التخطي إلى المحتوى
متى تبدأ صلاة القيام‎‏
متى تبدأ صلاة القيام‎‏

‎‏ متى تبدأ صلاة القيام‎‏ ، {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً} [النساء:103] أي مفروضه بوقت محدد لا تصح إلا فيه وهذا ينطبق على الصلوات المكتوبة أما النوافل وهى الصلاة التي يتقرب بها العبد إلى ربه فتكون أحيانا بأسباب مثل صلاة الاستخارة والاستسقاء فتجوز في أي وقت .

 متى تبدأ صلاة القيام

تبدأ صلاة القيام من بعد صلاة العشاء إلى آذان الفجر ومن ضمن صلاة قيام الليل صلاة التهجد التي تصلى في المساجد في رمضان ولكن في غير رمضان يستحب أن تصلى في البيت اتباع لسنه الحبيب صلى الله عليه وسلم وفى السطور القادمة إن شاء الله سوف نتعرف على كيفية صلاة قيام الليل و متى تبدأ صلاة القيام وكم عدد ركعاتها وعلى ماهي صلاة التهجد فتابع معى ..

كيف تصلي صلاة القيام في الليل في رمضان وكم ركعة

قبل أن نسأل عن متى تبدأ صلاة القيام‎‏‎‏‎‏ لابد لنا أن نعرف كيفية صلاة في قيام الليل ، حيث أنها لا تقيد بعدد ركعات محدد بل مفتوح , ولكن كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يصلى إحدى عشر ركعة ثماني ركعات وركعتين شفع وركعة وتر ، ويمكن أن تصلى ثلاث عشر ركعة عشر ركعات وركعتين شفع وركعة وتر .

تقول السيدة عائشة رضى الله عنها “ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة “ويتم الفصل بين الركعات حيث تصلى ركعتين ركعتين وقراءة التشهد والتسليم ثم ركعتين أخريين وهكذا . وبعد صلاة العشاء يصلى المسلم ركعتين سنة ، و إذا كان ينوى قيام الليل فلا يصلى ركعتين الشفع ولا ركعة الوتر حتى أنه يختم بهما الصلاة بعد أن يكون قد صلي قيام الليل.

هل في صلاة قيام الليل فائدة علي صحة الإنسان؟

إن الصلاة عموما لها الكثير من الفوائد على الصحة النفسية والجسدية فهي علاقة اتصال بين العبد وخالقه ، فيها ينال العبد ما ينال من رضى الله ورضونه والبركات التي تفتح علي العبد من سعة في الرزق وبركة في المال والصحة والأبناء حيث يقول العلماء يُري في وجه العبد المداوم علي صلاة قيام الليل نوراً وسبحان الله تلقي محبة هذا في قلوب الناس وهذا فضل من الله سبحانه وتعالي لا يعطيه إلا لعباده المتقين .

علميا فان قيام الليل يساعد على النوم العميق دون أي تقطع أو غفوه و بالتالي يستيقظ الإنسان نشيط هادئا لا يشعر بقلق ولا توتر .

ويجب أن تعلم أخي  المسلم أن هناك أمور تساعدك على قيام الليل وأهمها :

  • طبعا عقد النية فإنها أساس كل الأعمال والنية محلها القلب.
  • تجنب المعاصي ، حاول أخي المسلم مجاهدة نفسك على تجنب المعاصي والذنوب تجد في قلبك راحه وطمأنينة ومن أعظم العبادات هي جهاد النفس.
  • المداومة على قراءة القرآن ، إن قراءة القرآن يا لها من سلام مع النفس وتهذيبها وإعانة العبد على الطاعات كالقيام والصلاة .
  • الابتعاد قدر الإمكان عن السهر ، إن كان ولابد أن تسهر لعمل ما أو أمر من أمور الدنيا فلا حرج ولكن إن لم تكن مشغول فحاول أن لا تسهر حتي ينال جسمك الراحة المطلوبة له وتسطيع قيام الليل.
  • النوم على طهارة أيضا من الأمور المستحبة  ولها أيضا فوائدها على صحة الإنسان .
  • كثرة الاستغفار تعينيك على دنياك وأخرتك وللاستغفار فوائد كثيرة منها سعة الرزق والإعانة على الطاعات.

   هناك أمور غير ظاهريه تعينك أيضا علي قيام الليل مثل:

  • صفي قلبك من الحقد والغل.
  • خوف في القلب من الله طمعنا في الجنة.
  • أن تحب الله وهذا من اكتر الأسباب التي تعينك علي قيام الليل .حاول المداومة على الأمور السابقة وأن تكون تعلم متى تبدأ صلاة القيام‎‏‎‏ حتى تفوز بفرصة قيام الليل ، ومالها من اجر عظيم حيث في الحديث الشريف يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “ينزل الله ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول : من يدعوني فاستجب له من يسألني فاعطيه من يستغفر فاغفر له حتى ينفجر الفجر ” متفق عليه.

الدعاء في قيام الليل والثلث الأخير

إن الدعاء مناجاة بين العبد وربه يدعو كما يشاء ويدعو بما يريد فسبحان ربي إنه على كل شئ قدير وسبحان ربي الذي لم يجعل بينه وبين العبد أي وسيط ، ولكن من يسر الله له بقيام الليل إن شاء الله له اجر عظيم وثواب كبير حيث انه بذلك يسير على درب الصالحين ونهج التابعين وهناك الكثير من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يستحب الدعاء بها في قيام الليل

أدعية في قيام الليل:

  • اللهم صلي علي سيدنا محمد في الأولين وصلي علي سيدنا محمد في الآخرين وصلي علي سيدنا محمد في كل ملا وحين اللهم يا ودود يا عظيم يا حنان يا منان أعفو عنا واغفر لنا وارحمنا ووسع مداخلنا واغسلنا بالماء والبرد والثلج ونقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد أبدا أبدا.
  • اللهم لك الحمد حتي الرضا.
  • اللهم ارزقنا العفو والعافية في الدنيا والأخرة وارزقنا سعة في الرزق وبركة في المال والأهل والولد.
  • اللهم نعوذ بك من درك الشقاء وسوء القضاء وشماته الأعداء
  • اللهم نعوذ بك من قلب لا يخشع وعين لا تدمع ونفس لا تشبع
  • اللهم نعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
  • اللهم نعوذ بكلماتك التامة من من شر ما خلق
  • اللهم احفظنا من كل شر وسوء لا اله لا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • اللهم إن كان ليس بك غضب علي فلا أبالي.
  • اللهم انت ربي وأنا عبدك على وعدك ما استطعت فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • اللهم لا تشمت بينا الأعداء ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار وصلى اللهم وسلم وبارك على نبيك الكريم محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين إنك ولى ذلك وعليه قدير.

ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟

كما ذكرنا متى تبدأ صلاة القيام ؟‎‏‎‏ حيث يبدأ قيام الليل بعد صلاة العشاء ، وهنا يمكن للمسلم الاستغفار وقراءة القران والتسبيح وهذا هو قيام الليل ، أما التهجد فهو خاص بالصلاة حيث إن كل تهجد قيام ليل وليس كل قيام ليل تهجد ، و إذا كنت تنوى صلاة التهجد اجعلها في الثلث الأخير من الليل حيث تنزل الله سبحانه وتعالى.

قيام الليل والسلف الصالح

كان السلف الصالح عليهم رضون الله لا ينامون إلا قليلا ويحسبون متى تبدأ صلاة القيام بالساعة، يقول الربيع وهو من السلف انه بات في منزل الإمام الشافعي كثير ولم يراه ينام إلا قليل ، وكان طاووس رحمه الله وهو من السلف حين ينام يتقلب في فراشه ولا يستطيع النوم حتي يقوم ويصلي ويقول ذكر جهنم طير نوم العابدين ، يحكي انه كان للحسن بن صالح جاريه باعها إلي قوم فلما أتي الليل قامت الجارية وقالت الصلاة الصلاة يا أهل الدار فاستيقظوا جمعيا وقالوا هل جاء الفجر فقالت لهم هل لا تصلون ألا المكتوبة قالوا نعم فرجعت إلي الحسن وقالت له انك بعتني إلي قوم لا يصلون إلا المكتوبة ردني إليك فردها .

واعلم أخي المسلم إن لم تكن تقوي علي قيام الليل وصيام النهار فإنك محروم اجر عظيم وفضلا كبير.

وبهذا نكون قد وضحنا  في موقع قلمي متى تبدأ صلاة القيام ‎‏، وشرحنا كيفية صلاة القيام وبعض الأدعية المستحبة والفرق بين التهجد وقيام الليل.

هدانا الله وإياكم إلى طريق الحق والرشاد.

المصادر ويكيبديا