التخطي إلى المحتوى

مطويات عن الغياب، الغياب هو عدم ذهاب الطالب عن المدرسة وعدم تواجده بها وهذه ظاهره ومشكلة خطيره تواجة الكثير من الأسر التى لديها طلبة وطالبات ويجب مواجهتها فبعض الغياب يكون مبرر وبعلم الاهل مثل المرض أو السفر أو البطولات والألعاب الرياضية والبعض الآخر يكون غير مبرر وسلبى مثل التهرب الدراسى وهذا ما سوف نوضحة بموقع قلمى الموقع العربى الشامل .

 

مطوية عن الغياب :

بعض الطلبة يجدوا أن التأخر الصباحى عن الدراسة مبرر وهذا مثلا لعدم نومهم بشكل كافى فيكون الأستيقاظ صعب عليهم أو مثلا يجدوا أن طابور المدرسة ممل ولا يريدوا حضوره او مثلا يريدوا ان يستغلوا هذا الوقت فى اللعب خارج المدرسة أو الخرج مع الاصدقاء وكل هذه الاشياء غير صحيحة وقيام الطالب بها سوف يؤدى به للكثير من الاضرار.

قد تكن هذه الأضرار خاصة بالأهل لان الطالب يكذب عليهم، وقد تكون خاصة بالمدرسة لأن المدرسيين سوف يغضبوا من الطالب كما أنه سوف يخسر المعلومات التى قد يحصل عليها من الأذاعة المدرسية، كما أنة سوف يخسر زملائه المتفوقين لغياب التواصل بينهم .

اقرا ايضا  اذاعة مدرسية هل تعلم عن بر الوالدين

مطوية عن الغياب و التأخر الدراسى :

كما وضحنا مسبقا أن غياب الطالب هو عدم تواجدة فى المدرسة سواء أكان بالمدرسة وهرب قبل أنتهاء اليوم الدراسى أو الذهاب اللى المدرسة فى منتصف اليوم الدراسى مثلا، ولكن يجب ذكر أن هذا التأخر الدراسى لة سلبيات خطيره جدا جدا ويجب مواجه هذا التأخر ولكى نستطيع حل هذه المشكلة يجب أن نبحث فى العوامل التى أدت الى ذلك :

عوامل التأخر الدراسى :

أسباب وعوامل التأخر الدراسى يمكن تقسيمها الى اثنين من العوامل : عوامل خاصة بالطالب نفسة وعوامل خاصة بالمدرسة وسوف نوضح الاثنين كالتالى :

عوامل خاصة بالطالب : 

ويطلق عليها العوامل الذاتية وهذه هى العوامل الخاصة بالطالب ونفسيتة مثل :

  • الحالة النفسية للطالب واستعداده للدراسة وقدراتة على الاستيعاب والميول الخاصة به التى تجعل منه طالب متفوق يتقبل الدراسة او طالب لا يقبل بالدراسة او العمل المدرسى ككل .
  • هل الطالب مصاب بأى اعاقات جسدية او فكرية تمنعة من التواجد فى المدرسة بشكل منتظم ومساير لزملائة الأخرين فلا هو يشعر أن زملائة أفضل منه ولا زملائة يشعرون بالأشمئزاز منه والقيام بالنفور منه والسخرية منة أيضا .
  • عدم الوعى الكافى لدى الطالب بأهمية الوقت وكيفية أستغلالة بشكل أمثل دون تضيع أى أستغلال الوقت فى الاستذكار وحضور الدروس بالمدراس وهكذا فعدم النجاح فى تنظيم الوقت يشعر الطالب بالفشل والاحباط مما يؤدى الى عدم رغبتة فى الدراسة والغياب من المدرسة .
  • بعض الطلاب يفسروا الأستقلال بشكل خاطئ وغير سليم فيظن الطالب ان العناد وأخذ القرارا غير الحكيمة من باب فرض السيطره والتحكم وهو أن يرغب فى قول الفعل وعملة حت لو كان خاطئ.
  • أن الطالب يكون ليس لدية دافع لأن يتعلم وان يتطور وان ينجح مما يؤدى الى عدم رغبتة فى الحضور الى المدرسة وعدم المذاكرة وهكذا .
اقرا ايضا  إذاعة مدرسية فيها أنشوده

عوامل خاصة بالمدرسة : 

وهذه العوامل هى تلك العوامل التى تكون بالمدرسة والظروف المحيطة بها والاجواء الداخليه لها مثل :

  • عدم الحفاظ على سلامة الطالب بداخل المدرسة مثلا فى النظام الدراسى القسوه من المدرسيين احيانا ظهور بعض الطلبة الفاسدين وعدم حماية الطلبة الصالحين منهم وهكذا .
  • الاهمال الذى يصيب الطلاب المتميزين وعدم تشجيعهم وتنمية مهارتهم بالأنشطة المختلفة وعدم أتاحة الفرصة لهم .
  • أستخدام بعض أساليب العقاب المنفرة للطلبة كالضرب والأهانة والسخرية أمام زملائة .

عوامل خاصة بالأسرة : 

وتمتاز هذه العوامل فى طبيعة المنزل والظروف المحيطة بية والترابط الأسرى، وسوف نوضحها كالاتى :

  • التوترات التى تحدث بين أفراد العائلات وبعضهم البعض والخلافات والمضايقات والمشاجرات والانفصال أيضا بين الابويين .
  • ضعف الرقابة داخل المنزل من الاب والام وعدم متابعة الطالب فى كل أمور حياتة .
  • عدم التعامل بشكل سليم ومحترم بين الابناء من أجل تعزيز روحهم المعنوية ولذلك تكون نفسية الطالب غير مؤهلة للدراسة .
اقرا ايضا  مقدمة فقرة النشيد للاذاعة المدرسية