التخطي إلى المحتوى

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور ، تضم جمهورية مصر العربية عدد كبير من الآثار والمعالم السياحية البارزة وقد استطاعت أن تحفر اسمها من نور على مر العصور في مقدمة الدول السياحية على مستوى العالم، مما جعلها محط أنظار ووجهة عدد كبير من السائحين من كل الدول سواء العربية أو الأجنبية، وقد يغيب عن الكثير من الشباب والأجيال الجديدة  معرفة أهم المعالم السياحية في مصر؛ ولذلك فقد حرصنا على أن نقدم من خلال موقع قلمي موضوع شامل عن معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور
معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

تتنوع المعالم والمزارات السياحية على أرض مصر بين القديمة والعريقة التي تعود إلى الحضارات المختلفة التي مرت على مصر وبين الآثار الحديثة التي تم بناؤها في العصر الحديث، والسطور التالية سوف تتناول كل هذه المعالم السياحية والأثرية بالتفصيل

أولاً: معالم مصر السياحية القديمة بالصور

  • الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

تم تصنيف أهرامات الجيزة الثلاثة على أنها أحد عجائب الدنيا السبعة؛ وهي تقع على الجهة الغربية من النيل، وتحمل هذه الأهرامات أسماء ملوك الفراعنة الذين تم دفن كل منهم في الهرم الذي يحمل اسمه، وهم: خوفو (الهرم الأكبر)، خفرع (الهرم الأوسط)، ومنقرع (الهرم الأصغر).

وقد تم بناء الأهرامات الثلاثة منذ ما يقرب من 7000 عام وهي تجسد المعنى الحقيقي لمدى تفوق وتميز العصر بالفرعوني في المهارة المعمارية والتي جعلت هذه المقابر الأثرية باقية حتى اليوم.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

أما تمثال أبو الهول فقد ظهرت به أيضا المهارة المصرية في الإبداع والتصميم؛ وقد تم بناؤه على هيئة جسم حيوان (أسد) يحمل رأس إنسان، وتم نحته باستخدام الأحجار الكلسية؛ ويُقال أنه قد تم بناؤه في عهد الملك خوفو.

جديراً بالذكر أن كلمة أبو الهول معناها: (السيد)، ويبلغ طول التمثال ما يقرب من 73 متر وعرضه 19 متر، وقد تم بناؤه في الأساس لوجود بعض المعتقدات لدى قدماء المصريين أن هذا التمثال الحجري يمكنه حراسة الأهرامات والمقابر وإبعاد قوى الشر عنها.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • المتحف المصري

أحد المعالم السياحية الفارقة في مصر ويقع في محافظة القاهرة؛ وقد تم بناؤه منذ عام 1896م بواسطة أحد المهندسين المعماريين الفرنسيين بتصميم يجمع بشكل أكثر من رائع بين العمارة المصرية القديمة والكلاسيكية.

وتم تشييد هذا المتحف على مساحة كبيرة، وأكثر ما يميزه هو اعتماده على الضوء الطبيعي؛ حيث تم استخدام الزجاج في السقف والنوافذ ليسمح لضوء الشمس بالتسلل إلى كل أرجاء المتحف.

ويتكون المتحف من طابقين كما يضم عدد كبير جدا من الآثار المصرية النادرة التي تم توزيعها على الطابقين بشكل منظم؛ فالطابق الأول يحتوي على الآثار كبيرة الحجم والثقيلة مثل التماثيل والتوابيت وغيرها، أما الطابق العلوي فيوجد به الآثار صغيرة الحجم كالمخطوطات والبرديات والتماثيل الصغيرة والأواني وغيرها.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي

يطلق عليها أيضا اسم (قلعة الجبل)، وهي عبارة عن قلعة حربية تم بناؤها على جبل المقطم، وهي ذات موقع استراتيجي هام للغاية يوفر الأمن والحماية لمحافظة القاهرة.

وقد شهدت هذه القلعة العديد من الأحداث التاريخية خصوصا في العصر المملوكي والأيوبي وغيرهم، ويوجد بها 5 أبواب رئيسية، هم: الباب الجديد، باب المقطم، باب القلعة، الباب الوسطاني، باب العزب.

كما يوجد بها أيضا عدد كبير من الأبراج، أهمهم: برج المقطم، برج الصحراء، برج الصفة، برج الرملة، برج المطار، برج المقوصر، وبرج كر كيلان.

ومن أهم المساجد الموجودة في القلعة: مسجد محمد علي، مسجد سليمان باشا الخادم، مسجد الناصر قلاوون، ومسجد العزب.

وبها المتحف الحربي ومتحف الشرطة وقصر الجوهرة وسراي العدل.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور - قلعة صلاح الدين الأيوبي

  • معبد الكرنك

معبد الكرنك هو في الأساس مجموعة من المعابد تقع في مجمع واحد تم إطلاق اسم مجمع معابد الكرنك عليها، ولكن أصبح يطلق عليه اسم معبد الكرنك للتسهيل، وهو يقع في مدينة الأقصر.

وقد استمر تشييد المباني في هذا المعبد طوال العصر الفرعوني وكذلك العصر الروماني ولذلك أصبح مجمع معابد الكرنك من أكبر وأهم المعالم الأثرية الفرعونية في مصر.

وتم إطلاق اسم الكرنك على هذا المعبد نظراً لأنه يقع في مدينة الكرنك وهذا الاسم يعني (القرية المحصنة).

يقع معبد الكرنك بالقرب من معبد الأقصر في غرب طيبة وهو المعبد الخاص بـ آمون رع.

ويوجد حوله سور كبير يبلغ ارتفاعه قرابة العشرين متر وعرضه 480 متر، وطوله 55 متر، وتزيد مساحته عن ستين فدان.

ويحتوي كذلك على طريق به عدد من التماثيل المصطفة على الجانبين وهذه التماثيل تأخذ هيئة جسم أسد ورأس كبش.

كما تضم مصر عدد من المعابد الأخرى التي لا تقل أهمية عن معبد الكرنك مثل معبد حتشبسوت، معبد الأقصر، معابد فيلة، معبد إدفو، ومعبد أبو سمبل.

ثانياً: معالم مصر السياحية الحديثة بالصور

  • برج القاهرة

من أهم وأجمل المعالم السياحية في القاهرة بالزمالك، وقد تم افتتاحه عام 1961م، ويطلق عليه اسم برج الجزيرة، وقد تم تصميم البرج على هيئة تحمل الطابع المصري الفرعوني؛ حيث أن قمة البرج لها شكل زهرة اللوتس، وقد وصلت تكاليف بناء برج القاهرة حوالي 6 مليون جنيه.

وهو يتكون من ستة عشر طابق وتم استخدام الجرانيت الأسواني لبناء القاعدة ويضم البرج بعض أبراج المراقبة والمطاعم، وهو من أجمل المزارات السياحية حيث يمكن من خلاله رؤية منظر أكثر من رائع لمدينة القاهرة من أعلى، كما يتوفر به تليسكوب ليتمكن الزائر من رؤية الأماكن حوله عن قرب وبوضوح.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • خان الخليلي

من أهم المزارات السياحية في مصر، ويأتي إليه السياح سواء من الداخل أو الخارج للاستمتاع بالأجواء المصرية الأصيلة به، ويقع خان الخليلي في حي الحسين بالجمالية، وبه الكثير من البازارات والمقاهي والمحلات التجارية، ويحرص السياح دائما على شراء الكثير من الهدايا التذكارية منه مثل الآثار الفرعونية التي يتم تصنيعها يدويا بشكل احترافي، والعديد من المشغولات اليدوية الأخرى والبخور والأعشاب الطبيعية والسبح والأباجورات وغيرهم.

وقد لا يعرف البعض السبب الحقيقي وراء إطلاق هذا الاسم على خان الخليلي؛ حيث أن الاسم يعود إلى أحد سلاطين المماليك الذي يُدعى جاهركس الخليلي والذي قد قام بتشييده عام 1382م.

ويضم خان الخليلي بعض المساجد الهامة في مصر مثل مسجد الحسين حفيد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، ولذلك فإن هذا المسجد ذات مكانة كبيرة في قلوب المصريين والمسلمين بشكل عام، كما يوجد به أيضاً الجامع الأزهر الذي يعود تاريخ بناؤه إلى العهد الفاطمي.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي

هذه الهيئة هي المعروفة باسم (دار الأوبرا المصرية) وهي أحد المعالم البارزة أيضاً في القاهرة، وقد تم افتتاح دار الأوبرا الحديثة منذ عام 1988م في عهد الرئيس/ حسني مبارك، وتضم متحفاً يسمى (متحف الأوبرا) يوجد به كافة الوثائق التاريخية والبوسترات الخاصة بالعروض المسرحية التي تم عرضها على مسارح الأوبرا.

ولا يقتصر دور الأوبرا على تقديم الفنون الراقية فحسب، ولكن من أهم أهدافها العمل على تثقيف المواطن المصري والعربي وتنمية مواهبه ومساعدته على أن يكون مبدعاً.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • بانوراما حرب أكتوبر

تم إنشائها منذ عام 1983م من خلال التعاون بين مصر وكوريا، وهي موجودة في القاهرة بالقرب من استاد القاهرة، وتأخذ شكل معماري رائع حيث أن المظهر الخارجي لها يحمل شكل اسطواني ويوجد داخلها العديد من الصور واللوحات لكافة الحروب التي خاضتها مصر بداية من حروب الملك مينا في توحيد القطرين وحتى حرب أكتوبر.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • القرية الفرعونية

تقوم فكرة القرية الفرعونية على إنشاء متحف يضم مجموعة أشخاص حقيقيون يرتدون الزي الفرعوني لتجسيد الحياة الفرعونية بشكل أقرب إلى الواقعية، وقد تم افتتاح ما يقرب من اثني عشر متحفاً بها تمثل مراحل التاريخ المصري القديم والحديث، حيث يمكن لزوار القرية التعرف على تاريخ مصر بشكل إجمالي ومختصر خلال ثلاثة ساعات فقط.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

  • حديقة الأسماك

تعد واحدة من أجمل الحدائق ويطلق عليها أحيانا اسم حديقة الجبلاية نظراً لأنها تقع في شارع الجبلاية بمنطقة الزمالك، وقد تم افتتاحها منذ عام 1867م.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

وما زالت هذه الحديقة تعرض بعض الكائنات البحرية والأسماك ذات الأشكال النادرة، كما يوجد بها أماكن مخصصة لعرض الأدوات المستخدمة في صيد الأسماك.