التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مدينة سنغافورة، تعد مدينة سنغافورة إحدي الدول الأجنبية الواقعة في جنوب شرق أسيا، وهي من أكثر الدول تحضراً، وهي أحد المراكز المالية الهامة في العالم حيث تلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد العالمي، وسوف نتناول بالتفصيل كل المعلومات المتعلقة بمدينة سنغافورة كالموقع الجغرافي، والفلكي، والاقتصاد، والمناخ وغيرها من موقع قلمي .

معلومات عن مدينة سنغافورة:

تعتبر مدينة سنغافورة أحد المدن السنغافورية المهمة بل هي العاصمة الإدارية للبلاد وفيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بمدينة سنغافورة:

أولاً: الموقع الجغرافي والفلكي:

تقع سنغافورة في الجزء الجنوب الشرقي من قارة آسيا حيث يفصلها شمالاً مضيق جوهور عن شبه الجزيرة الماليزية، وأيضاً يفصلها جنوباً مضيق سنغافورة عن إندونسيا، وتقع بين دائرتي عرض (09.1 -29 درجة) شمالاً، وبين خطي طول (36-104،103-25) درجة شرقاً .

ثانياً: سبب التسمية:

تعود سبب تسمية سنغافورة أو (سنغابورة) بهذا الاسم إلي أحد مكتشفي المدينة وهو الأمير السومطري (سانغ نيلا أوتاما) حيث عثر علي أسد ضخم الجثة بالمدينة فأطلق عليها (مدينة الأسد) المشتق من (سنغا، وبورا) .

ثالثاً: تاريخ سنغافورة:

تعد سنغافورة من البلدان المدمرة لفترة (2 قرون متتالية) حيث قام المستعمرين البرتغاليين بحرق سنغافورة في القرن (2 م)، ثم حدث الاستعمار البريطاني لسنغافورة في القرن (19 م) لأهميتها التجارية في الوصول إلي منطق جنوب شرق آسيا، ثم حصلت سنغافورة علي الاستقلال في عام (1957 م)، وتم الاتحاد مع ماليزيا إلا أن تم الانفصال عنها بالكامل في عام (1965 م) .

رابعاً: التضاريس:

تضم سنغافورة العديد من التضاريس السطحية مثل: مجموعة الجزر الصغيرة، والمضايق المختلفة كمضيق جوهور، ومضيق ملقا، وكذلك توجد الغابات الاستوائية، والأراضي المنبسطة، والمجاري المائية، وأيضاً التلال المتنوعة مثل: تلال الجنوب الشرقي، وهناك السواحل الساحلية .

خامساً: المساحة:

تبلغ المساحة الإجمالية حوالي (710 كم2) تقريباً، بينما يبلغ عدد السكان (5.200.000 نسمة) علي الأقل، أما بالنسبة للغة الرسمية فهي الانجليزية، ويليها الملايو، والتاميلية ثم الصينية .

سادساً: المناخ:

يمتاز المناخ في سنغافورة بالمناخ الاستوائي الرطب المتمثل في ثبات درجات الحرارة طوال العام بسبب القرب الشديد من خط الاستواء حيث نجد درجات الحرارة المعتدلة حيث أن متوسط درجة الحرارة العظمي هي (31 درجة)، والصغري (25 درجة)، وأيضاً نسبة الرطوبة العالية جداً، وسقوط الأمطار الغزيرة لهبوب الرياح الموسمية، بجانب وجود مياه الأمطار القادرة علي ري مختلف الأراضي الزراعية .

سابعاً: الأعراق والديانات:

تتكون الغالبية العظمي من المجتمع السنغافوري من الصينين بنسبة (80%)، ويليهم المالاي بنسبة (14%)، ويليهم الهنود بنسبة (8%)، ثم الأعراق الأخري كالأوراسيين بنسبة (1%) .

بالنسبة للديانة فتعتبر سنغافورة متعددة الديانات نتيجة تعدد الأعراق فالديانة البوذية هي الديانة الرسمية في البلاد، ويليها المسيحية، والإلحاد، ونسبة قليلة جداً من المسلمين والهندوس .

ثامناً: الأمن والأمان في سنغافورة:

تعتبر سنغافورة من أكثر الدول أمناً وأماناً بالنسبة لجميع مواطنيها حيث وجود الجيش القوي، وعناصر الشرطة المنتشرة لحماية الأفراد بجميع الوسائل الممكنة، وتطبيق القانون علي جميع المخالفين بلا استثناء، ومن الملاحظ إنخفاض معدلات الجرائم كالقتل أو السرقة في البلاد بل تكون معدومة تماماً .

تاسعاً: الاقتصاد في سنغافورة:

تعتبر سنغافورة هي العاصمة الرسمية للبلاد، وهي أحد المدن العالمية التي لها دوراً بارزاً في الاقتصاد العالمي حيث تحتل المركز (4) بالنسبة للمراكز المالية بالعالم،بينما يحتل مرفأ سنغافورة المكانة (5) من حيث النشاط الاقتصادي بالعالم وتحديداً مجلة (الايكونوميست) .

خلال الأزمة الاقتصادية العالمية عام (2009 م) تأثرت البلاد كثيراً لاعتماد اقتصادها الرئيسي علي الصادرات للخارج، ولكنها تجاوز الأزمة بكل قوة وعزم ونجحت في أعادة بناء اقتصادها لتحقق النمو الاقتصادي الكبير بنسبة تقدر (17.9 %) في عام (2010م) .

عاشراً: السياحة في سنغافورة:

إن سنغافورة من المدن الشهيرة في مجال السياحة لكثرة المناطق السياحية، والمنتجعات، والفنادق الموجودة بها وهي علي النحو التالي:

يونيفرسال ستوديوز سنغافورة:

وهو من المناطق المشهورة لجذب السياح في سنغافورة حيث يوجد في منتجع عالمي ضخم، ويقسم في (7 مناطق)،حيث يشمل عالم الشخصية الكرتونية، وعالم الديناصورات، وعالم المومياء المصرية القديمة بالاضافة إلي عالم الخيال العلمي، مع وجود عدد (30 مطعم) .

الحدائق النباتية:

توجد في وسط مدينة سنغافورة، وهي غابة صغيرة جداً تبلغ مساحتها حوالي (64 فدان) حيث تضم مجموعة ضخمة من النباتات الرائعة .

معلومات عن مدينة سنغافورة
معلومات عن مدينة سنغافورة

سنغافورة فلاير:

وهو من أهم أماكن الجذب السياحي في سنغافورة حيث يوجد في خليج مارينا، ويقدر ارتفاعه حوالي (165 م)، ويستطيع السياح الاستمتاع بمشاهدة الخليج وروعته .

نافورة الثورات:

تم تسجيل نافورة الثورات كأكبر نافورة موجودة بالعالم في موسوعة جينيس، وهي عبارة عن حلقة دائرية يبلغ محيطها حوالي (66م)، وشاملة لعدد (4 قواعد)، وتقدر مساحتها (1683م2)، ويكون ارتفاعها (138 م) تقريباً .