التخطي إلى المحتوى

مطوية عن النظام الفصلي ، النظام الفصلي هو نظام دراسي لطلاب المرحلة الثانوية تتكون خطته الدراسة من 3 سنوات دراسة وهي ثابتة لكل مدرسة تتبع النظام الفصلي مع طلابها.

مطوية عن النظام الفصلي

مطوية عن النظام الفصلي
مطوية عن النظام الفصلي

كل سنة خلال هذا النظام الفصلي تحتوي على مستويين ، وعندما يريد الطالب الحصول على الشهادة الثانوية فهو يحتاج إلى دارسة جميع المستويات في الثلاث سنوات، موقع قلمي يعرفكم بشكل مفصل علة تفاصيل النظام الفصلي.

إقرأ أيضاً : مطوية عن الحقيبة المدرسية

مستويات النظام الفصلي

مطوية عن النظام الفصلي
مستويات النظام الفصلي

خلال السنة الأولى من النظام الفصلي تتم دراسة مواد عامة تعمل على إعداد الطالب للمستويات المتقدمة خلال العامين الثاني والثالث.
خلال كل مستوى من المستويات الستة يقوم الطالب بدراسة مجموعة كبيرة من المواد الدراسية والتي تبلغ 14 مادة، لكل مستوى المواد الخاصة به والدرجات والأختبارات التي تخصه منفصلاً عن باقي المستويات.
وتبلغ المدة الدراسية للمستوى الواحد في النظام الفصلي 14 أسبوعاً، ما لم تقترح جهات التعليم إمدادها أو تقليلها على حسب الإجازات الرسمية والظروف الأخرى.

مسارات الدراسة في النظام الفصلي

مطوية عن النظام الفصلي
مسارات الدراسة في النظام الفصلي

يدرس الطالب خلال السنة الثانية والثالثة المستويات المتعددة من الثالث حتى السادس، وتكون هذه المواد في التخصص الذي يختاره.
بعد أن يُنهي الطالب السنة الأولى يبدأ في التخصص من السنة الثانية، فإما أن يختار التخصص الأدبي الذي يشمل التخصصات الأدبية المتنوعة أما التخصص العلمي تتم دراسة المواد العلمية من خلاله والتخصص الأخير هو شعبة العلوم الإدارية والإجتماعية.
يقوم الطالب باختيار الشعبة أو المسار المناسب له وفقاً لما يميل له وكذلك بحسب الدرجات التي حصل عليها في السنة الأولى من الدراسة، ثم يقوم بدراسة المستويات الأربعة من المستوى الثالث حتى السادس ليحصل في النهاية على شهادة الثانوية العامة.
لا يُتاح في النظام الفصلي اختيار مواد معينة لدراستها بل يختار الشخص المسار الذي سيقوم بدراسته ثم يدرس جميع المواد الموجودة فيه بشكل إجباري.

المعدلات التراكمية في النظام الفصلي

يعتمد نظام المعدل التراكمي وحسابه على الحصص ومجموع الدرجات التي يحصلها الطالب خلال دراسته، في السنة الأولى يكون المعدل التراكمي بنسبة 25%، ويزيد ليصبح 35% في السنة الثانية أما في السنة الثالثة تبلغ نسبة المعدل التراكمي 40%.

مطوية عن النظام الفصلي
المعدلات التراكمية في النظام الفصلي

درجات المواد خلال النظام الفصلي

كل مادة خلال فصل دراسي لها 100 درجة يتم تقسيمها ما بين الإمتحانات الشهرية والإمتحانات النهائية والأبحاث والنشاطات خلال الفصل الدراسي، حيث يتم تخصيص 30 درجة لنشاطات الطالب وواجباته والأبحاث التي يقوم بها، 20 درجة للإمتحان الشهري والخمسون المتبقية للإمتحان النهائي.

النجاح والتعثر في النظام الفصلي

حتى يستطيع الطالب في النجاح في المادة في هذا النظام الفصلي يجب أن تتعدى درجته في المادة النصف، وبالتالي يحصل على 50 درجة من النصف ويتعدى نسبة 20% من درجة الإمتحان النهائي.
يقوم الطلاب جميعاً بدخول اختبارات الدور الأول من السنة بشكل أساسي للجميع، في حالة عدم حصول الطالب على درجة النجاح فإنه يقوم بإعادة دخول الإمتحان خلال الدور الثاني، ويتم احتساب درجة النجاح للطالب في الدور الثاني في حال تجاوزه للإمتحان.
وعند تعثر الطالب في مواد معينة فهذا لا يلزمه إعادة السنة بالكامل بل يقوم باختبارها في الدور الثاني وينتقل إلى السنة الثانية مع زملاءه.
ومن أحد مميزات النظام الفصلي أنه يتيح للطالب الانتساب أثناء الدراسة وذلك مفيد لبعض الطلاب الذين لا تسمح لهم الظروف بالحضور بشكل منتظم.