التخطي إلى المحتوى

ما هي طرق اطفال الحريق ؟ إن حدوث حريق في أي مكان يعتبر من أكثر الأمور التي ينتج عنها الكثير من الخراب في هذا المكان، وإذا لم يتم وضع حل سريع لهذه المشكلة فإن الحريق يمكن أن يزيد ويعمل على تدمير العديد من الأماكن المجاورة، بل أن الخسائر لا تكون قاصرة على المباني والاشياء فيمكن أن يصل الأمر إلى إصابة الأشخاص بمشاكل؛ لهذا السبب فإن جميع الأشخاص يجب أن يكون لديهم وعي كافي بأهم الطرق التي يمكن من خلالها اطفاء الحريق، وقلمي سوف يسلط الأضواء في هذا المقال على ما هي طرق اطفاء الحريق ؟

ما هي طرق اطفاء الحريق ؟

إن الحل الأمثل للتخلص من الحريق الذي يوجد في المكان يتمثل في استخدام طفايات الحريق المختلفة، وتعرف هذه الطريقة عادة باسم (( PASS)) وهذا الاسم يرمز إلى الخطوات التي يجب أن تتبعها في القيام بهذه المهمة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

أولًا: سحب الدبوس (Pull pin):

وهذه الخطوة هي اختصار حرف الـ P، ويتم في هذه الخطوة سحب الدبوس الذي تجده في أعلى طفاية الحريق، ويستخدم في مهمة كسر قفل طفاية الحريق، وبناء على التيار الذي يخرج منها فيتم تحديد إذا كانت طفاية الحريق تعمل أم أن بها مشكلة ما تحتاج إلى الحل.

ثانيًا: تصويب الهدف (Aim):

وهو رمز حرف الـA، ويتم في هذه الخطوة الوقوف في مكان قريب وآمن؛ أي يجب أن تحرص على أن تكون على بعد مسافة مناسبة من الحريق حتى لا تعرض نفسك إلى الخطر، بعد ذلك تبدأ في توجيه طفاية الحريق على النار.

ثالثًا: ضغط المقبض (Squeeze):

وهذه الخطوة يرمز لها بحرص الـS، ويتم في هذه الخطوة الضغط على المقبض والذي يكون من خلاله إخراج ما يوجد في طفاية الحريق خلال توجيهها على النار.

رابعًا: إزاحة الفوهة (Sweep):

وهو ما يرمز له بحرص الـS، وفي هذه الخطوة تكون النار بدأت تهدأ فتبدأ بالتقرب منها وفي نفس الوقت تحرص على أن تقوم بتحريك ما يخرج من الطافية في جميع الاتجاهات، ويجب أن تركز على الرش جيدًا على قاعدة النار، ويجب أن تحرص أيضًا على وجود مسافة بينك وبين النار حتى لا تعرض نفسك إلى الخطر.

وضع حل لأنواع الحريق المختلفة:

يوجد العديد من أنواع الحريق المختلفة، وكل نوع من هذه الأنواع يوجد له طريقة مختلفة في وضع له، فيجب أن تكون على معرفة بهذه الأنواع الحلول التي يمكن أن تقدمها حتى تتمكن من الحفاظ على حياتك، وعلى حياة من حولك من الحرائق المختلفة، ومن ضمن أنواع الحريق ما يلي:

أولًا: الحرائق الكهربائية:

تختلف أنواع الحرائق الكهربائية كذلك فإن الحل يختلف، فإذا كان الحريق بسيط فإن الحل هو معرفة الجهاز الذي كان سبب في حدوث هذا الحريق وإيقافه، وفي حالة حدوث نار ناتجة عنه فإنه يتم استخدام طفاية وإذا لم تتوفر يمكن استخدام بطانية، ولكن يجب أن تحرص في هذه الحالة على الابتعاد تمامًا عن استخدام الماء حيث أن الأمر يمكن أن يتفاقم وينتج عنه حدوث صاعقة كهربائية يكون من الصعب وضع حل لها.

ثانيًا: حرائق المطبخ:

إن هذا النوع من الحرائق عادة يكون ناتج عن مشاكل في الفرن التي توجد في المطبخ، في هذه الحالة يتم إغلاق الفرن حيث أن هذا سوف يؤدي إلى كتم النار في الفرن حتى لا تزيد، ثم تقوم باستخدام مطفأة يجب أن تكون مطفأة نوع B حتى لا تسبب مشاكل في الفرن أو المطبخ، وفي حالة وجود أطعمة تعرضت للحريق فإنك يجب أن تقوم بتغطيتها إلى أن تخمد النار، ويجب عليك أن تتجنب تمامًا استخدام الماء في مهمة الاطفاء، أو توجيه مروحة على الحريق حيث أن كل هذه الأمور سوف تجعل النار تزيد من جديد.

ثالثًا: حرائق الغاز:

تتعدد الحرائق الناتجة عن الغاز، ولعل ذلك يعود إلى كثرة استخدام الغاز في العديد من الأغراض المنزلية، ويوجد العديد من الأشخاص الذين يهملوا كثيرًا اطفاء الغاز؛ وهذا بكل تأكيد ينتج عنه نشوب حريق في المكان، ويتم هذا من خلال بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها بكل دقة للتخلص من مشكلة الحريق بدون وجود أي خسائر، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • من أهم الخطوات التي يجب أن تكون بها بسرعة كبيرة أن تقوم بغلق إمدادات الغاز.
  • يمكن أن تستخدم طفاية حريق ولكن يجب أن تكون من نوع B، أو تستخدم بطانية في إخماد النار، أو يمكن أن تستبدلها بسكب الماء البارد على الحريق.
  • بعد ذلك يجب أن تقوم بفتح النوافذ في المكان حيث أن هذا يعمل على التخلص من التسربات التي حدثت ويجنبك من خنق أي من الأشخاص الموجودين في المكان.
  • تجنب تمامًا استخدام الغاز من جديد إلا بعد أن تتواصل مع مجموعة من الخبراء الذين يمكن أن يقوموا بفحص هذه الأنابيب حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحريق من جديد.
  • إذا شعرت في أي وقت برائحة غاز في المكان فتجنب أن تقوم بإشعال السجائر، أو حتى تقوم بإضاءة النور في المكان حيث أن جميع هذه الأمور يمكن أن تكون سبب في حدوث الحريق.

التعليمات الواجب اتباعها عند حدوث حريق:

إن وضع حل للحريق وتجنب حدوث هذه المشكلة فيما بعد يتطلب منك العديد من التعليمات التي يجب أن تتبعها حتى تتمكن من وضع حل لهذه المشكلة مع أقل الخسائر، ولقد قام بتحديد هذه التعليمات مجموعة من المتخصصين، فيجب عليك تعلمها وأن تعلمها إلى جميع أفراد أسرتك ليكون لديهم خبرة التصرف في مثل هذه المواقف ويتمثل هذا فيما يلي:

  • بمجرد أن تلاحظ وجود حريق في أي مكان يجب على الفور أن تقوم بتشغيل الإنذار حتى يدرك بالخطر جميع الأشخاص الموجودين في المكان.
  • يجب التواصل مع الشركات المتخصصة في اطفاء الحريق؛ حيث أن لديها عدد كبير من العمالة لديهم إمكانية اطفاء الحريق في وقت وجيز.
  • يجب أن تحرص على وضع حد لهذا الحريق ولا تسمح للنار إلى أن تزيد أو تشمل معها أماكن أخرى.
  • يجب أن تقوم بتحديد نوع الحريق المناسب، ويتم هذا بناء على تحديد نوع الحريق.
  • عندما تقوم باطفاء الحريق فإنك يجب أن تبتعد بمسافة بعيدة عن الحريق حتى لا تعرض نفسك إلى الخطر.
  • إذا لاحظت أن طفايات الحريق فارغة فيجب عليك على الفور أن تبتعد على المكان تمامًا أنت وجميع الموجودين به.