التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الامارات العربية المتحدة هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي، حيث تعد الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول العربية الواقعة في قارة آسيا، وتقع في شرق شبه الجزيرة العربية، كما أنها تطل على الساحل الجنوبي للخليج العربي.

العربية المتحدة حدود مشتركة مع أكثر من دولة، ففي الشمال الغربي حدودها مع دولة قطر، ومن الغرب تشترك في حدود بحرية مع المملكة العربية السعودية، وحدودها من الجنوب الشرقي مشتركة مع سلطنة عمان.

معلومات عن الامارات العربية المتحدة:

كانت الإمارات العربية المتحدة قبل عام 1971 تعرف باسم ساحل عمان، أو “الإمارات المتصالحة”، وذلك نسبة إلى هدنة كانت قد عقدت بين المملكة المتحدة وعدد من شيوخ العرب في القرن ال19.

وأيضاً قد أطُلق عليها ساحل القراصنة في الفترة من القرن وحتى القرن ال20.

والنظام السياسي السائد في دولة الإمارات يستند البلاد الصادر عام 1971، واللغة الرسمية للإمارات العربية المتحدة هي اللغة العربية، والدين الرسمي الإسلام.

ويبلغ عدد سكان الإمارات العربية المتحدة أكثر من 8.5 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 77700 كيلو متر مربع، والعملة الرسمية لدولة الإمارات هي الدرهم.

معلومات عن الامارات العربية المتحدة
معلومات عن الامارات العربية المتحدة

اتحاد الإمارات العربية السبع:

بعد أن نالت الإمارات استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1971، توحدت 7 إمارات خليجية تحت راية دولة واحدة وهي إمارات أبو ظبي، عجمان، دبي، الشارقة، الفجيرة، أم القيوين، ورأس الخيمة.

وأصبح رئيساً للإمارات المتحدة حاكم إمارة ظبي الإمارات وأبو الإماراتيين كما أطلق عليه الشيخ زايد بن سلطان نهيان.

ومن بعد تأسيس دولة الإمارات واتحادها أصبحت تسير على طريق التطور المستمر، وتطورت من دولة معزولة وغير ذات أهمية إلى واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط والعالم.

وإليكم في السطور التالية نبذة عن الإمارات السبع..

أبو ظبي:

وبها عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أيضاً أكبر الإمارات من حيث المساحة، وتملك خط ساحلي في الدولة.

وكانت قد تطورت كثيراً في ال40 سنة الأخيرة بفضل وفرة الموارد النفطية والغاز، وهذا ساهم في جعلها مركزاً مهما للأعمال والاقتصاد على مستوى العالم.

وتبلغ المساحة الكلية لإمارة 67340 كيلو متر مربع، وهي تمثل 84% من مساحة اليابسة في دولة الإمارات، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 2.65 مليون نسمة.

ويوجد بإمارة أبو ظبي 3 مناطق رئيسية، هي:

أبو ظبي:

وهي عاصمة الدولة يقيم بها رئيس دولة الإمارات، ومقر رئاسة الوزراء،  الوزارات، والسفارات الأجنبية، وبها مطار الدولي، وميناء زايد.

العين:

وهي منطقة مشهورة بالمزارع، ويرجع ذلك إلي تربتها الخصبة.

الظفرة:

ويوجد بها مساحات كبيرة مزروعة لمحاربة التصحر، وأيضاً تحتوي على بعض حقول النفط البرية.

دبي:

وهي ثاني الإمارات من حيث المساحة، وتتميز دبي بتنوعها الثقافي واختلاف الجنسيات التي تتوافد عليها من كافة أنحاء العالم، كما أنها أهم المراكز السياحية والاقتصادية في العالم.

ويعتمد اقتصادها بصورة رئيسية على التجارة، والسياحة، والخدمات المختلفة، وتضم دبي الكثير من المعالم السياحية والتي أصبحت أيقونات عالمية جاذبة للسياحة، مما منحها مكانة فريدة بين أهم مدن العالم.

ومساحة دبي تقدر ب 4114 كيلو متر مربع، وتشكل 5% من مساحة الدولة، ويبلغ عدد سكانها 2446675 نسمة، ومن أهم معالم دبي برج خليفة، وفندق برج العرب، وجزيرة .

الشارقة:

ظهرت الشارقة قبل أكثر من 6000 سنة، وكانت عاصمة للثقافة العربية عام 1998، كما اُعتبرت عام 2014 عاصمة للثقافة الإسلامية، وتمتاز بشواطئها شديدة الجمال التي تطل على الخليج العربي.

كما أنه يوجد بالشارقة والتي تعد منارة ثقافية كبيرة بدولة الإمارات العديد من المواقع الأثرية والمتاحف، إضافة لتنظيمها للعديد من المهرجانات التراثية.

وتبلغ مساحتها 2590 كم²، أي ما يشكل 3.3% من مساحة الدولة، ويبلغ عدد سكانها 1171097.

عجمان:

أسستها قبيلة النعيم في عام 1775 تقريباً، وهي أصغر الإمارات من حيث المساحة، واشتهرت عجمان الصناعية، ويوجد بها أكبر ورشة لإصلاح السفن في الإمارات، ومن أهم معالمها قلعة مصفوت، ومتحف عجمان.

وتبلغ مساحتها 260 كم²، ويبلغ عدد سكانها 206997 نسمة، ويتولى حكمها سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي.

أم القيوين:

تقع على ساحل الخليج العربي، ويعود تاريخها ل 5000 سنة، وهي من أقدم الأماكن التي يتم فيها الغوص للبحث عن اللؤلؤ في العالم.

وتضم عدداً من الجزر، كما أن بها عدد من المواقع الأثرية الإسلامية، التي يعود تاريخها لفجر الدين الإسلامي.

وتبلغ مساحتها 720 كم²، أي بنسبة 1% من المساحة الكلية للدولة، ويبلغ عدد سكانها 49159 نسمة، ويتولى حكم الإمارة سمو الشيخ سعود بن راشد بن احمد المعلا.

رأس الخيمة:

اشتهرت قديماً باسم جلفار، كما كانت مشهورة بتجارة اللؤلؤ، وتقع في شمال الإمارات عند مدخل الخليج العربي.

وقد شهدت الإمارة نمواً اقتصادياً كبيراً، خاصةً بعد افتتاح المنطقة الحرة بها، جلفار للأدوية، الذي يعد من أكبر مصانع الأدوية في الشرق الأوسط.

ومساحة رأس الخيمة 1684 كم²، أي حوالي 3.16% من المساحة الكلية للدولة، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 300000 نسمة، وحاكم الإمارة هو الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

الفجيرة:

كانت قديماً تعرف بأرض عمالقة البحار، وهي الإمارة الوحيدة من الإمارات العربية المتحدة التي لا تطل على الخليج، ولكنها تطل على بحر عمان بامتداد 70 كم.

وتتكون من مجموعة سلاسل جبلية، وسهول، وهضاب، وتعتبر من أهم موانئ الوقود في العالم، كما من أهم موانئ شحن الماشية .

وتبلغ مساحة الفجيرة 1450 كم²، أي ما يساوي 1.9% من مساحة الدولة، وعدد سكانها 202667 نسمة، ويحكمها الشيخ حمد بن محمد الشرقي.