التخطي إلى المحتوى
متى يصادف عيد الحب
متى يصادف عيد الحب

متى يصادف عيد الحب،تاريخ عيد الحب يكون يوم 14 فبراير من كل عام ، الذي يحتفل به معظم سكان دول العالم بمشاركة مشاعر الحب عن طريق تبادل الهدايا وتبادل الكلام الرومانسي. وهو عبارة عن مهرجان حب رومانسي يرمز له اللون الأحمر ،ويعرف أيضاً باسم يوم الحب عيد العشاق ويوم القديس فالنتين.

ماذا يفعل الناس في عيد الحب

كثير من الناس يحتفلون في عيد الحب عن طريق إرسال بطاقات أو رسائل ، أو إعطاء هدايا أو زهور ،أو تناول وجبات عشاء رومانسية في احد المطاعم أو الفنادق.
وغالبا ما يضعون على البطاقات والرسائل صور مجموعة من القلوب والورود الحمراء ، والهدايا الشائعة في عيد الحب هي الزهور والشوكولاتة والحلوى والملابس ،وأيضاً الهدايا الباهظة مثل المجوهرات.

 الحياة العامة في عيد الحب

 يوم عيد الحب ليس عطلة رسمية ،وتكون في المدارس والجامعات والقطاع الحكومي والقطاع الخاص دوام رسمي، قد يكون هنالك ازدحام فقط في المطاعم والفنادق.

  رموز عيد الحب

  • رموز عيد الحب الأكثر شيوعا هي القلب، وخاصة اللون الأحمر والوردي، والصور أو نماذج من كيوبيد. وعادة ما يصور كيوبيد كشخصية مجنح صغير مع القوس والسهم. في القصص الأسطورية، ويقال انه يستخدم سهمه لضرب قلوب الناس. ويقال أحيانا أن الناس الذين سقطوا في الحب أن سهم كيوبيد قد ضرب قلوبهم.
  • ويوجد ايضا رموز أخرى من عيد الحب هي الهدايا من الزهور و الشوكولاته والورود الحمراء والملابس التي يتبادلها العشاق.

  أصول عيد الحب

  • وجود يوم عيد الحب هو تقليد قديم جدا، يعتقد أنه ظهر من مهرجان روماني.
  • كان عند الرومان مهرجان يسمى لوبركاليا في منتصف شهر شباط ،وكان الأولاد يرسمون مربع ويضعون ويكتبون فيه أسماء بنات كانوا معجبين بهن على أمل أن يصبحوا أصدقاء.
  •  تاريخ عيد الحب هو غامض، البابا جيلاسيوس الأول أعاد صياغة هذا العيد الوثني باعتباره عيد مسيحي حوالي عام 496، معلنا يوم 14 فبراير من كل عام ليكون عيد القديس فالنتين.
  •  ويقال انه سمي بعيد الفلانتين نسبة إلى شهداء مسيحيين والبعض يقول نسبة إلي القديس فالنتين.

 عيد الحب في الدول آلإسلامية

  1. في باكستان أمر رئيس البلاد بعدم الاحتفال بعيد الحب لان اصله مسيحي.
  2. لكن بعض المسؤولين في أندونيسيا قالوا ليس بمقدورنا منع الاحتفال في عيد الحب في اندونيسيا .
  3. وقال رجال الدين يجب على المسلمين عدم الاحتفال بعيد الحب لأنه “يمجد العلاقات الجنسية الغير شرعية” .
  4. وقال احد علماء المسلمين في اندونيسيا “أن عيد الحب لا يتوافق مع ثقافة الأمة وعقائدها”.
  5. وفي ماليزيا كانت هناك دعوة من بعض الشباب المسلمين الحكومة إلى أصدار حكم بعدم الاحتفال بعيد الحب لأنه يشجع على “مظاهر وممارسات غير أخلاقية”.
  6. وفي السعودية منعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المحلات التجارية بعدم إبراز أي شيء يدل على الاحتفال بعيد الحب.

حكم عيد الحب وهل عيد الحب حرام؟

فتوى الشيخ محمد العثيمين قال : “انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة, ولأنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمّعة يتبع كل ناعق”

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية