التخطي إلى المحتوى

عملة الصين .

قبل أن نبدأ في التعرف على عملة الصين سوف نذكر بعض المعلومات عنها من خلال موقع قلمي تبع قسم  معلومات عامة.

 

الصين .

يطلق على الصين عدة أسماء باللغة الصينية  المبسطة او التقليدية وهي كالاتي :-
الصين (بالصينية المبسطة: 中国 تشونغوا؛ بالصينية التقليدية: 中國)  والتي تعرف رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية (بالصينية المبسطة: 中华人民共和国 تشونغهوا رنمين غونغهيغو؛ بالصينية التقليدية: 中華人民共和國) .

تعد الصين أكبر الدول مساحة حيث تبلغ مساحتها 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع) والتي تقع شرق اسيا  . تتميز الصين بتعدد المناظر الطبيعية حيث يوجد بها غابات (غابات شبه إستوائية تقع في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما ) ،وسهول ،وصحاري ( صحراء جوبي وتكلامكان والتي تقع في الشمال بالقرب من منغوليا وسيبيريا ) ، والتضاريس ( تتمثل التضاريس في جبال الهيمالايا وجبال تبان شان والتي تقع بين الصين والهند واسيا الوسطى ) وبالتالي  عند النظر الى  الصين نجد هناك تنوع في المناظر الطبيعية  كما يوجد بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي الذي يفصل بين الصين وتايوان وكوريا واليابان .

اقرا ايضا  مخاطر لعبة الحوت الأزرق

تضم الصين أكبر نسبة من عدد السكان حيث يبلغ سكانها أكثر من 1.338 مليار نسمة . ويوجد بالصين أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ )واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو وتعتبر مدينة بكين هي عاصمة الصين .

القوة العظمى للصين .

تم وصف الصين من قبل الأكاديميين والمحللين العكسرين والإقتصاديين بأنها القوة العظمى وذلك بسبب تميزها وقوتها في المجالات المختلفة كما يلي :-

قوة الصين الإقتصادية .

عند البحث في إقتصاد العالم وجد أن الإقتصاد الصيني يحتل المركز الثاني بالنسبة للإقتصاد العالمي وذلك نتيجة أن  الصين  تتميز بتنوع الموارد الطبيعية كذلك الموارد البشرية ومع جهود الحكومة التي بذلت لأجل إصلاح الاقتصاد منذ عام 1978 أدى الى أن أصبحت الصين أكبر دولة في العالم مصدرة لمنتجاتها وثاني أكبر مستورد للبضائع .

اقرا ايضا  فوائد عطر اللافندر

نظرا للقوة الإقتصادية للصين نجد أنها عضو دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة كما ان لها مكان وعضوية في عدة منظمات أخرى مثل منظمة التجارة العالمية والابيك وبريك ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة العشرين.

قوة الصين العسكرية .

تمتلك الصين ثاني أكبر ميزانية دفاع وبالتالي لديها جيش هو الأكبر في العالم كما تتميز الصين بإمتلاكها ترسانة نووية معترف بها .

عملة الصين

اليوان .

تعد الرنمينبي العملة الرسمية للصين ( تعني بالعربية العملة الشعبية ) وتم صدور هذه العملة من قبل جمهورية الصين االشعبية الشيوعية والتي تم تأسيسها عام 1949 م ويطلق على الوحدة الواحدة من الرنمينبي اسم يوان، والذي يستخدم عند الحساب فمثلا إذا كان سعر شئ ما 10 يوان  ولا يقال 10 من الرنمينبي .

يمكن التعبير عن اليوان بالجياو ( أحيانا يستخدم الصينيون ماو بدلا من جياو ) حيث كل واحد يوان يساوي 10 جياو،والذي يمكن التعبير عن الجياو اسم فين حيث كل واحد جياو يساوي 10 فين ، كما شاع  إستخدام كلمة كواي في الصين منذ القدم وهي تطلق على العملات المعدنية المصنوعة من الفضة أو النحاس .

اقرا ايضا  ما هو الذهب الازرق

كما ذكر سابقا ان العملة الرسمية للصين هو اليوان ،والذي يتميز بأنه أرخص العملات المتداولة على مستوى العالم ،وبسبب ذلك ساعد المنتجات الصينية أن تغزو جميع دول العالم ،وكان هذا السبب الرئيسي في حفاظ الصين على قيمة اليوان بأن يبقى سعره منخفضا، ولكن هذا قد تسبب في إزعاج الولايات المتحدة والدول الصناعية حيث أصر كل منهم على أن يجب على الصين ترك اليوان يخضع لقيمته الحقيقية لحمايتهم ولكن ترفض الصين تحريك قيمة اليوان دوليا .

أصبح اليوان ضمن العملات المرجعية في الصندوق والذي تم الإعلان عنه من قبل مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وذلك في 14 نوفمبر 2015 وذلك لما يتميز به من شروط وهي إستخدامه على نطاق واسع كما أنه من العملات الحرة ( لا تفرض عليها قيود تحدد سعر صرفها ) .