التخطي إلى المحتوى

ما هي الأحماض الأمينية ؟ الأحماض هي أحد المركبات الكيميائية ويوجد منها عدة أنواع، والأحماض الأمينية Amino Acids تعتبر من أهم أنواع الأحماض للكائنات الحية لأنها تُعتبر الوحدة الأساسية لتكوين البروتينات، وعلى موقع قلمي بقسم الكيمياء سوف نتعرف على طبيعة تكوين الأحماض الأمينية وأنواعها ودورها في تكوين البروتين.

ما هي الأحماض الأمينية ؟

لكل مركب كيميائي مجموعة فعالة تميزه وتحدد خواصه، وتحتوي الأحماض الأمينية على اثنتين من المجموعات الفعالة هي: 1) مجموعة الكاربوكسيل COOH ولذلك يتم تصنيف هذه المركبات ضمن الأحماض، 2) مجموعة الأمين NH4 ولذلك تم إطلاق اسم الأحماض الأمينية عليها.

ويصل عدد الأحماض الأمينية إلى 22 حمض أميني، ومنها 8 أنواع لازمة لاستمرار حياة الكائن الحي ولا بد من توافرها بشكل دائم.

أنواع الأحماض الأمينية

أولا: أحماض أمينية أساسية:

هذه الأحماض لا يمكن للجسم أن يقوم بتكوينها بنفسه ولكنه يعتمد على المصادر المختلفة للحصول عليها مثل الأطعمة والمكملات الغذائية، وعدد الأحماض الأمينية الرئيسية 8 وتشمل: (الليسين، التربتوفان، الميثيونين، الليوسين، أيزوليوسين، الفالين، الفينيل ألانين، الثريونين).

ثانياً: أحماض أمينية غير أساسية:

وهذه الأحماض يمكن للجسم أن يقوم بتكوينها بنفسه عند حاجته إليها، ومن أهمها: (السيستين، ألانين، الأسبارتيك، البرولين، الجلايسين، السيرين).

وتعتبر الأحماض الأمينية هي المادة الأساسية لتكوين كل البروتينات، وبذلك فكل بروتين يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية بطريقة ترتيب مختلفة مما يساعد في الحصول على أنواع مختلفة من البروتينات.

وتختلف الأحماض الأمينية في حجمها وشكلها ولكن تشترك معاً في احتوائها على مجموعتي الأمين والكربوكسيل، وترتبط الأحماض الأمينية معا بواسطة نوع من الروابط يسمى (الروابط الببتيدية – Peptide bonds).

كما تحتوي الأحماض الأمينية على بعض أنواع الروابط الأخرى مثل: الروابط الهيدروجينية، والروابط الكبريتية وهي التي تساعد على إعطاء كل بروتين شكل مختلف.

البروتين

البروتينات هي أحد أنواع المركبات العضوية الأساسية في تكوين أنسجة الجسم، وهي التي تكون الإنزيمات وتوجد داخل الخلايا وبعض الهرمونات، وتوجد بكثرة في المواد السائلة التي تغلف خلايا الجسم.

ولذلك فإن أجسام الكائنات الحية تحتوي على أنواع كثيرة من البروتينات ذات الوظائف المختلفة، كما يختلف عدد الأحماض الأمينية المكونة لكل بروتين عن باقي البروتينات، وبعض أنواع البروتين يصل عدد الأحماض الأمينية بها إلى 250 حمض أميني.

قيمة وجودة كل بروتين تعتمد على نسبة كل حمض أميني به، ومدى توافقها مع احتياج جسم الإنسان لها، والجدير بالذكر أن كل البروتينات الحيوانية تكون ذات قيم غذائية مرتفعة ويرجع ذلك إلى وجود كل الأحماض الأمينية الأساسية تقريبا بها بنسب متفاوتة، وفي المقابل فإن البروتينات النباتية يكون لها قيمة غذائية منخفضة لغياب واحداً أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية بها.

وأما عن امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم فهو يتم في الأمعاء ويقوم فيتامين ب6 بنقلها إلى الدم ومنه إلى الوريد البابي الخاص بالكبد وإلى أنسجة الجسم، فتستهلكها حسب حاجتها إلى بناء الخلايا الجديدة أو للالتئام وتعويض الخلايا التالفة أو المفقودة، وعند حاجة الجسم إلى المزيد من الطاقة تتحول بعض الأحماض الأمينية إلى طاقة.