقع قلمي .

ما هى الالياف الزجاجية:

قبل التحدث عن مميزات واستخدامات الألياف الزجاجية لابد أولاً من معرفة ما المقصود بالألياف الزجاجية؟

تعريف الألياف الزجاجية:

الألياف الزجاجية المعروفة باسم الزجاج الليفي هي عبارة عن أحد المواد المصنوعة من مجموعة ألياف رفيعة للغاية من الزجاج، وتمتاز هذه الألياف بخفة الوزن، وبالملمس والمظهر المشابه جداً للحرير، وتكون أكثر دقة من الشعر البشري بالكثير من المرات، وتتميز الألياف الزجاجية المرنة عن الألياف الزجاجية الصلبة بالقوة الشديدة فهي غير قابلة للاحتراق أو التمدد أو البهتان أو الصدأ .

نبذة تاريخية عن الألياف الزجاجية:

  1. ظهرت فكرة تشكيل الزجاج منذ أقدم الأزمنة عندما استخدم المصريون القدماء الألياف الزجاجية الخشنة بغرض الزخرفة في فترة ما قبل الميلاد .
  2. انتشر استخدام الألياف الزجاجية مؤخراً ففي عام (1893م) قام صاحب مصانع الزجاج الأمريكي (ادوارد درموند) بعرض أحد الأثواب المصنوعة من الزجاج  والحرير داخل المعرض الكولومبي في مدينة شيكاغو .
  3. تم صنع الألياف الزجاجية في ألمانيا كبديل طبيعي لمادة الحرير الصخري خلال الحرب العالمية الأولي .
  4. خلال عامي (1931- 1939 م) تم اجراء بعض التجارب العملية بهدف تطوير الطرق المستخدمة في صناعة الألياف الزجاجية من خلال كبري الشركات الأمريكية وهما: (ايلينوياوينز، كورننج) .

استخدامات الألياف الزجاجية:

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للألياف الزجاجية وهي علي النحو التالي:

  1. يستخدم الكثير من المصنعون الألياف الزجاجية في صناعة الكثير من المنتجات حيث يتم غزل هذه الألياف علي هيئة قماش لصناعة الستائر والمفارش المختلفة المتميزة بنوعية القماش الثابتة التي لا تتغير أبداً وخاصةً بعد عملية الصبغ، وعدم سرعة اتساخها، ولا يحتاج إلي عملية الكي بعد الغسيل وأيضاً أنسجة الألياف الزجاجية لها دوراً بارزاً في عملية العزل الكهربائي .
  2. تستخدم الألياف الزجاجية علي نطاق واسع لتشمل العديد من الاستخدامات كمرشحات الهواء، وتستخدم أيضاً في عمليات العزل الحراري والصوتي حيث أن الهواء المحبوس بين هذه الألياف قادراً علي تكوين مادة عازلة فعالة .
  3. تتميز لدائن الألياف الزجاجية المقواة بالمتانة الشديدة، والوزن الخفيف حيث تستخدم في الصناعات المختلفة كصناعة هياكل السيارات، واطارات النوافذ، وسنارة صيد الأسماك، والكثير من المركبات الفضائية .

كيفية انتاج الألياف الزجاجية:

يتم انتاج وصناعة الألياف الزجاجية باتباع الخطوات الآتية:

  1. تستخدام الأفران الكبيرة القادرة علي اذابة الألياف الزجاجية بالتدريج مع اضافة مجموعة من المعادن مثل: (الحجر الجيري،رمل السيليكا،الفلورسبار) اللازمة لتحويلها إلي الصورة السائلة .
  2. سحب الألياف الزجاجية باستخدام المقابس الممثلة في مجموعة من الفتحات الصغيرة مع ضرورة تغليفها جيداً بالحجم المناسب لها باضافة المحلول الكيماوي .
  3. وضع العديد من الشعيرات الفردية معاً داخل حزمة واحدة لسهولة نقلها .
  4. تتشكل الألياف الزجاجية نتيجة تحول جدائل السيليك الرقيقة إلي ألياف صغيرة محتوية علي التركيب البلوري الصغير وبالتالي تكون ملائمة تماماً لعملية النسج .