التخطي إلى المحتوى

مدينة اضنة التركية:

تعتبر مدينة اضنة التركية من المدن الكبرى حيث انها خامس المدن التركية الكبرى من حيث تعداد السكان بعد كل من اسطنبول وأنقرة وأزمير وبورصة  وتوجد بالقرب من نهر سيحان وتحتل مدينة اضنة التركية المركز الرابع في تركيا من حيث الموارد المعدنية وتوجد اهميتها في اكتشاف مناجم الكروم والحديد والمنغنيز والرصاص والزنك فيها  واسم اضنة مشتق من احد الاسماء القديمة التي كانت تعرف باسم اضنيا ويقال من بعض الابحاث التاريخية ان اسم اضنه له علاقه بالحضارة الفرعونية حيث كان يوجد مجموعه من الافراد استقروا في ذلك المكان واطلقوا على هذا المكان اضنه وتوجد بعض الدراسات التي تشير الى ان اضنه كانت معروفه منذ ايام الحضارة اليونانية .

تاريخ مدينة اضنة التركية :

يرجع تاريخ وجود أضنة إلى 3000 سنة قبل الميلاد فنتائج الاكتشافات الاثرية التي في المنطقة التي تم اكتشافها تعود الى العصر الحجري  ويرتبط ذلك بوجودِ العديد من الاكتشافات التاريخيّة حول الحضارات القديمة فيها، واول من حكم مدينه اضنة التركية هي مملكة كيزواتنا وكان يطلق عليها اسم اضنيا ,وبعد زوال حكم كيزواتنا تم انتشار العديد من الممالك الصغيرة حتى سيطر الرومان عليها, وفى هذا العصر كانت لأضنة اهميه ثانوية نسبيا حيث ظهر نموا سكانيا ملحوظا ولكن الإمبراطورية الرومانية لم تهتم بازدهار اضنة كثيرا بل اعتبرتها من المدن العادية.

لكن في عام395م أصبحت جزءاً من الإمبراطوريّة البيزنطية، فاهتمت بها بشكل ملحوظ، وحرصت على بناء السدود، والجسور، وتطور وسائل الزراعة، والري فيها، وتجهيز سوق تجاريّ يساهم في نمو الحالة الاقتصاديّة في المدينة، وفي القرن السابع للميلاد حكم العَرب أضنة، ولكن تمكنت الإمبراطوريّة البيزنطية من استعادتها بعد حروبٍ طويلة وفى عام 1268م ضرب جزءا كبيرا من المنطقة زلزالا شديدا مدمرا وعقب الزلزال المدمر تم اعاده مدينه اضنه التركية من جديد حتى سيطر المماليك عليها بعد اتفاق بينهم وبين الأتراك مما أدى إلى انتقال العديد من العائلات التركية للعيش فيها الى ان سيطرت الدولة العثمانيّة على مدينة أضنة، وفي الحرب العالمية الثانية عقدت بريطانيا اتفاقاً مع تركيا من أجل بناء قاعدة عسكريّة في أضنة ،والتي تم الاستعانة بها في العديد من الحروب الأخرى.

جغرافيا مدينة اضنة التركية :

تقع مدينه اضنة التركية بالقرب من ساحل البحر الابيض المتوسط وتحتوي على العديد من التضاريس الجغرافيّة كالجبال، والهضاب، والسهول، وتعد جبال طوروس من أشهر السلاسل الجبلية التي توجد بالقربِ من مدينة أضنة ، ويحيط شمال مدينه اضنة التركية محطه لتوليد الطاقة الكهرومائية ومصب نهر سيحان الذى اكتمل بناءه عام 1956 وتم بناء سد لتقويه الطاقة الكهرومائية وري سهل ووادي تشوكوروفا ويعتبر وادي تشوكوروفا من أشهر الوديان في أضنة، وتتميز أضنة بمناخٍ معتدل حار صيفاً، وبارد شتاءً يصاحبه سقوط امطار ، وهبوب للرياح .

الحياة العامة في مدينة أضنة التركية :

تتميز مدينة اضنة التركية بالزراعه والتجارة والثروة الحيوانيه والثروة المعدنية  يعمل سكان مدنية أضنة في مختلف أنواع المهن سواءً في قطاعات العمل العامة، أو الخاصة، ويعتمد اقتصادها على كل من :

  1. قطاع الزراعة: من أهم مزروعاتها القطن، والشعير، والقمح، والعنب، وفول الصويا، والذرة، والفول السوداني، والبرتقال، والطماطم، والفلفل، وقصب السكر، والبطاطا، والفاصوليا، والبازلاء، والأرز، والليمون، والموز، والكيوي.
  2. قطاع الصناعة: كصناعة النسيج والجلود، والسيارات، والزيت النباتي.
  3. قطاع التجارة: الذي يعتمد على إقامة المعارض، والمؤتمرات، وتجارة القطن.
  4. الثروة الحيوانيّة: كتربية الأغنام، والحيوانات البحريّة، والدواجن.
  5. الثروة المعدنيّة: تحتل أضنة المرتبة الرابعة من بين المدن التركيّة من حيث الموارد المعدنيّة، كالحديد، والزنك، والكروم، والرصاص، والمنغنيز.

ويتجاوز عدد سكانها المليون، ونصف المليون نسمة، وأغلبهم تركيين مع وجود أقلياتٍ أخرى من اليونانيين، والأرمن، وغيرهم .

السياحة بمدينة اضنة التركية :

تعتبر المدينة من المدن التي تظهر فيها المعالم السياحية والتاريخية والدينية مثل مسجد ياغ وحديقة قاراتبة القومية، وجسر طاش كوبرى، والساعة الكبيرة التي شيّدت في عام 1882م، ومتحف مصيص الفسيفساء، وبحيرة أقيايان، وسوق أضنة للزينة والتحف، ومسجد سبانجي، ومتحف منزل أتاتورك، وكنيسة ببكلى، ومنطقة ماجارسوس الأثرية، وحديقة ألاداغلر القومية، ومسجد أولو، ومنطقة كومونا الأثرية، وغيرها في تركيا، وذلك غير انتشار العديد من المباني القديمة فيها، والتي تدل على التاريخ المعماري الذي أثر فيها، بالتزامن مع تأثير الشعوب التي حكمتها في الماضي , ومن اشهر متاحف مدينة اضنة التركية متحف اتاتورك, ومتحف اضنة الاثري , ومتحف اثنوغرافيا , ومتحف منزل اتاتورك ومتحف اضنة السنيمائي .

ومن اشهر الحدائق والمنتزهات بمدينة اضنة التركية :

  1. نهر سيحان اطول نهر في تركيا ويصل طوله الى 560 كم تصب مياهه في البحر الابيض المتوسط
  2. منتزه المركز يقع على ضفتي نهر سيحان وشمال مسجد سابانجى  ويوجد به حديقة صينيه ومقاهي
  3. منتزه اتاتورك وهو منتزه في المدينة مساحته 4.7 متر مربع
  4. منتزه سليمان ديملر وهى حديقة نباتيه كبيرة أنشئت من اجل الاعمال الخاصة لباحثي جامعه جوكروا  ويوجد بالمنتزه 512 نوع نبات
  5. منتزه إي نونو النباتي ويوجد في نهاية دار قضاء اضنة ويعرض فيه انواع كثيره من ازهار جوكروا .
  6. ويوجد بمدينة اضنة التركية العديد من الفنادق والمطاعم .

الفن والثقافة بمدينه اضنه التركية :

يعد أول مسرح بمدينة أضنة من المسارح التابعة لبلدية العاصمة والذي أسسه ضيا باشا عام 1880 في عهد العثمانيين.

أما مسرح أضنة القومي يقدم العديد من المسلسلات المختلفة لمحبي الفن منذ عام 1981.

تعد الأوركسترا السمفونية في تشكوروفا التي تأسست عام 1992 أهم فرقة في المنطقة لمحبي الموسيقى الكلاسيكية,و تنظم فرقة الأوركسترا مساء كل جمعة وصباح كل سبت حفلات للموسيقى الكلاسيكية في قاعة المؤتمرات الكائنة بالعاصمة.

1- مهرجان ألتن كوزا ” جولدن بول” السنيمائي :

عُقد مهرجان ألتين كوزا السنيمائي برعاية “منتجات تشكوروفا القطنية” لأول مرة في عام 1969 باسم “مهرجان ألتين كوزا السنيمائي” تحت رئاسة نادى مدينة وبلدية أضنة السنيمائي. ومنذ ذلك الحين و “مهرجان ألتين كوزا السنيمائي” -بالاشتراك كل عام مع محفوظات الأفلام التركية الذي أغتنى بمحتواه في هذا الجانب- يعتبر واحداً من الفعاليات الثقافية الفنية الأكثر أهمية ليس فقط في منطقة تشكوروفا فحسب، بل في جميع أنحاء البلاد.

2- مهرجان سبانجى الدولي للمسرح :

تعرِض مسارح الدولة العديد من المسرحيات الاجتماعية الأجنبية منها والقومية التي ينظمها المسرح القومي كل عام اعتبارا من عام 1998 بالتعاون مع وزارة الأوقاف و وزارة الثقافة و وزارة السياحة برعاية مهرجان سبانجى الدولي للمسرح. و يتابع ما يقرب من 20.000 من محبى المسرح المسرحيات التي تعرض أثناء فترة المهرجان الذي يعقد لمدة شهر كل عام والذي يتميز بكونه المهرجان الوحيد صاحب طابعا قوميا. وبينما كانت المسرحيات التي في برنامج المهرجان تُعرض في أضنة فحسب حتى عام 2005، تصدر جزء من هذه المسرحيات المشهد في مركز جامعة سبانجى للفنون المسرحية في اسطنبول منذ عام 2005.

3- المهرجان الدولي للألعاب الجوية:

كان المهرجان الدولي للألعاب الجوية في أضنة الذي عقد في مايو لعام 2005 أول مهرجان ينظم في تركيا .

4- المهرجان الدولي للشباب المعاق :

يعتبر المهرجان الدولي للشباب المعاق ذا الفعالية التي تعرض بروح مبهجة والتي تنظم فعالياته  باستضافة الوفود المختلفة من جميع أنحاء العالم كل عام.

مصدر : اضنة التركية ويكيبيديا