التخطي إلى المحتوى

معدل الحرق الطبيعي للنساء هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم صحة المرأة التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يفيد معرفة معدلات الحرق في تحديد السعرات الحرارية وكميات الطعام التي يجب أن يتناولها الأنسان.

معدل الحرق الطبيعي للنساء

يعني مصطلح معدل الحرق الطبيعي السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية لأداء كافة مهامه المطلوبة، هذا ويفيد حساب معدل الحرق الطبيعي في الالتزام بمعدل محدد من السعرات الحرارية باليوم الواحد دون زيادة او نقصان وذلك أن كان الهدف الحفاظ على الوزن.

كما يمكن أيضا التقليل من معدلات السعرات الحرارية إذا كان الهدف التقليل من الوزن.

أنظر أيضا:طريقة حفظ عصير الجرجير للشعر

طريقة حساب معدل الحرق الطبيعي للنساء:

(10 × وزنك بالكيلو جرام) + (6.25 × الطول بالسم) – (5 × العمر بالسنوات) – 161

فمثلا أذا كان وزن المرأة 73.5

وطولها 164

وعمرها 24 سنة

يتم حساب معدل الحرق الطبيعي بالمعادلة التالية:

(10 × 73.5) + (6.25 × 164) – (5 ×24) – 161=1.479

وهو معدل السعرات الحرارية المطلوب بالنسبة لهذه المرأة.

كيفية زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية:

  1. تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم
  2. تحديد أوقات تناول الطعام
  3. تناول الشاي الأخضر
  4. شرب الماء
  5. ممارسة الرياضة
  6. تناول الطعام ببطء

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم

تنتشر ثقافة تناول 3 وجبات رئيسية على مدار اليوم تتمثل في وجبة الافطار والغذاء والعشاء في الوطن العربي، وذلك بدلا من تناول 5 وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم، ويعتبر هذا من أبرز الأخطاء الغذائية انتشار في الوطن العربي حيث يفيد تناول 5 وجبات صغيرة في زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية، وتقليل تخزين الدهون بجسم الإنسان.

ثانيا: تحديد أوقات تناول الطعام

يفيد خبراء التغذية أن تناول الطعام في أوقات محددة ومنتظمة بشكل مستمر يساعد على تقليل نسبة تخزين الجسم للدهون مما يساعد على رفع معدلات الحرق والوصول للوزن المثالي في وقت ومجهود أٌقل.

أنظر أيضا:زيت حبة البركة للشعر مجرب

ثالثا: تناول الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد أبرز المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تحافظ على صحة وسلامة الإنسان، فضلا عن قدرته في تعزيز عملية الأيض-عمليات التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون في وقت أسرع.

رابعا: شرب الماء

يشكل الماء ما يزيد عن 65% من جسم الإنسان، لذا يجب دائما شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء في اليوم، لمساعدة الجسم على أداء مهامه الحيوية بفعالية ويسر بالإضافة إلى سرعة التخلص من السموم المتواجدة به.

كما يساعد شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام في مليء المعدة، وبالتالي التقليل من كمية الطعام التي سيتم تناولها.

خامسا: ممارسة الرياضة

تنقسم الرياضة إلى نوعين:

  1. تمارين المقاومة
  2. التمارين الهوائية

وتفيد تمارين المقاومة بشكل كبير في بناء العضلات وتحسين الشكل العام لجسم الإنسان، بينما تفيد التمارين الهوائية أو تمارين الأيروبيكس في حرق الدهون بمعدلات كبيرة، ومن أبرز الأمثلة على التمارين الهوائية: المشي، الرقص، الجري، السباحة، وركوب الدراجة.

أنظر أيضا:كيف اعمل صابون مغربي بالبيت

سادسا: تناول الطعام ببطء

يفيد أطباء التغذية أن عقل الأنسان يشعر بالشبع بعد مرور20 دقيقة من بدأ تناول الطعام، لذا يفيد تناول الطعام ببط في تناول كميات أقل من الطعام، مما يساعد على تقليل وحرق الدهون المخزنة بجسم الإنسان.