التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الزئبق ، الكرة الأرضية والكون بأكمله قائم على العناصر الكيميائية المختلفة والتي تتواجد بعدد كبير من الأشكال والصور نتيجة اختلاف تركيبها وخصائصها الكيميائية، والزئبق يعد واحداً من أهم العناصر الكيميائية ذات التطبيقات والاستخدامات المتعددة، ولذلك فإننا من خلال موقع قلمي سوف نعرض لكم مجموعة معلومات عن الزئبق

معلومات عن الزئبق

ينتمي الزئبق إلى مجموعة العناصر الفلزية ورمزه (Hg) وله لون فضي، وعلى عكس باقي العناصر الفلزية فإن عنصر الزئبق يكون سائل في الظروف العادية، وينساب الزئبق بسرعة كبيرة لذا يسمى بـ (الفضة السريعة)، الجدير بالذكر أن عنصر الزئبق قد استخدمته العديد من الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية والهندية والإغريقية وغيرها.

خصائص الزئبق واستخداماته

  • الزئبق له بعض الخواص الكيميائية والفيزيائية التي تميزه عن باقي العناصر؛ فعدده الذري = 80، ووزنه الذري = 200.59، ودرجة الانصهار = 38.87 درجة س، ودرجة الغليان = 356.58 درجة س.
  • يكون الزئبق في حالة سائلة دائما خلال حيز كبير من درجات الحرارة المختلفة، كما أنه يتمدد أو ينكمش بطريقة منتظمة غير عشوائية ولذلك يتم استخدامه في ترمومترات قياس درجة الحرارة.
  • ومثل باقي الفلزات فإن عنصر الزئبق موصل جيد للتيار الكهربي ولذلك يستخدم في صناعة المفاتيح والدوائر الكهربائية وخلايا التحليل الكهربائية أيضاً، وعندما يمر التيار الكهربي خلال الزئبق يصدر عنه ضوء ولذلك يستخدم أيضاً في صناعة اللمبات.
  • يمكن استخدام الزئبق في تكوين (الملغمة) التي تعني دمج أي عنصر معدني مع عنصر الزئبق؛ حيث أن الزئبق له القدرة على حل بعض المعادن مثل الفضة والرصاص والقصدير والصوديوم وغيرهم، والملغمة أو السبيكة التي تنتج من تفاعل المعدن مع الزئبق يكون لها الكثير من الاستخدامات الهامة مثل تفاعله مع الفضة وإنتاج مملغم الفضة الذي يستخدمه أطباء الأسنان في حشو الأسنان.

مصادر الزئبق

الزئبق موجود بكثرة في رواسب القشرة الأرضية، ويتم استخراجه من مادة خام تسمى (الزنجفر) وهذه المادة تتكون في الأساس من الكبريت والزئبق، ولاستخلاص الزئبق يتم تعريض مادة الزنجفر إلى الهواء فيحدث تفاعل بينه وبين عنصر الأكسجين فيتصاعد غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 ويظل الزئبق وحده، وتعد أسبانيا من أكثر الدول إنتاجاً للزئبق.

مركبات الزئبق واستخداماتها

  • مركبات الزئبقوز: ومنها مركب كلوريد الزئبقوز (الكالوميل) ورمزه (Hg2Cl2)، وهو يعتبر مادة معقمة ومطهرة تستخدم للقضاء على البكتيريا، ومركب كبريتات الزئبقوز ورمزه (Hg2SO4) ويستخدم في الكشف السريع عن المركبات العضوية.
  • مركبات الزئبقيك: ومنها مركب كلوريد الزئبقيك (الآكل المتسامي) ورمزه HgCl2، وهو من المركبات السامة وقد تم استخدامه في السابق كمادة مطهرة للجروح في القدم، ومركب فلمينات الزئبقيك ورمزه Hg[OCN]2 وهو مادة متفجرة تستخدم لصناعة الذخيرة والسلاح.