التخطي إلى المحتوى

ما هى انواع الصراصير ، تعد الصراصير أحد أنواع الحشرات والكائنات الدقيقة الليلية الموجودة في جميع أنحاء العالم والملحقة بالأضرار الجسيمة داخل المنزل وخاصةً بالمواد الخشبية بالاضافة إلي الرائحة الكريهة المنبعثة منها، وسوف نتناول بالتفصيل أنواع الصراصير المختلفة، والطرق الصحيحة للتخلص منها من موقع قلمي .

ما هي الصراصير:

الصراصير هي من الحشرات المنتمية لأسرة المفصليات، وعائلة (الصرصوريات) أي الحشرات المجنحة المتميزة بالأجنحة الشفافة ذات اللون البني أو الأسود، والجسم المفلطح لسهولة الانتقال بين الفتحات الضيقة والصغيرة جداً، ويمتلك عدد (6 أرجل)، وعدد (2 قرون استشعار)، وعدد (2 عين كبيرة)، ويقدر حجمه (1.5 سم) تقريباً .

ما هى انواع الصراصير:

هناك أكثر من (3500) نوعاً من الصراصير المنتشرة حول العالم نوضح أشهر هذه الأنواع علي النحو التالي:

أولاً: الصراصير الألمانية:

  1. تعد الصراصير الألمانية أكثر هذه الأنواع أهمية وانتشاراً وخاصةً في الأماكن المغلقة حيث الدفئ والرطوبة المناسب  .
  2. تنتشر كثيراً في المطابخ والحمامات ومن ثم الانتقال إلي جميع أرجاء المنزل .
  3. يتميز بالحجم الضئيل حيث يقدر طوله حوالي (12-16ملم) تقريباً، وله قدرة هائلة في تسلق الجدران .
  4. يمتلك عدد (2 أجنحة) مكتملة النمو، وعدد (2 خطوط طولية) ذات اللون البني الفاتح .
  5. المعروفة باسم (الزباليين) داخل مملكة الحشرات نظراً لغذائها المعتمد أساساً علي الغذاء الموجود مثل: الصابون أو معجون الأسنان أو بقايا الغذاء الملقاة علي الأرض .

ثانياً: الصراصير الآسيوية:

  1. تعد أحد الأنواع المسيطرة من الصراصير، وتمتاز باللون البني الداكن مع وجود بعض الخطوط الغامقة خلف الرأس، وعندما تجد المكان المناسب لتواجدها تقوم بمهاجمته بسرعة كبيرة جداَ  .
  2. يكثر انتشارها داخل المنازل ذات الأضواء الساطعة كشاشات التلفاز أو الأباجورات والأبواب المفتوحة دائماَ وتسبب الكثير من الأمراض لغذائها الكامل علي بقايا الأطعمة والنباتات المتحللة الحاملة للبكتريا والفطريات
  3. تعد اليابان هي الموطن الأساسي للصراصير الآسيوية عن طريق انتقالها عبر سفن نقل السلع المتنوعة، وتتواجد بكثرة بالهواء الطلق المنتشر بالحدائق والمناطق العشبية المليئة بالقمامة والفضلات .
  4. يتم التخلص من هذه الصراصير بالتخلص النهائي من بقايا المواد الخشبية الموجودة بالمنزل ثم القيام باستخدام المبيدات الحشرية القوية المناسبة للقضاء عليها فوراً .

ثالثاً: الصراصير الأمريكية:

  1. تمتاز باللون البني المائل للاحمرار قليلاً مع وجود الشريط الأصفر اللون بمنطقة خلف الرأس، ويقدر طولها حوالي (50 مم) تقريباً .
  2. تقوم اناث هذه الصراصير بعملية انتاج البيض (16 بيضة) علي شكل كبسولات مع وضع هذه الكبسولات في أماكن أكثر دفئاً ورطوبة .
  3. كلاً من ذكور واناث الصراصير الأمريكية له القدرة الكبيرة علي الطيران نظراً لنمو أجنحتها بالكامل عند الوصول إلي مرحلة البلوغ .
  4. يطلق عليها اسم حشرة (البق بالميتو)، ويعتبر المكان المفضل لهذه الحشرات هو الأشجار في الهواء الطلق أو الحدائق حيث تتناول غذائها الرئيسي وهو أكل الأوراق وبقايا الأخشاب الصغيرة والطحالب، ولكنها منتشرة كثيراً داخل شبكات الصرف الصحي بالولايات المتحدة الأمريكية .
  5. قد تدخل هذه الصراصير المنازل وخاصةً الأدوار السفلية من خلال الأبواب والنوافذ حيث تنتشر بالمطابخ والمصارف والقيام بتجميع بقايا الطعام والفضلات بالمنزل .
  6. تتسبب في انتشار الأمراض بين أفراد المنزل الناتجة عن تلوث الطعام وبصفةٍ خاصة الحساسية والربو والكوليرا وغيرها ولذلك يجب التخلص منها عن طريق الحفظ الجيد للطعام بعيداً عن هذه الحشرات، والحفاظ علي جفاف ورطوبة المنزل دائماً، وأيضاً الحرص الدائم علي سد جميع الفراغات المنتشرة بالحوائط في المنزل .

رابعاً: الصراصير الأسترالية:

  1. تعرف باسم (صرصور الاحتباس الحراري)، ويبلغ طولها ما بين (1.2-1.5 بوصة)، ويمتاز باللون البني الفاتح ووجود البقعة السوداء المتكون حولها الدائرة ذات اللون الأصفر بالاضافة إلي وجود شريط أصفر اللون .
  2. تقوم بالانتقال بين الأشجار بالسرعة والسهولة التامة نظراً  لقدرتها الفائقة علي الطيران، وإمكانية الوصول إلي المنازل الواقعة بالولايات المتحدة الأمريكية علي وجه الخصوص حيث البيئة المناسبة لتكاثرها المتمثلة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية أو المناطق الحرارة أو الرطوبة كالموانئ البحرية .
  3. تقوم اناث الصراصير بعملية تكوين كبسولات البيض ووضعها بالقرب من مصادر الغذاء بالمنزل في أماكن يصعب علي الانسان معرفتها مثل: تحت الأخشاب الرطبة .
  4. ضرورة التخلص الفوري من القمامة والحفاظ علي نظافة المنزل حيث ازالة بقايا الطعام من الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل، وسد الفتحات المنتشرة بالحوائط لمنع دخول مثل هذه الحشرات .

خامساً: الصراصير الشرقية:

  1. تتميز باللون الأسود اللامع أو اللون البني الداكن المائل للاحمرار، يبلغ طول الذكور منها حوالي (25 مم)، وتتمتع بالأجنحة أما الاناث فيبلغ طولها حوالي (32مم)، ليس لها أي أجنحة مغطية لكامل الجسم ولكن توجد أجنحة كبيرة لتغطية الأجزاء الأولي من الجسم فقط ولذلك فان كلاً من ذكور واناث الصراصير الشرقية ليس له القدرة علي الطيران نهائياَ .
  2. تعرف باسم (صرصور الظل) أو (الخنفساء الأسود) تقتحم هذه الحشرات المنازل صيفاً عن طريق الأبواب المفتوحة دائماً، أو من تحت الأعتاب، وتعد المجاري والمصارف الصحية هي الطريق الرئيسي المتبع دائماً لدخول المنازل .
  3. تتكيف الصراصير الشرقية جيداً مع متطلبات البيئة الطبيعية حيث الهواء النقي فنجد الكثير منها في القمامة أو تحت الأحجار، وتنتنشر كثيراً بالمدن البحرية الرطبة كانجلترا وأوربا وأمريكا الجنوبية .
  4. التغذية الأساسية معتمدة دائماً علي الأطعمة والنباتات والحيوانات المتحللة الملقاة بالقمامة حيث تستطيع هذه الحشرات الحياة دون طعام لمدة (1 شهر) بالكامل ولكنها لا تستطيع البقاء علي قيد الحياة دون ماء لمدة (2 أسبوع) أو أكثر .
  5. تعد الصراصير الشرقية أحد الحشرات الليلية النشيطة دائماً ليلاً ولكن يمكن رؤيتها بالصباح للبحث عن الغذاء داخل الغرف المظلمة، وهي ذات رائحة مميزة شبيهة برائحة العفن الناتجة عن افرازها بعض المواد الكيميائية .

سادساً: الصراصير الخشبية:

  1. تعد أحد الأنواع النادر وجودها داخل المنازل، وهي المعروفة باسم (الغزاة المتطفلين)، وقد يقدر حجمها ما بين (3/4 ،1.25 بوصة) تقريباً، ويمتاز باللون البني الكستنائي، والشكل البيضاوي المسطح مع وجود الأجنحة الطويلة، وعدد (2 ساق) شوكية .
  2. تنتشر كثيراً في أمريكا الشمالية حيث الغابات الرطبة، والحشائش الخشبية المناسبة لبقائها علي قيد الحياة أطول مدة ممكنة، ومن الصعب العثور عليها ليلاً أو نهاراً نظراً لعدم انجذابها للضوء .
  3. تعتمد اعتماداً كاملاً في غذائها علي المواد العضوية التالفة كالقمامة والمواد المتعفنة بالاضافة إلي وجود المواد الخشبية المتآكلة بالمنزل كالأثاث ولذلك كان دخول الصراصير الخشبية إلي المنازل يسبب العديد من الأضرار الاقتصادية البالغة .