التخطي إلى المحتوى

ما هي دول الخليج؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال هذه المقالة ضمن موسوعة قلمي الثقافية، كثيرًا سمعنا حول دول الخليج، لكن معظمنا لا يعرف ما هي ومتى أسس مجلس التعاون الخليجي؟ وما مميزاته؟.، لذلك سنذكر كل التفاصيل التي تجيب عن هذه الأسئلة التي تترد في أذهان أغلب الأشخاص عندما يسمعون أحد يتحدث عن دول الخليج.

ما هي دول الخليج

مجلس التعاون الخليجي هو عبارة عن منظمة عربية مقرها جنوب غرب قارة آسيا وهي تشتمل على 6 أعضاء من دول الخليج، وهذه التسمية جاءت بسبب أن 6 دول الأعضاء موقعها في الخليج العربي.

اسماء دول الخليج وعواصمها

  • المملكة العربية السعودية وعاصمتها مدينة الرياض.
  • مملكة البحرين وعاصمتها المنامة.
  • دولة قطر وعاصمتها مدينة الدوحة.
  • الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها مدينة أبو ظبي.
  • سلطنة عمان وعاصمتها مدينة مسقط.
  • دولة الكويت عاصمتها الكويت.
اقرا ايضا  مميزات الجواز البحريني

ويجدر الإشارة إلى انه يوجد دول أخرى أيضًا تقع على بحر الخليج العربي وهذه الدول هي العراق واليمن، لكنها لا تتميز بالعضوية الكاملة بالمجلس، ولكنها تشارك ببعض لجان المجلس ومن أمثلة اللجان التي تشارك بها هي لجنة الرياضة والثقافة، ولقد أجرى المجلس بحث حول انضمام المملكة المغربية والأردنية أيضًا إليه، لكن إلى وقتنا الحالي لم يتم الاتفاق على انضمامهم.

وتتسم منطقة الخليج بمناخها الحار إلى حد كبير وطوال العام، والموارد المائية قليلة في الخليج العربي، وذلك جعلها تسعى لكي توفر مصادر مياه بديلة ومن امثلة هذه المصادر انشاء مصانع كبيرة متخصصة فقط في تحلية ماء البحر، ومنطقة الخليج العربي تشتهر بحقول الغاز والنفط، وهذا الامر جعل أنظار العالم تتوجه إليها بالإضافة شركات الطاقة والنفط الكبرى على مستوى العالم، وأهل منطقة الخليج اشتهروا بصيد الأسماك حيث أن الخليج العربي يشتمل على ثروة سمكية ضخمة، و اشتهروا بالتجارة بسبب موقعهم الجغرافي الذي يوجد في طريق الحرير المشترك مع بلاد الشام.

اقرا ايضا  أفضل الأماكن السياحية في ميامي
اسماء دول الخليج العربي
اسماء دول الخليج العربي

اقرأ ايضا عاصمة الصومال

عدد سكان دول الخليج

عدد السكان قليل بمنطقة الخليج ولكن في المملكة العربية السعودية عدد سكانها ضخم وهذا يعود إلى التطور التجاري والصناعي فيها حيث انها تجذب إليها الكثير من الخبراء والعاملين من جميع البلاد، وبالأخص وأنها تتميز بمعدلات دخل عالية عند مقارنتها بالدول المجاورة لها ومعظمهم أصولهم من قارة أسيا.

والجدير بالذكر ان مجلس التعاون الخليجي تم تأسيسه في يوم الخامس والعشرين من شهر مايو خلال عام 1981 وهذا كان في عاصمة المملكة مدينة الرياض، وهذا المجلس كان عبارة عن مبادرة من دولة الكويت والإمارات، في حين تمت مناقشة المجلس بمؤتمر القمة العربية في عمان عاصمة الأردن خلال عام 1980، وحاليًا المقر الأساسي للمجلس يقع في الرياض، وعبد اللطيف بن راشد الزياني هو الأمين العام لهذا المجلس.

اقرا ايضا  ما هي عملة تركيا

دول الخليج وعواصمها كلمة السر

كلمة السر هو عبارة عن مضيق هام للغاية في منطقة الخليج العربي وهو متكون من أربع حروف وهو مضيق هرمز الذي يعد من الممرات المائية الهام على مستوى العالم وهو يشهد حركة السفن بشكل كبير ومتكرر، وهذا المضيق يقع الخليج العربي، وهو يفصل من ناحية بين الخليج العربي ومن ناحية أخرى مياه المحيط الهندي، وبحر العرب، وخليج عمان، وهو يعتبر المنفذ الوحيد البحري للمملكة العربية المتحدة، والعراق، والكويت، والإمارات العربية، والبحرين، قطر.

ومن الشمال تطل على مضيق هرمز ايران، وسلطنة عمان من الجنوب المسئولة عن عملية الإشراف على الملاحة البحرية على اعتبار أن الممر الخاص بالسفن يقع في مياهها الإقليمية، ومن وجهة النظر الدولية المضيق يعد جزء ملك لأعالي البحار، ولجميع السفن الحرية والحق في المرور به طالما لا يمس نظام وأمن وسلامة الدول الساحلية.