التخطي إلى المحتوى

مرض أديسون; هناك بعض الأمراض التي تنتج نتيجة القصور في وظائف غدة ما في الجسم، ولكن ما هي تلك الغدة المسؤولة عن حدوث مرض أديسون في حالة الفشل في القيام بوظيفتها، وما هي أعراض مرض أديسون، وما هي أسبابه، وكيف يمكن تشخيصه،وكيف يمكن علاجه، كل هذه الأسئلة سوف يجيب عليها موسوعة قلمي الشاملة وذلك من خلال قسم المتلازمات .

مرض أديسون

مرض أديسون

يعرف بالإنجليزية Addison’s disease وهو قصور في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية، حيث تنتج كميات غير كافية من هرمون الكورتيزول والألدوستيرون، ويصيب الإناث أكثر من الذكور  في حالة اذا ما كان السبب هو المناعة الذاتية، ويصيب الفئة التي تتراوح أعمارهم من 30-50 سنة، وهو نادر في الولايات المتحدة ولكن ما هي أسباب مرض أديسون .

أسباب مرض أديسون

قبل أن نذكر الأسباب لا بد من معرفة بعض المعلومات عن الغدة الكظرية .

الغدة الكظرية 

تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء،وهي تقع فوق الكلى مباشرة، وهي تتكون من جزأين; جزء خارجي ويعرف (interior (medulla ويقوم بإفراز هرمون الأدرينالين، وجزء خارجي ويعرف (The outer layer (cortexوينتج هرمونات تسمي الكورتيكوستيرويدات ( corticosteroids)  والتي لها تأثير على باقي الأعضاء في الجسم وتشمل هذه الهرمونات

القشريات السكرية ( glucocorticoids)

تقوم هذه الهرمونات بتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون وذلك للحصول على الطاقة اللازمة للجسم وتشمل هذه الهرمونات الكورتيزول .

القشريات المعدنية( mineralocorticoids)

تقوم هذه الهرمونات بتنظيم مستوى الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ومن هذه الهرمونات هرمون الألدوستيرون .

الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجينات ( androgens) 

تنتج الغدة الكظرية هذه الهرمونات في كل من النساء والرجال بكميات صغيرة والتي لها تأثير على الرجال من ناحية التطور الجنسي، كتلة العضلات، كذلك تؤثر على الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .

اقرا ايضا  مرض السيدا

وكما ذٌكر سابقاً أن مرض أديسون يحدث نتيجة وجود قصور في نشاط الغدة الكظرية، ولكن يوجد نوعين من قصور الغدة الكظرية

1-قصور الغدة الكظرية الأساسي او الأولي ( Primary adrenal insufficiency)

يقصد بالقصور الأساسي او الأولي هو أن الغدة الكظرية نفسها بها فشل أو تلف فلا تستطيع إنتاج هرموناتها وذلك نتيجة وجود مرض مناعي ذاتي بمعنى يهاجم الجسم نفسه على إعتباره جسم غريب، ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى فشل الغدة الكظرية مثل

  • مرض السل .
  • إصابة الغدة الكظرية بأي عدوى تؤثر على وظيفتها .
  • إصابة الغدة الكظرية بالسرطان
  • حدوث نزيف في الغدد الكظرية ، ويظهر دون وجود أعراض سابقة.

2-قصور الغدة الكظرية الثانوي (Secondary adrenal insufficiency) .

يقصد بالقصور الثانوي في الغدة الكظرية هو وجود خلل في الغدة النخامية، وذلك لأن الغدة النخامية تفرز هرمونًا يسمى الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)، والذي يحفز قشرة الغدة الكظرية لإنتاج هرموناتها، وبالتالي عند عدم وجود كمية كافية من هرمون ACTH يؤدي إلى نقص في إفراز هرمونات الغدة الكظرية التي أٌشير إليها سابقاً .

أعراض مرض أديسون .

عادة لا تظهر الأعراض بصورة مفاجأة ولكنها تتطور على فترة شهر ، وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب المختص وهذه الأعراض تشمل :-

  • الشعور بالتعب الشديد .
  • فقدان الوزن وانخفاض الشهية .
  • سواد بشرتك (فرط التصبغ)
  • انخفاض ضغط الدم ، حتى الإغماء .
  • تناول الملح بشكل مفرط .
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) .
  • الغثيان والإسهال أو القيء .
  • وجود ألم في البطن .
  • آلام في العضلات أو المفاصل .
  • التهيج .
  • الإصابة بالإكتئاب .
  • فقدان شعر الجسم أو العجز الجنسي عند النساء  نتيجة نقص في هرمونات الإندروجينات.
اقرا ايضا  علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالاعشاب

أزمة أديسون

يطلق عليها Addisonian crisis والتي تنتج من وجود مرض أديسون الغير معالج، ويتسبب ذلك في وجود أزمة إدمانية كإصابة أو عدوى أو مرض نتيجة القيام بالإجهاد البدني .

أعراض أزمة أديسون

يطلق عليها الفشل الكظري الحاد، وذلك بسبب ظهور الأعراض فجأة وهي كالاتي:-

  • ألم في أسفل الظهر أو البطن أو الساق .
  •  حدوث الجفاف، وذلك بسبب القيء الشديد والإسهال .
  • إنخفاض في ضغط الدم .
  • فقدان الوعي .
  • ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم  وانخفاض مستوى  الصوديوم في الدم .

تشخيص مرض أديسون

يتم تشخيص مرض أديسون من عدة إختبارات وهي كالاتي:-

فحص الدم ( Blood test)

وفيه يتم قياس مستويات الدم من الصوديوم والبوتاسيوم والكورتيزول و ACTH وذلك لمعرفة إصابة الغدة الكظرية بالقصور ام لا، ويتم قياس الأجسام المضادة  والتي تتسبب في وجود مرض مناعي ذاتي أدى إلى الإصابة بمرض  أديسون .

اختبار التحفيز( ACTH ( ACTH stimulation test

في هذا الإختبار يتم حقن المريض بهرمون ACTH الصناعي،  ويتم قياس مستوى هرمون الكورتيزول قبل وبعد عملية الحقن لمعرفة إصابة الغدة الكظرية بالفشل أم، وذلك لأن هرمون ACTH يحفز الغدة الكظرية على إنتاج هرمون الكورتيزول، في حالة إصابة الغدة الكظرية بالفشل والقصور نجد أن إنتاج هرمون الكورتيزول يكون نتيجة حقن ACTH الصناعي .

اختبار نقص السكر في الدم الناجم عن الانسولين(Insulin-induced hypoglycemia test )

يتم عمل هذا الإختبار لمعرفة إصابة الغدة الكظرية بالقصور الثانوي، حيث يتم حقن المريض بالأنسولين، وقياس مستوى السكر والكورتيزول على فترات مختلفة، في حالة عدم الإصابة بالقصور الثانوي نجد أن مستوى السكر في الدم ينخفض، في حين أن مستوى الكورتيزول يزداد في الدم .

اقرا ايضا  أضرار القهوة الخضراء للجسم

الفحص التصويري ( Imaging tests)

يتم عمل أشعة مقطعية على الغدة الكظرية لمعرفة حجمها، وإصاباتها بأي تشوهات قد تؤدي إلى قصور في وظيفتها، كما يتم عمل فحص بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية لمعرفة الإصابة بالقصور الثانوي للغدة الكظرية .

علاج مرض أديسون

عادة يتم وصف هذا العلاج من قبل الطبيب المختص ومتابعة فعالية العلاج ببعض الفحوصات السابقة، ويكون العلاج في مرض أديسون من خلال تناول الهرمونات البديلة وذلك لتنظيم مستوى هرمونات الستيرويد التي لا يقوم الجسم بإنتاجها وتشمل هذه الهرمونات البديلة ما يلي :-

1- هرمونات الكورتيكوستيرويد الفموية(Oral corticosteroids)

يتم تناولها من خلال الفم، والتي تشمل  هيدروكورتيزون (Cortef) أو بريدنيزون( prednisone)أو أسيتات الكورتيزون(cortisone acetate)، وذلك لتحل محل الكورتيزول،وإستخدام فلودروكورتيزون (fludrocortisone ) ليحل محل الألدوستيرون (aldosterone ) .

2-الحقن كورتيكوستيرويد ( Corticosteroid injections)

وذلك في حالة معاناة المريض من القيء .

ينصح بتناول كمية وافرة من الصوديوم، خاصة أثناء التمرين الثقيل، عندما يكون الجو حارًا أو إذا كان لديك اضطرابات هضمية، مثل الإسهال.

علاج أزمة أديسون

كما ذُكر سابقاً أن أزمة أديسون تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، لذلك تعتبر حالة مهددة للحياة ، والذي يتطلب رعاية طبية فورية،ويكون العلاج من خلال الحقن في الوريد، والذي يشمل :-

  • الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) .
  • محلول ملحي (Saline solution) .
  • سكر (دكستروز) (Sugar (dextrose) .