التخطي إلى المحتوى

مطوية عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة ، كل مرحلة عمرية يكون لها خصائص نمو مختلفة تميزها عن باقي المراحل العمرية، والمرحلة السنية من 3 – 5 أعوام هي أهم مرحلة في حياة الطفل لأنها تؤهله إلى استخدام حواسه والتواصل مع العالم الخارجي بمفرده دون الاعتماد الدائم على الأم والأب، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نقدم لكم مطوية للتعرف على أنواع وخصائص النمو في المرحلة المتوسطة

مطوية عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة

مطوية عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة - قلمي
مطوية عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة – قلمي

أنواع النمو وخصائصه

أولا: النمو الحركي:

وهو الذي يعبر عن قدرة الطفل على استخدام قدرته الحركية في اللعب والقيام بالأنشطة المختلفة طوال اليوم

فالأطفال في سن 3 أعوام يمكنهم المشي والجري في بعض الأحيان ولكن بحذر لأن القدرة على التوازن والتناسق بين الأعضاء لا يزال ضعيف لديهم، ولا يمكنهم القفز.

اقرأ أيضا: مطوية عن اختبار القدرات

أما الأطفال سن 4 أعوام تكون حركتهم أكثر توازن ونظام ويمكنهم المشي والقفز والجري، ودائما ما يميل الأطفال بهذا السن إلى استعراض قدراتهم الحركية ولذلك يكونوا أكثر عنفاً.

وفي سن 5 سنوات يكون الأطفال أكثر قدرة على استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة وتكون الحركة متوازنة ومنضبطة ويكون لديهم ميول لممارسة بعض الألعاب الرياضية.

ثانيا: النمو الاجتماعي:

تفاعل الطفل مع المجتمع من حوله يعتمد على المرحلة السنية التي يمر بها

في سن 3 سنوات يكون تفكير الطفل محدود ولا يمكنه التواصل مع الآخرين بسهولة ولكنه يميل إلى التواجد مع الأطفال من نفس سنه.

وفي سن 4 سنوات يبدأ الطفل في التفاعل بشكل أفضل مع الأشخاص من حوله ودائما ما يكون الطفل عنيد في هذا السن.

أما سن 5 سنوات يصبح الطفل أكثر نضجا ويحب مصادقة والتحاور مع الكبار والصغار واللعب مع الأطفال من المراحل العمرية المختلفة، ويكون قادرا على قيادة أصدقائه في مجموعات اللعب.

ثالثا: النمو العقلي:

في سن 3 سنوات لا يكون الطفل قادر على التركيز أو استيعاب المعلومات التي تصل إليه بشكل كامل ويكون لديهم خيال واسع.

وفي سن 4 سنوات يكون الطفل أكثر تركيزا في الأحداث من حوله ويكون دائم الأسئلة والاستفسار لكل ما يحدث حوله.

وسن 5 سنوات تكون قدرة الطفل على التركيز أكبر من ذي قبل ويكون له عقل فضولي أيضا يريد استكشاف كل ما حوله ويكون قادر على صياغة الجمل والعبارات المختلفة عند الحديث بشكل سليم، بالإضافة إلى زيادة قدرته على التعليم والحفظ.

رابعا: النمو العاطفي:

في سن ثلاث سنوات تكون عاطفة الطفل مرتبطة بالمحيطين به وخصوصا الأم والمعلمة؛ فعندما تبدي الأم أو المعلمة الثناء على الطفل يشعر بالرضا، ويبدأ الطفل في البكاء عندما يبتعد عن أسرته خصوصا الأم.

وفي سن 4 سنوات يبدأ الأطفال في بناء علاقات حب ومودة مع أفراد الأسرة ومع الأشخاص الذين يهتمون بهم ويحبون دائما تقليد الكبار.

اقرأ أيضا: مطوية عن النظام الفصلي

وفي سن 5 سنوات يكون الطفل قادرا على التعبير عن مشاعره سواء الحزن أو الفرح بشكل متوازن وبعبارات محددة، ويكون الطفل في هذا السن أيضا واقعيا بصورة أكبر من سنوات عمره السابقه.

تحميل مطوية عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة