التخطي إلى المحتوى

معالم السعودية ، إن مساحة السعودية تصل إلى 2 مليون كيلومتر مربع، وتعتبر من أكبر الدول على مستوى الشرق الأوسط، كما أن لها مساحة كبيرة من شبة الجزيرة العربية، وتوجد في الجانب الجنوبي الغربي لقارة آسيا.

يقع في الجانب الشمالي لها كلًا من العراق والأردن، أما في الجانب الشمالي الشرقي توجد الكويت، وفي الشرق كلًا من قطر والإمارات، ويعتبر جسر الملك فهد هو الفاصل بينها وبين البحرين، وتوجد اليمن في الجانب الجنوبي، وبالنسبة لعمان تحدها من الجانب الجنوبي الشرقي، والبحر الأحمر يوجد في الجزء الغربي، وتحتوي السعودية على مجموعة من المعالم الأثرية بها والتي سوف يوضحها لكم موقع قلمي فيما يلي وذلك في قسم معالم وآثار.

معالم السعودية
معالم السعودية

معالم السعودية:

من أكثر ما يميز السعودية أن مصدر النفط الأكبر على مستوى العالم يوجد بها، إضافةً إلى أن احتياطي البترول بها هو الثاني على العالم، أما احتياطي الغاز فهو السادس، كل هذه الأمور تزيد من أهميتها الاقتصادية بشكل كبير كما أن لها تأثير على الجانب السياسي.

إن مكانة السعودية غير قاصرة على هذا فقط بل أن لها مكانة دينية كبيرة ويتمثل ذلك في وجود كلًا من المسجد النبوي الشريف، والمسجد الحرام وهما من أهم المعالم الدينية التي توجد بها، كما أنها تعتبر من أهم الأسباب التي تزيد من السياحة الدينية، وذلك لأن المسلمين يأتوا من جميع أنحاء العالم للتعبد إلى الله تبارك وتعالى وعمل الحج والعمرة.

أولًا: معالم دينية:

تحتوي السعودية كما ذكرنا على كلًا من مكة المكرمة وعلى المدينة المنورة وتعتبر من أهم الأماكن التي تأتي إليها السياحة الدينية، إضافةً إلى أنهما من أهم الأماكن التي لها تأثير بالغ على الجانب الاقتصادي في السعودية.

تحتوي على مجموعة من المعالم السياحية الدينية أيضًا والتي تتمثل في مسجد قباء وهو أول مسجد تم بنائه في الإسلام، ومسجد الإجابة، ومسجد القبلتين، ويوجد بها معالم أخرى متمثلة في غار حراء، وغار ثور، كما يوجد بها جبل عرفة أيضًا.

مقابر البقيع من أشهر المعالم التي توجد بها والتي تعتبر هي المقابر الخاصة بأهل السعودية منذ أن دخل إليها الإسلام، ومقابر الشهداء التي توجد في أحد، إضافةً إلى وجود العديد من المواقع التي كانت شاهد على أهم الأحداث التاريخية من أشهرها سقيفة بني ساعدة.

ثانيًا:معالم علاجية:

تحتوي على كلًا من جدة، والرياض، والخبر على مجموعة من العيون الحارة والتي تعتبر من أهم الأماكن التي تزيد من السياحة العلاجية بها، ومن أشهر العيون الحارة التي توجد في محافظة الليث، ومحافظة حرث، ومحافظة الأحساء.

مواقع التراث العالمي:

  • مدائن صالح:

تعتبر مدائن صالح من أول وأهم معالم التراث في السعودية، وهي تحتوي على 153 واجهة منحوتة في الصخر.

  • الدرعية:

يوجد في منطقة الدرعية العديد من الأحياء الهامة منها: حي غصيبة، وحي السريحة، وحي البجيري، وحي الطريف والذي تم اختياره ليكون واحدًا من المعالم الأثرية العالمية وذلك يعود إلى أنه يحتوي على مجموعة من المباني المعمارية التي تتمثل في: قصر الضيافة، والأبراج الضخمة، وقصر سلوى، قصر البخاري.

  • مدينة جدة:

تعتبر مدينة جدة من أهم المعالم الأثرية في السعودية، وذلك يعود إلى أنها تحتوي على بوابات من ضمنهم: باب المدينة، وباب مكة، وباب شريف، إضافةً إلى أنها تحتوي على مجموعة من الحارات مثل حارة المظلوم، وحارة اليمن، وحارة الشام، ومعظم هذه الأماكن تم تسميتها على حسب المواقع التي توجد به أو على حسب الأحداث التاريخية التي تمرت بها.

وتحتوي مدينة جدة على مجموعة من أفخم وأكبر الأسواق من أشهرها: سوق البدو، سوق العلوي، إضافةً إلى أن بها عدد كبير من المساجد التاريخية منها: مسجد الباشا، مسجد الشافعي، مسجد عكاش.