التخطي إلى المحتوى

ما هي طريقة للسهر يومين ، يضطر الكثير من الأشخاص إلي السهر لفترات طويلة ليلاً نتيجة لطبيعة ظروف أعمالهم، وأيضاً تلجأ بعض الطلبة والطالبات للسهر يومين متواصلين وخاصةً في فترة الامتحانات للجد والاجتهاد والحصول علي أعلي الدرجات مما يؤدي إلي الشعور بالتعب والارهاق الشديد، كما يؤثر سلباً علي الصحة النفسية لهؤلاء الطلبة، وسوف نتناول بالتفصيل الطريقة الصحيحة للسهر يومين من موقع قلمي .

ما هي طريقة للسهر يومين:

هناك العديد من الطرق المتبعة للسهر يومين بدون تعب وتكون إما بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، أو تناول الأطعمة الضرورية للجسم، أو تناول المشروبات الصحية المفيدة علي النحو التالي:

تحفيز الحواس:

وهي من أبسط الطرق للبقاء مستيقظاً لفترات طويلة حيث جعل كلاً من الأذنيين، والعينين، والأنف في حالة نشاط دائم باتباع الخطوات التالية:

  • انارة المكان بالاضاءة الكافية .
  • الاكثار من مضغ العلكة أو أقراص النعناع لتنشيط الفم .
  • القيام بشم زيت النعناع لتنبيه حاسة الشم .
  • في حالة ألم العيون يجب أخذ استراحة بسيطة والنظر بعيداً للحائط أو من خلال النافذة .

الحفاظ علي النشاط العقلي والجسدي:

يجب بقاء جسدك العقلي أو الجسدي نشيطاً طوال الوقت من خلال القيام بالحركة والتجول في المكان، وفرك اليدين بالاضافة إلي بعض الأمور الواجب القيام بها وهي كالآتي:

  1. رش الماء البارد علي الوجه في محاولة ابقاء العيون يقظة دائماً .
  2. الشد اللطيف للأذن للجهة السفلية .
  3. القيام بقرص الساعدين أو منطقة أسفل الركبة .
  4. قبض الكفين مع فتحهما باستمرار لمدة (10 مرات) .
  5. مط كلاً من الرسغين، والذراعين، والقدمين .
  6. القيام بالمشي لمسافات قصيرة لمدة (10 دقائق) علي الأقل سواء كان بالمدرسة أو العمل .
  7. استخدام السلالم العادية بدلاً من المصعد لامدادك بالطاقة اللازمة وزيادة نسبة ضربات القلب .

استخدام الطعام الصحي:

يتم استخدام الطعام الصحي السليم في الفطور والغذاء والعشاء للسهر لفترات طويلة والبقاء مستيقظاً علي النحو التالي:

  • وجبة الإفطار: يجب احتوائها علي البيض والزبادي والخبز المحمص ولحم الديك بالاضافة إلي الخضروات الطازجة كالسبانخ والكرفس .
  • وجبة الغذاء: وهي من الوجبات الضرورية لزيادة معدل الطاقة اللازمة لاستمرارك في عملك فيجب تناول الطعام بكميات قليلة وعلي فترات متقاربة، والابتعاد عن الوجبات الثقيلة أو المحتوية علي الدهنيات أو النشويات للحفاظ علي سلامة الجهاز الهضمي .

بقاء الذهن متيقظاً:

يجب أن يبقي ذهن الشخص متيقظاً لأطول فترة ممكنة باتباع الخطوات التالية:

  1. داخل الفصل: لابد أن يكون العقل في حالة انتباه دائم لشرح المدرس مع تدوين كل ملاحظاتك، والمشاركة في الإجابة علي الأسئلة المطروحة، والاندماج الكامل مع المعلم في توجيه بعض الأسئلة إليه .
  2. في جهة العمل: التحدث مع زملاءك بالعمل عن بعض الأشياء المهمة المرتبطة بالعمل أو التطرق في الحديث عن بعض الأمور العائلية أو السياسية خلال فترة الاستراحة .
  3. في المنزل: للبقاء مستيقظاً لفترة طويلة يمكنك الاتصال بصديق والتحدث معه، أو كتابة رسالة نصية عبر الهاتف المحمول أو الاستماع إلي أحد البرامج الحوارية بالراديو .
  4. أخذ قيلولة بسيطة (1/2 ساعة) تقريباً سواء كانت في المدرسة أو العمل لمنحك القدرة علي مواصلة الاستيقاظ والسهر ليلاً لمدة طويلة .
  5. الاستماع إلي الموسيقي الصاخبة بأصوات مرتفعة لتحفيز نشاطك والابتعاد عن الموسيقي الهادئة .
  6. ممارسة بعض التمارين الرياضية المهمة كتمارين اليوجا للحفاظ علي التركيز التام .

مشروبات مساعدة علي السهر:

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد علي البقاء مستيقظاً طوال الليل دون الشعور بالتعب نذكرها في السطور التالية:

يجب تناول القدر الكافي من الماء يومياً وهو (2 لتر) للحفاظ علي الجسم من حدوث حالات الجفاف الناتجة عن نقص كمية الماء الموجودة بالجسم مما يؤدي إلي حالات العب والارهاق الشديد والرغبة الكبيرة في النوم .

تعد القهوة والشاي من المشروبات المفيدة للجسم نظراً لاحتوائهما علي مادة الكافيين الفعالة في عملية زيادة قدرة المخ علي التركيز والحفظ بسهولة تامة، ويجب عدم الاكثار من تناولهما (3 فناجين) علي الأقل يومياً تجنباً لحدوث المناعة الصحية بالجسم .

  • الشاي الأخضر:

يستخدم الشاي الأخضر كعنصر هام جداً في زيادة القدرة علي التركيز والبقاء مستيقظاً لمدة طويلة طوال الليل نتيجة احتوائه علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية المحافظة علي صحة الجسم .

وهو من العصائر المفيدة جداً لصحة الجسم والمحافظة علي نشاطه الدائم، وهو بديل طبيعي للقهوة لفوائده الكثيرة لتقوية المعدة، وعلاج حالات فقر الدم والانيميا،ويتم عصر بذور الرمان وتناولها دون تحليتها بالعسل .

يعتبر أحد المشروبات الصحية البديلة عن كلاً من الشاي والقهوة للسهر يومين أو أكثر نظراً لكونه بمثابة المضاد الطبيعي المحتوي علي مجموعة من المواد الكيميائية النباتية الهامة مثل:(جيرانيول، أوجينول)، ويتم اعداده من خلال غلي (1 فنجان ماء) واضافة أعواد القرفة مع تركه منقوعاً لمدة (10 دقائق) ثم تناوله .