Save ما هى المشروبات المفيدة للكبد - قلمي
الرئيسية / صحة / ما هى المشروبات المفيدة للكبد

ما هى المشروبات المفيدة للكبد

ما هى المشروبات المفيدة للكبد ؟ الكبد من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم والتي تقوم بعدد كبير جدا من الوظائف بداية من إنتاج البروتينات والعصارة الصفراوية وحتى تخزين الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، كما يقوم الكبد بتكسير المواد السامة مثل الكحول والمواد الكيميائية الموجودة في العقاقير الطبية ونواتج عملية الأيض ليتم طردها خارج الجسم دون أن تؤثر على الصحة.

ولذلك فمن المهم اتباع العادات الصحية السليمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد؛ ومن هذا المنطلق فإننا من خلال موقع قلمي سوف نقدم لكم مجموعة من أهم المشروبات التي تساعد على تعزيز صحة الكبد للإجابة على سؤال ما هى المشروبات المفيدة للكبد بشكل صحيح.

ما هى المشروبات المفيدة للكبد
ما هى المشروبات المفيدة للكبد

ما هى المشروبات المفيدة للكبد

  • عصير الجريب فروت:

يحتوي عصير الجريب فروت على بعض المواد المضادة للأكسدة المفيدة للكبد، وأهم المواد المضادة للأكسدة في الجريب فروت كل من: نارينغنين naringenin، النارنجين naringin.

وقد أشارت العديد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن هذه المواد تعمل على تقليل التهابات الكبد وحماية الخلايا الكبدية من التلف، كما تعمل على تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، وتعمل كذلك على تقليل دهون الكبد ورفع معدل الإنزيمات التي تحرق الدهون.

  • القهوة:

وفقاً لما أشارت إليه بعض الأبحاث فإن تناول فنجال من القهوة الخالية من السكر مع القليل من الحليب أو بدون حليب يساعد بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد، ويرجع ذلك إلى احتواء القهوة على الكافيين والمواد المضادة للأكسدة المفيدة للكبد.

ولكن على الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، والصداع والأرق الحذر الشديد عند تناول القهوة.

  • الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية المعروفة بفوائدها المتعددة للصحة؛ ويرجع ذلك إلى وجود مادة الكاتيكين Catechin المضادة للأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز وظائف الكبد وحمايته من المواد السامة التي تدخل إلى الجسم وتعمل أيضا على طرد الشقائق الحرة التي يؤدي تراكمها بالجسم إلى التهاب وتلف الخلايا الكبدية.

  • ماء الليمون الدافئ:

إضافة عصير 2 ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ يعتبر مشروب مثالي للحفاظ على صحة الكبد، فالليمون يعتبر مضاد أكسدة طبيعي قوي يساعد على إزالة السموم من الكبد وتجديد خلاياه بشكل صحي، ويمكن تناول ماء الليمون باردا؛ ولكنه يكون أفضل وأسهل في الهضم والامتصاص عندما يكون دافئاً.

ما هى المشروبات المفيدة للكبد

افضل مشروب لتنظيف الكبد

مشروب التفاح والليمون والقرفة:

خواص الليمون المطهرة والمزيلة للسموم وفاعلية كل من القرفة والتفاح في تنقية الكبد تجعل هذا المشروب مفيد للغاية في الحفاظ على صحة الكبد لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة.

طريقة تحضير المشروب

أولا: المكونات: 2 ثمرة تفاح + عصير ليمونة + 2 عصا قرفة + 1 لتر ماء.

ثانيا: خطوات التحضير:

  • قم بتقطيع ثمرات التفاح وإزالة البذور منها.
  • ثم قم بوضع شرائح التفاح في خلاط الطعام وأضف إليها كل من المياه وعصير الليمون.
  • استمر في الخلط حتى تمتزج المكونات معاً جيدا.
  • ثم قم بوضع المزيج في وعاء زجاجي وأضف إليه القرفة.
  • وقم بتناوله على مدار اليوم؛ واستمر على ذلك لمدة 14 يوم.

مشروب الفراولة والبطيخ وإكليل الجبل:

هذا المشروب منخفض السعرات الحرارية يساعد على ترطيب الجسم وطرد المواد السامة؛ كما أن وجود عدد من مضادات الأكسدة به يعمل على حماية الكبد من الشقائق الحرة، وهو مدر للبول أيضا ويعمل على طرد السوائل الزائدة بالجسم.

طريقة تحضير المشروب

أولاً: المكونات: كوب من الفراولة (170 جم) + 2 شريحة من البطيخ + 2 عصا من إكليل الجبل (الروزماري) + 2 لتر ماء.

ثانياً: خطوات التحضير:

  • يتم وضع الفراولة في الخلاط ثم إضافة البطيخ والماء إليها.
  • مع الاستمرار في الخلط حتى يصبح المزيج متجانس.
  • ثم وضع المزيج في وعاء مناسب وإضافة الروزماري إليه.
  • يُحفظ المشروب في الثلاجة ويتم تناول كوب منه كل 4 – 6 ساعات على مدار اليوم.
  • يجب تكرار ذلك ثلاثة مرات كل أسبوع.

مشروب الشمندر (البنجر) والليمون:

يحتوي الشمندر على مادة بيتالين betalain والتي تعتبر مادة منقية ومضاد أكسدة قوي، ويعمل الشمندر على إزالة المعادن الثقيلة من الجسم والتي يؤدي وجودها إلى الإصابة بسرطان الكبد، كما أن إضافة الليمون إلى البنجر يعزز من فوائده الصحية للكبد والجسم بشكل عام

طريقة تحضير المشروب

أولاً: المكونات: ثمرة بنجر كبيرة الحجم + عصير ليمون + كوب من الماء (200 مل).

ثانيا: خطوات التحضير:

  • قم بتقطيع البنجر إلى أجزاء صغيرة ثم قم بوضعه في الخلاط وأضف إليه الليمون والمياه واستمر في الخلط.
  • ثم يتم وضعه في كوب مناسب ويُشرب وهو طازج على معدة فارغة لمدة (7) أيام متتالية.

ما هى المشروبات المفيدة للكبد

تنظيف الكبد في ثلاثة أيام

هناك بعض المشروبات الطبيعية ذات الفاعلية الأكبر في تنظيف الكبد وحمايته من الأمراض خلال وقت قصير لا يتعدى ثلاثة أيام، ومن أهم هذه المشروبات:

مشروب الجرجير

الجرجير معروف بخواصه المنظفة اولمدرة للبول وبذلك فهو يعمل على تنظيم السوائل بالجسم وتقليل الالتهابات، كما يعمل على تحسين عملية فلترة وترشيح الدم للتخلص من السموم والدهون الزائدة، ويعمل الجرجير أيضاً على علاج ارتفاع الصفراء (البيليروبين) في الدم، وعلاج حصوات المرارة والتهابات الكبد.

طريقة تحضير المشروب

أولاً: المكونات: كوب من الجرجير (50 جم) + نصف لتر ماء.

ثانياً: طريقة التحضير:

  • قم بغسيل وتنظيف الجرجير جيدا ثم قم بتقطيعه بالجذور أو بدونها.
  • قم بوضع الماء على النار، وعندما تبدأ في الغليان ارفعها من على النار وأضف إليها قطع الجرجير.
  • اترك المشروب لمدة 10 دقائق ثم قم بتناول كوب منه، وتناوله على مدار اليوم.
  • كرر ذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية.

مشروب البرتقال والزنجبيل وزيت الزيتون

عصير البرتقال من المشروبات اللذيذة التي يحبها الجميع والتي يمكن تناولها بشكل يومي وهو يعمل على تنقية الجسم وتعزيز صحته، كما أن إضافة الزنجبيل وزيت الزيتون إلى عصير الليمون يزيد من فائدته ويجعله علاج طبيعي منزلي رائع لمحاربة مشاكل الكبد من خلال تقليل الالتهابات وإزالة الفضلات والسموم من الجسم.

طريقة تحضير المشروب

أولاً: المكونات: كوب من عصير البرتقال الطازج (250 مل) + ملعقة من الزنجبيل الطازج (5 جم) + ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي (16 جم).

ثانياً: طريقة التحضير:

  • قم بإضافة كل المكونات في خلاط الطعام واستمر في خلطهما معاً حتى يصبح الخليط ممتزج ومتجانس.
  • ثم قم بوضع المشروب في وعاء مناسب وتناوله طازجاً.
  • كرر ذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وإذا كنت تعاني من الشعور بإجهاد وعدم ارتياح بالجسم فعليك أن تقوم بتحضير أحد المشروبات السابقة للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم، ويفضل أن يصاحب تناول هذه المشروبات نظام غذائي صحي خالي من السكر والدهون.

هـــام: لا تقوم بتناول أكثر من مشروب واحد من المشروبات السابقة في نفس الوقت؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 112718 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162