التخطي إلى المحتوى

ما هى حروف برايل ؟ برايل Braille هي طريقة خاصة للقراءة والكتابة بطريقة مختلفة غير المعروفة لدينا وهي خاصة بالأشخاص المكفوفين أو الذين يعانون من ضعف شديد في البصر، والسطور التالية بقسم معلومات عامة على موقع موسوعة قلمي الشاملة سوف تطلعنا بشكل مفصل على طريقة برايل من قام باختراعها و ما هى حروف برايل وطريقة استخدامها.

ما هى حروف برايل
ما هى حروف برايل

من هو مخترع برايل ؟

قام شخص فرنسي الجنسية يُدعى (لويس برايل) باختراع لغة برايل عام 1924م عندما تعرض إلى حادث أدى إلى فقدان بصره وكان عمره حينذاك خمسة عشر عاماً تقريبا، ولذلك قام بابتكار هذه الطريقة حتى يتمكن من القراءة والكتابة بلغة الحروف البارزة وقد أصبحت هذه الطريقة هي المستخدمة حتى اليوم لتعليم القراءة والكتابة للمكفوفين.

 ما هي طريقة برايل ؟

البعض يعتقد أن برايل لغة؛ ولكن في الحقيقة هي ليست لغة وإنما هي طريقة مبتكرة للقراءة والكتابة تعتمد على استخدام نقاط بارزة بدلائل محددة كل منها يشير إلى حرف مختلف، وبالتالي يتمكن من قراءتها كل من المكفوفين والأصحاء من الآباء والأمهات والمعلمين وغيرهم أيضاً بكل سهولة.

وقد تم استخدام طريقة برايل للمرة الأولى كتابة وقراءة باللغة الفرنسية، وبعد ذلك تم استخدامها باللغة الإنجليزية والعربية وغيرها من عشرات اللغات الأخرى، وهي لا تُزال تُستخدم في وطننا العربي بكثرة.

ما هى حروف برايل ؟

حروف برايل هي نفس الحروف الأبجدية التي نعرفها جميعاً في أي لغة مستخدمة ولكن هذه المرة لا تتم القراءة بمجرد النظر إلى الحروف بعد كتابتها ولكنها تقرأ باستخدام أنامل الأصابع للتعرف على كل حرف، إذن كيف تتم كتابتها؟

تتم كتابة الحروف من خلال بعض الخلايا التي تحتوي على نقاط عددها 6 مرتبة في عمودين، ويتم الضغط في كل نقطة باستخدام قلم خاص وفقاً لطبيعة الحرف؛ فهناك حروف يتم الضغط على نقطتين فقط بها، وأخرى يتم الضغط على الـ 6 نقاط بالكامل وهكذا يكون لكل حرف عدد النقاط الخاصة به.

حيث أنه داخل الخلية الواحدة تكون النقاط مرتبة في عمودين الأول به أول ثلاثة نقاط وهم (1، 2، 3)، والثاني يكون به ثاني ثلاثة نقاط وهم (4، 5، 6) والشكل التالي يُوضح ذلك:

ما هى حروف برايل
ما هى حروف برايل

وتتم الكتابة في طريقة برايل باستخدام اللوحة والقلم بالطريقة التالية:

يتم تثبيت المسطرة على لوحة الكتابة وبعد ذلك يتم وضع الورقة على المسطرة بمثبت موجود في الأعلى ثم يتم قفل المسطرة جيداً والبدء في استخدام القلم لعمل النقاط المختلفة الخاصة بكل حرف كما يمكن عمل التشكيل أيضاً باستخدام النقاط في برايل وكتابة الرموز الرياضية والعمليات الحسابية والصور التالية توضح الرموز الخاصة بـِ طريقة برايل باللغة العربية:

أولا: كتابة الحروف في طريقة برايل:

ما هى حروف برايل
ما هى حروف برايل

ثانياً: تشكيل الحروف في طريقة برايل:

ما هى حروف برايل
ما هى حروف برايل

ثالثاً: الرموز الرياضية في طريقة برايل:

ما هى حروف برايل
ما هى حروف برايل

وبعد الانتهاء من كتابة الجمل كاملة يتم أخذ الورقة التي تم عمل النقاط بها وقلبها على الظهر لتتم القراءة بعد ذلك بأنامل الأصابع بكل سهولة.

الجدير بالذكر أن طريقة برايل تتطلب أن يتم التدريب عليها جيداً قراءة وكتابة سواء للمكفوفين أو الأصحاء حتى يتم إتقانها بشكل كامل، وعلى الرغم من وجود برنامج خاص بقراءة الشاشة لتسهيل عملية القراءة على المكفوفين؛ إلا أن برايل لا زالت طريقة أساسية لتعلم مهارة القراءة والكتابة خصوصاً للأطفال، وبذلك يمكننا أن نطلق على طريقة برايل بأنها (حروف تتحدى الظلام).