التخطي إلى المحتوى

معدل دقات قلب الطفل، يجب أن يكون في حدود 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة وهذا بالنسبة للآباء ، وغالبا ما يفاجئون أن أطفالهم عادة يكون لديهم معدل نبض أعلى منهم.

ومعرفة معدل دقات قلب الطفل الطبيعي وكيفية فحص نبض طفلك يمكن أن يساعدك على تجنب القلق غير الضروري حول معدل ضربات قلب طفلك. وأيضا قد يساعدك ذلك على تحديد معدل النبض البطيء أو السريع عندما يكون طفلك مريضا.

كيفية قياس نبض طفلك

معدل دقات قلب الطفل، وتسمى أيضا نبض، هو عدد المرات التي يدق فيها قلبك كل دقيقة. ويمكنك قياس نبض طفلك بوضع إصبعك على معصمه أو داخل الكوع أو جانب الرقبة أو على الجزء العلوي من القدم. هذه المواقع تمثل مناطق الجسم حيث يكمن الشريان (على سبيل المثال، الشريان السباتي في الرقبة أو الشريان الكعبري في المعصم).

عندما تشعر بالنبض، فمن السهل حساب عدد الدقات التي تسمعها في فترة 60 ثانية. بدلا من ذلك، يمكنك الاعتماد على عدد الدقات التي تسمعها في 30 ثانية ثم ضربها في أثنين.

قبل النظر في معدل دقات قلب الطفل، من المهم أن نضع في اعتبارنا أن هناك اثنين من معدلات النبض المختلفة، يتحدث الأطباء عن:

  • معدل النبض وقت الراحة :هو معدل ضربات القلب الخاص بك عندما لا تمارس أي نشاط بدنى، مثل عندما تشاهد فيلم أو تقرا كتاب.
  • معدل النبض وقت النشاط: هو عندما تمارس نشاط بدنى وبالنسبة للأطفال عند اللعب أو حتى البكاء.

ما هي معدل دقات قلب الطفل ؟

يقاس معدل النبض الطبيعي للطفل عندما يكون في وقت الراحة وليس أثناء البكاء، أو اللعب.

أثناء البكاء أو النشاط البدني، قد يصل معدل دقات قلب الطفل إلى الحد الأعلى من العمر الطبيعي لسنه، وقد ينخفض ​​إلى الحد الأدنى من الطبيعي عندما يكون نائما.

هذه دراسة توضح معدل دقات قلب الطفل من سن الولادة إلى 18 سنة. تم عمل هذه الدراسة للأطفال في وقت الراحة والرضع أثناء استيقاظهم. الرقم المتوسط هو الرقم الأول ويمثل معدل ضربات القلب المتوسطة للعينة بأكملها.

ومن الأفضل أن تتحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك إذا كان لديك مخاوف بشأن نبض طفلك. حيث أن هناك بعض التناقضات بين الدراسات المختلفة لمعدل دقات قلب الطفل – لذلك استخدام هذا كدليل، ولكن ليس كقاعدة ثابتة:

  • 0 إلى 3 أشهر: 143 نبضة / دقيقة (تتراوح بين 107 إلى 181 نبضة / دقيقة)
  • 3 إلى 6 أشهر: 140 نبضة / دقيقة (104 إلى 175 نبضة / دقيقة)
  • 6 إلى 9 أشهر: 134 نبضة / دقيقة (98 إلى 168 نبضة / دقيقة)
  • 9 إلى 12 شهرا: 128 نبضة / دقيقة (93 إلى 161 نبضة / دقيقة)
  • 12 إلى 18 شهرا: 116 نبضة / دقيقة (88 إلى 156 نبضة / دقيقة)
  • 18 شهرا إلى 24 شهرا: 116 نبضة / دقيقة (82 إلى 149 نبضة / دقيقة)
  • 2 إلى 3 سنوات: 110 نبضة / دقيقة (76 إلى 142 نبضة / دقيقة)
  • 3 إلى 4 سنوات: 104 نبضة / دقيقة (70 إلى 136 نبضة / دقيقة)
  • 4 إلى 6 سنوات: 98 نبضة / دقيقة (65 إلى 131 نبضة / دقيقة)
  • 6 إلى 8 سنوات: 91 نبضة / دقيقة (59 إلى 123 نبضة / دقيقة)
  • 8 إلى 12 سنة: 84 نبضة / دقيقة (52 إلى 115 نبضة / دقيقة)
  • 12 إلى 15 سنة: 78 نبضة / دقيقة (47 إلى 108 نبضة / دقيقة)
  • 15 إلى 18 سنة: 73 نبضة / دقيقة (43 إلى 104 نبضة / دقيقة)

كما ترون، الأطفال الأصغر سنا عادة ما يكون معدل ضربات القلب أسرع من المراهقين. من ناحية أخرى، يمكن ملاحظة أن المراهقين الرياضيين لديهم معدلات نبض منخفضة تصل إلى 40-50 نبضة / دقيقة. هذا لأنهم صحيون جدا، وعضلاتهم لا تضطر إلى العمل أو ضخ المزيد من الدم من خلال الجسم.

معدل دقات قلب الطفل البطيئة والسريعة

معدل دقات قلب الطفل يمكن أن يكون طبيعيا وسريعا (وهذا ما يسمى عدم انتظام دقات القلب)، أو بطئ (وهذا ما يسمى بطئ دقات القلب).

عدم انتظام دقات القلب، هذا يحدث عندما تصل معدل ضربات القلب إلى أكثر من 220 نبضة / دقيقة. أما فى حالة بطئ دقات القلب قد يصل عدد معدل ضربات القلب إلى أقل من 50 نبضة / دقيقة.

يجب أن نضع في اعتبارنا أنه عندما تكون معدل دقات قلب الطفل سريعه جدا أو بطيئه جدا أن هذه حالة طوارئ طبية، وخاصة إذا كان طفلك لديه أي أعراض أخرى مثل الإغماء، والدوخة، أو التهيج الشديد.

بالإضافة إلى التماس العناية الطبية على الفور إذا كان طفلك يعاني من أعراض مرتبطة بمعدل ضربات القلب السريع أو البطيء، فمن المهم التحدث إلى طبيب الأطفال إذا كان طفلك يبدو دائما أنه في الحدود العليا أو الدنيا من المعتاد.

على سبيل المثال، يجب إبلاغ طبيب طفلك إذا كان في النطاق الأدنى من الطبيعي لمعدل نبضه، حتى ولو كان يركض ويلعب، أو إذا كان دائما في أعلى نطاق طبيعي لمعدل نبضه، حتى وهو نائم.

قد يكون معدل دقات قلب الطفل فوق الحد الأعلى من الطبيعي علامة على حالة القلب، أو يمكن أن يكون دليلا على أن هناك مشاكل أخرى تحدث في الجسم مثل العدوى أو حالة التلوث الغذائي.

وعندما يكون النبض غير منتظم، فمن الممكن أن تكون علامة على مشكلة في القلب.

تقييم معدل دقات قلب الطفل غير الطبيعية

إذا كان طبيب أطفالك يشعر بالقلق بشأن معدل ضربات قلب طفلك، فقد يطلب بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان هناك خلل في القلب. على سبيل المثال، بالإضافة إلى نبض طفلك، سيقوم طبيبك أيضا بفحص ضغط دم طفلك وقد يطلب إجراء تخطيط كهربية القلب.

وتسمح تخطيط كهربية القلب (التي تسمى أيضا رسم القلب الكهربائي) لطبيبك ليس فقط التحقق من معدل ضربات قلب طفلك، ولكن أيضا النشاط الكهربائي للقلب، فضلا عن توفير أدلة على ما إذا كان القلب قادر على العمل. في بعض الحالات، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في أمراض القلب لدى الأطفال، ويسمى طبيب القلب للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك قد يطلب طبيبك أيضا فحص اختبارات الدم أو اختبار الغدة الدرقية. وذلك لأن ظروف مثل فقر الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب معدل ضربات القلب بسرعة.

في بعض الأحيان السبب وراء معدل ضربات القلب السريع لطفلك قد يكون شيء سهل إصلاحه . على سبيل المثال، قد تلاحظ ارتفاع معدل ضربات قلب طفلك إذا استهلك القهوة أو مشروبات الطاقة أو العديد من المشروبات الغازية طوال اليوم.

عامل آخر يمكن أن يؤثر على معدل دقات قلب الطفل الآثار الجانبية لبعض الأدوية. قد تفاجأ عندما تعلم أن مضادات الاحتقان دون وصفة طبية يمكن ترفع معدل دقات قلب الطفل.

ويمكن أيضا أن يرتفع معدل دقات قلب الطفل بسبب الجفاف، أو الحمى .

إذا كان ارتفاع معدل دقات قلب الطفل بسبب هذه العوامل، يجب أن يرجع إلى معدل ضربات القلب الطبيعي مرة أخرى. على سبيل المثال، إذا كان الطفل مريضا مع ارتفاع درجة الحرارة قد يكون معدل ضربات القلب عالي. ولكن مع العلاج و أخذ السوائل ترجع معدل ضربات القلب إلى وضعها الطبيعي.

الاستماع إلى قلب طفلك ينبض إنها لحظة جميلة ،وفى الحقيقة قلب الطفل في كثير من الأحيان ينبض بشكل أسرع من والديه وهذا يعتبر رمز من الحماس وإقبالا على الحياة.

ومع ذلك اكتساب المعرفة حول معدل دقات قلب الطفل هو أمر مهم، ومن المؤكد يجب عليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف.

المصادر:ويكيبديا