التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الحيوانات البرية ، الحيوان البري هو الحيوان الذي يعيش في البر والصحراء، ويعيش وحيدا؛ فلا يعتمد على أحد لجلب الطعام له، بل يقوم هو بصيد الفريسة التي سوف يتغذى عليها بصورة يومية، ولا يعيش الحيوان البري في بيوت الإنسان، ولا يحتاج لمساعدة الإنسان سواء في الغذاء أو السكن والمأوى، يعتبر الحيوان البري جزء مهم لتكملة الثروة الحيوانية، لكنه معرض للانقراض حيث يقوم الصيادون بصيد الحيوانات البرية بكثرة.

يعيش الحيوان البري بالصحراء والغابات البعيدة عن عيون الإنسان، وعن حياته، ويعتبر الإنسان هو أكبر عدو للحيوان البري ويخاف منه ويبتعد عنه على قدر المستطاع.

نتعرف بهذا المقال بموقع قلمي على مجموعة معلومات عن الحيوانات البرية ، وطريقة حيواتها …

أنواع الحيوانات البرية

هناك نوعين من الحيوانات نوع يسمى حيوان بري مفترس، ونوع يسمى حيوان بري أليف، وسوف نقوم بشرح مفصل للنوعين:

  • الحيوان البري  المفترس:

هو حيوان برى يتغذى على اللحوم، ويعيش حياته في الصحراء، ولا يمكن اقتناءه في منازل الإنسان، لما تمثله من خطورة على حياة الإنسان، لذلك لا يمكن للإنسان أن يتعامل معها بشكل مباشر، ومن أهم أمثلة الحيوانات البرية المفترسة: النمور، والأسود، الذئاب وكل الحيوانات آكلة اللحوم.

  • الحيوان البري الأليف:

يعتبر الحيوان البري أليف إذا كان غير آكل للحوم، والحيوان الأليف صديق الإنسان ولا يمثل خطورة على حياته، ولكنه يعيش في الحياة البرية، فيعيش في الغابات و الصحاري، ولكن الخطر الحقيقي على تلك الحيوانات يكمن في الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم التي قد تتغذى عليه، ومن أهم أمثلة الحيوانات الأليفة البرية: حيوان الأرنب البري، والغزال. والحمار الوحشي.

وبذلك يتضح لنا أنه يمكننا أن نطلق اسم الحيوان البري سواء على الحيوان المفترس أو على الحيوان الأليف، حيث يمكن لهما العيش في الصحراء والحياة البرية وطبيعتها القاسية دون الحاجة لتدخل الإنسان في حياتها، ولكن يمكن للإنسان ترويض هذه الحيوانات البرية وتدريبها للحصول على أكبر منفعة منها دون خسائر في الأرواح، ولكن لا يمكن لأي إنسان فعل ذلك دون خبرة وتدريب.

معلومات عن الحيوانات البرية 

هناك الكثير من الحيوانات البرية التي تعيش في الصحاري والغابات كما سبق وذكرنا إنها تُقسم إلى نوعين؛ الأول الحيوانات البرية المفترسة، والثاني الحيوانات البرية الأليفة، ومن أهم وأبرز تلك الحيوانات البرية الأتي:

  • الأسود البرية:

هو نوع من أنواع الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم وتقوم باصطيادها دون حاجة لتدخل الإنسان، يمكنها قتل أي نوع من الحيوانات الأضعف منها والتغذي على لحمها وتشتهر الأسود بالجري والسرعة الكبيرة، وتسمى أيضا بملك الغابة لقوتها، وشهرتها بإمكانية صيد الحيوانات الأخري بطريقة محترفة وسرعة وتربص لها.

  • النمر:

هو حيوان بري مفترس أيضا، ويعيش بالغابات والصحراء البعيدة عن العمران، ولا يمكنه العيش بالقرب من الانسان، ولكنه يختلف عن الأسد من حيث الشكل، حيث أن النمر لونه بني وبه بعض النقط السوداء على عكس الأسد، ومن أهم مميزات النمر إمتلاكه لحاسة شم وسمع قوية جدا ذات حدة عالية، يتمكن بهما من صيد الفرائس.

  • الغزال:

الغزال هو أيضاً نوع من أنواع الحيوانات البرية الأليفة التي تعيش بالغابات أيضا، وتعتبر هي الغذاء الأمثل للنمور والأسود، وعلى الرغم من خطورة وضعها بالحياة البرية إلا إنها لا يمكنها العيش بخارج الحياة البرية.

  • الحمار الوحشي:

يعتبر الحمار الوحشي هو نوع من أنواع الحصان والحمار، ولكن فصيلة مختلفة حيث أنه لا يعيش بالحياة الطبيعية، ولكن يعيش بالحياة البرية فقط، ويتغذى أيضا على الأعشاب، وعلى بعض لحوم الحيوانات الضعيفة البرية.

هناك الكثير من أنواع الحيوان البرية الأخري مثل الدب، والثعلب الذى يتميز بالمكر والدهاء في صيد الفرائس، وأيضا الأرانب البرية التي تختلف عن الأرانب التي يأكلها الإنسان، والفيل، والزرافة، ووحيد القرن، والكنغر.