Save متى يحدث الحمل – قلمي
الرئيسية / الحمل والولادة / متى يحدث الحمل

متى يحدث الحمل

متى يحدث الحمل

متى يحدث الحمل ، كل امرأة وكل رجل يحلمون باليوم الذي يصبحون فيه آباء، ومن أهم عوامل الاستقرار وبناء أسرة سعيدة هو الإنجاب، ولذلك فإننا نرى كل زوجين يتمنون أن يحدث الحمل بشكل مبكر بعد الزواج، وفيما يلي سوف نتحدث عن الحمل متى يحدث الحمل وكيف يحدث فتابعوا القراءة معنا

متى يحدث الحمل

قبل أن نعرف متى يحدث الحمل دعونا نتعرف على التكوينات التناسلية لدى كل من المرأة والرجل، فالمرأة لديها مبيضين يقوم كل مبيض بإفراز بويضة في الشهر بالتناوب والرجل لديه الخصيتين التي يوجد بها عدد كبير من الحيوانات المنوية بالملايين.

وعند حدوث المعاشرة الزوجية بين الرجل والمرأة تفرز الغدة النخامية الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الأعضاء التناسلية وبالتالي تبدأ البويضات بالخروج ومن ثم تجد غزو من الحيوانات المنوية إلى أن يقوم أحد الحيوانات المنوية باختراق بويضة في قناة فالوب وبالتالي يتكون الزيجوت أو البويضة المخصبة والتي تعتبر أولى خلايا تكوين الجنين.

ما هي أفضل أوقات الحمل

غالبا ما يحدث الحمل في اليوم 12 – 15 من بداية الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث تقوم البويضة بالخروج من المبيض وتذهب لقناة فالوب وإذا حدثت معاشرة زوجية في هذا التوقيت وتمكن الحيوان المنوي من اختراق البويضة يحدث الحمل ثم تذهب البويضة التي تم تخصيبها إلى الرحم وتثبت نفسها بجدار الرحم ليستمر الحمل.

علامات حدوث الحمل

  • من أهم علامات حدوث الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية.
  • تصبح رائحة البول نفاذة مع كثرة عدد مرات التبول عن المعدل الطبيعي.
  • الشعور بثقل وانتفاخ في الثديين قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أو أربعة أيام.
  • الشعور بدوخة وغثيان خصوصا عند الوقوف لمرة واحدة بعد الجلوس لفترة طويلة.
  • الرغبة في النوم لأوقات طويلة وفي بعض الأحيان قد تشتهي المرأة نوع معين من الطعام.
  • الشعور بآلام وتقلصات في الأيدي والأرجل وآلام ووخزات أيضا حول حلمة الثدي.
  • حدوث ميل دائم إلى التقيؤ خصوصا عند استنشاق رائحة بعض الأطعمة.

أهم التحاليل للكشف عن حدوث الحمل

  • تحليل البول وهذا يمكنك القيام به بنفسك بالمنزل من خلال شراء شريط الاختبار من الصيدلية ووضع نقطة من البول به فإذا ظهر خطين ذات لون أحمر يعني ذلك حدوث الحمل
  • تحليل الحمل في الدم وقياس نسبة هرمون HCG ويعتبر تحليل الحمل في الدم أكثر دقة من تحليل البول لأن الحمل لا يظهر في البول إلا بعد مرور أسبوعين على حدوث الحمل.

معلومات خاطئة عن الحمل

هناك الكثير من المعتقدات والمفاهيم الخاطئة عن الحمل والتي دائما ما تسمعها المرأة من المحيطين بها كالأقارب والأصدقاء مثل:

  • بذل المزيد من المجهود أثناء الحمل يعزز من فرص المرأة في الولادة طبيعيا، ولكن يشير الأطباء إلى أن هذا أمر خاطئ لأن المجهود الزائد يعرض الأم والجنين للخطر، وقبل أن تقوم المرأة باتباع أى نظام و برنامج رياضى يجب أن تستشير الطبيب.
  • ومفهوم خاطئ أيضا بأن المرأة الحامل يجب أن تأكل كميات مضاعفة من الطعام من أجل صحتها وصحة الجنين، وهذا ليس صحيح لأن الأمر هنا يتعلق بنوع الطعام ومدى فائدته وليس بكميته.

نصائح للمرأة الحامل

  • يجب الابتعاد عن الاستحمام بالمياه الساخنة والاكتفاء بالمياه الدافئة أو الفاترة لأن الماء الساخن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم .
  • يجب كذلك عدم ارتداء الكعب العالي أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر سلبا على المرأة ويجعل الجسم منحنيا أكثر إلى الأمام مما يؤثر على الجنين أيضا.

 فإنجاب الأطفال أعزائي القراء يعتبر من أهم أسباب نجاح واستمرار الحياة الزوجية وبعض الأشخاص لا يتزوجون إلا بهدف إنجاب الأبناء، ونحن نأمل للجميع بحياة زوجية سعيدة وبالذرية الصالحة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بعرضها عن متى يحدث الحمل من خلال السطور السابقة ~ شكرا لكم ~

المصادر: موقع ويكيبيديا


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *