التخطي إلى المحتوى
ما هي فوائد حمض الفوليك
ما هي فوائد حمض الفوليك

ما هي فوائد حمض الفوليك ؟ في البداية ماهو حمض الفوليك؟ هو أحد فيتامينات (B) التي يمكنها الذوبان في الماء ، ويسمى أيضا فيتامين B9 ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأغدية كالخضروات والفاكهة مثل البامية والموز والبقوليات والبطيخ ، ويتوفر أيضا على شكل حقن وأقراص مصنعة ، ويوجد لحمض الفوليك فوائد عديدة لجسم الإنسان وتظهر أهميته بشكل واضح للسيدات الحوامل حيث أنه يساعد بشكل ملحوظ على حماية الجنين من بعض التشوهات ويقلل من نسب الإجهاض ، وفى السطور القادمة سوف نستعرض ما هي فوائد حمض الفوليك ؟ بشكل أوسع فتابع معى كل ما تحتاجيه في قلمي

ما هي فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل ؟

على السيدات الراغبات بالحمل تناول كمية مناسبة من مكملات حمض الفوليك وهذا ما ينصح به الأطباء وذلك قبل الحمل بشهر واحد ع الأقل ، ويجب الاستمرار عليه مدة الثلاث شهور الأولى للحمل ، كما ينصح الأطباء السيدات في سن الإنجاب بالحصول على كمية 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميّاً حتى وإن كان ليس لديهن رغبة في الحمل ، وتختلف الكمية بالنسبة للسيدة الحامل حيث أنها يجب أن تتناول يوميا كمية 600 ميكروغرام من حمض الفوليك حيث يكون فيه فوائد كثيرة للجنين وحمايته أثناء فترة الحمل ، وينصح أيضا الأطباء بتناول كميات كبيرة في بعض الحالات مثلاً في حالات الحامل بتوأم حيث تناول كمية أكبر له فوائد لها وللجنين ، وأيضا في حالات السيدات التي لها زيادة في الوزن ، ويمكننا أن نذكر بعض الفوائد للجنين مثل أنه:
– يساعد على منع التشوهات التي تصيب العمود الفقري لإنه يقلل من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
– يساعد على منع فقر الدم لإنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية.
– يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب كالتشوهات.
– يساعد على النمو السريع للجنين.
– يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
– يساعد على التقليل من إنجاب أطفال بعيوب مثل الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

وفى النهاية ننصح المرأة الحامل يتناول حمض الفوليك في التلات أو أربع أسابيع الأولى لإن العيوب التى يولد بها الجنين تحدث في هذه الفترة حيث في هذه الفترة ينمو مخ الجنين وحبله الشوكي .

ما هي فوائد حمض الفوليك لجسم الإنسان ؟

حمض الفوليك له فوائد عدة على جسم الإنسان ، حيث أنه يساعد على تطوير الخلايا والأنسجة ، ويساعد على انقسام الخلايا السريع الذي له دور في نمو الخلايا الجديدة ، وله دور في الحفاظ على مستويات الأحماض الأمنية في الجسم ، وسوف نستعرض بعض الفوائد الصحية لجسم الإنسان الذي يحصل على كميات مناسبة من حمض الفوليك مثل أنه:
– يساعد على الوقاية من بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم.
– يقلل من الإصابة بأمراض القلب.
– يساعد على تحسن الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.
– يحسن النوم ويقلل من الأرق وأعراض الاكتئاب.
– يستخدم في علاج التهاب اللثة (غسول فقط).
– أيضا له دور في الحفاظ على الهضم المتوازن في الجسم.

ما هي فوائد حمض الفوليك لبشرة ناعمة ونضرة ؟

يعد حمض الفوليك أو الفوليك أسيد من الفيتامينات المفيدة جداً لجسم الإنسان كما ذكرنا في الأعلى ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول كميات منتظمة من حمض الفوليك بشكل يومي له دور كبير في الحفاظ على جسم صحي ، وأيضا له دور في علاج مشاكل تساقط الشعر ويعمل على زيادة حيويته ، ويزيد أيضا من فرص نمو الشعر بسبب قدرة الفيتامين على تجديد خلايا الشعر ، وأيضا دوره واضح في زيادة نضارة البشرة وجعلها أكثر حيويه.
وبعد أن تعرفنا على ما هي فوائد حمض الفوليك بالنسبة لكلا من :
– المرأة الحامل وقبل الحمل.
– جسم الإنسان.
– البشرة والشعر.

سوف نتعرف الآن علي :

ما هي المصادر الغنية بحمض الفوليك ؟

السؤال الآن ما هي المصادر العنية بحمض الفوليك ؟ حتى نستطيع الحصول على القدر الكافي منه يوميا ، يوجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والبقوليات ، وسوف نستعرض بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك فيما يلي:
– الفواكه مثل البطيخ والموز والبرتقال وعصير البرتقال والطماطم.
– الخضروات مثل السبانخ والفاصوليا والخس والملوخية.
– البقوليات مثل القمح والحمص والعدس.
كما يوجد أيضا في المكسرات والكبد البقري والمأكولات البحرية ، ولا توجد أي مشاكل إذا تناولنا كمية كبيرة منه ، حيث أن الجسم يقوم بالتخلص من الزائد منه مع البول .
وكما ذكرنا فإن حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء ، فينصح عند الطهي عدم غليها في الماء ، ويفضل طبخه على البخار أو الميكروويف حتى لا يفقد الكثير من قيمته الغذائية.

أعراض نقص حمض الفوليك في جسم الإنسان؟

بعد أن تعرفنا على فوائد حمض الفوليك فهل إذا لم يحصل الجسم على الكمية المناسبة منه تحدث أعراض لذلك؟ بالتأكيد حيث أن حمض الفوليك يساعد على الحفاظ على أحماض DNA ,RNA ونقص حمض الفوليك يقلل من نقص هذه الأحماض ، وبالتالي يقلل من انقسام الخلايا وتجديدها ويظهر هذا بشكل واضح في نقص كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء و خلايا الجهاز الهضمي وفيما يلي بعض أعراض نقص حمض الفوليك :
– الضعف العام للجسم ككل.
– الاكتئاب.
– فقر الدم بسبب ضعف انقسام الخلايا.
– مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب قلة امتصاص الأغذية.

ولكن ماهي الأسباب التي تؤدى إلى نقص حمض الفوليك في جسم الإنسان:

– أول هذه الأسباب نقص تناول حمض الفوليك بالشكل الكافي وهذا يحدث في حالات الأطفال التي يتم إرضاعهم لبن الماعز لإنه لا يحتوى على حمض الفوليك بالشكل الكافي .
– وأيضا بسبب ارتفاع حاجة الجسم لحمض الفوليك بشكل أكثر من الطبيعي كما في حالات الحامل بتوأم أو ثلاثة ، وفى حالات الإصابة بأمراض السرطان ، والإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل جدري الماء والحصبة والحروق.
– وأيضا بسبب فقد الدم وتضرر الجهاز الهضمي ، وفى حالات أدوية السرطان حيث أن بعض الأدوية تسبب خسارة حمض الفوليك في جسم الإنسان .
– وأيضا في بعض الحالات التي تتناول الأسبرين بشكل دائم ومنتظم فإنه يؤثر على حمض الفوليك في جسم الإنسان ويؤدى إلى انخفاضه.
– وأيضا من ضمن أضرار التدخين الكثيرة أنها تقلل من حمض الفوليك ف جسم الإنسان ، وأيضا حبوب منع الحمل تعمل على انخفاضه في الجسم .
– مع التقدم في العمر يقوم الجسم بإفراز القليل من حمض الهيدروكلوريك وهذا يقلل من حموضه المعدة ، وحيث أن حمض الفوليك يحتاج إلى وسط حمضي لامتصاصه فهذا يؤدى إلى نقصه في جسم الإنسان ، وأيضا استعمال بعض أدويه مضادات الحموضة بشكل مستمر يقلل من حمض الفوليك في جسم الإنسان.
وكما هو واضح لنا فوائد حمض الفوليك على جسم الإنسان بوجه عام ، وعلى المرأة الحامل بشكل خاص ولكن توجد موانع من تناول حمض الفوليك ، وسوف نعرض بعض هذه الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها قبل تناوله:
– أمراض الكلى.
– الإصابة بعدوي.
– الإصابة بفقر الدم الخبيث أو الانحلالي الذي ينتج عنه التكسير بخلايا الدم الحمراء ، أو الإصابة بفقر الدم الذي أثبتته الفحوصات ولم يتم تشخصيه من قبل الطبيب .
وفى النهاية نتمنى لكم السلامة والشفاء من كل سوء و أن تتمتعوا بجسم صحي نشيط .

المصادر : ويكيبيديا