التخطي إلى المحتوى

الاحتكار

الاحتكار تعريف الاحتكار هو الانفراد بشئ ما ومنعه عن الأخرين سواء كان هذا الشئ شخصيا أو مؤسسيا للحصول على الحق لاستخدامه ، وقد يعرف أيضا بأنه الانفراد أو التفرد بمشروع أو فكره ما وتقديمها بشكل حصرى فى البيئه المناسبه والمكان المناسب لها .
ومن باقيه التعريفات التى يعرف بها الاحتكار هو التعريف الاقتصادى والتعريف الاقتصادى للاحتكار هو عباره عن مجموعه من الوسائل التى تخص انتاج سلعه معينه أو تقديم خدمه ما لا يوجد لها بديل فى الأسواق أو فى مركز الخدمات ، ولكى يتحقق الاحتكار يجب أن لا توجد منافسه ضمن مجال السلع والخدمات وتكون مرتبطه بمجال ما أو خدمه يتم تقديمها للزبائن والمستهلكين .

تاريخ الاحتكار

فكره الاحتكار يرجع ظهورها الى الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادى ، حيث ظهر انتشار الفكر الاقتصادى الحر فى اوروبا الى تفعيل دور الاحتكار فى التحكم فى الاسواق وأن هذا التحكم ظهر من أجل توفير الحمايه الكافيه للمشروعات الصغيره والمستحدثه ، والتى ساهمت فى دور كبير من تقديم أفكار المنتجات للمستهلكين وهذا ما اسس لتكون هذه المشاريع محتكره للسوق الذى توجد فيه ومتخصصه بتقديم الخدمه والسلطه .
حيث أن حدوث الأزمات الاقتصاديه ساهمت فى اوروبا الى تفعيل دور الأحتكار بشكل كبير فى الأسواق والخدمات ، حتى صار وجود الاحتكار أمر مهم ومقبول بالنسبه للزبائن فى الأسواق ومراكز الخدمات ، وفى القرن العشرين الميلادى الذى ادى الى ظهور الأفكار الأولى للفكر الاقتصادى والذى يدعم فكره وجود الاحتكار كأسلوب من أساليب التعامل داخل السوق الاقتصادى ، وظل العمل داخلها حتى لم تتم الأشاره اليها وظلت فكره الاحتكار تستخدم فى معظم المجالات الاقتصاديه فى العديد قطاعات العمل الشخصيه أو الخاصه والحكوميه .

خصائص الاحتكار

للاحتكار بعض الخصائص التى تحدد طبيعه المجال الذى يوجد فيه ومن أهم هذه الخصائص :
  1. السوق والمجال الاحتكار يوصف بأنه ليس له علاقه ومنعزل تماما بالأسواق الأخرى أى لا توجد منافسه داخل السوق .
  2. من خصائص الاحتكار أنه عند وجود عدد قليل من البائعين ومع وجود عدد كبير من المستخدمين والمستهلكين أو العملا يطبق الاحتكار .
  3. لا يقبل الاحتكار بوجود أى دليل عنه داخل السوق الذى يسيطر عليه .
  4. يتميز الاحتكار بزيادة نسبة الأرباح مع تطور الخدمات والسلع التي تقدم للزبائن.
    يهتم بالاحتكار بالدعاية والإعلان في تحقيق الهدف الاحتكاري داخل السوق.

أنواع الاحتكار

للاحتكار ثلاثه أنواع هما :
  1. احتكار القله .
  2. الاحتكار البسيط .
  3. الاحتكار الكامل .
احتكار القله هو نوع من أنواع الاحتكار الذى يؤثر على الأسواق التجاريه والذى يحتوى على عدد قليل من المنتجين للسلع المعينه ، وأن هذا النوع من الاحتكار ينتشر عند انتاج سلعه معينه بشكل فردى وبيعها داخل الأسواق .
الاحتكار البسيط  هو الذى ينفرد فيه منتج واحد بعرض سلعه معينه حيث تتشابه مع بعض السلع الأخرى عند منتج أخر ، ومن أمثله هذا الاحتكار هو احتكار شرمات المشروبات الغازيه داخل الأسواق حيث يتم انتاج مشروب غازى مشابها بتركيبته للمشروبات الأخرى ولكنه مختلف بالنكهه والأسم الخاص به .
الاحتكار الكامل هو الذى يؤدى الى تحقيق السيطره الكامله على متج ما داخل الأسواق ومنعه عن بائع أو منافس أخر لديه هذا المنتج سواء كان هذا المنافس شركه أو مصنع أو اصدار أو ستيراد هذا المنتج بأى شكل من الأشكال داخل الأسواق الاحتكاريه وأن هذا النوع من الاحتكار يؤدى الى التحكم الملحوظ بالقتصاد والتأثير على أراء المستهلكين والمستخدمين لهذا المنتج .

محددات الاحتكار

  • الذى تيدد الاحتكار هو نوع السلعه المعروضه فى الأسواق فلا يوجد غيرها داخل السوق مثل خدمات شركه الاتصالات فى فتره الامتياز .
  • حجم السوق بحيث أنه لا يتحمل أكثر من منتج واحد داخ السوق .
  • كثره الاحتكار يسبب الحاجه الملحه الى مقومات المشروعات الضخمه مثل رأس المال والمواد الخام ويكون هذا فى بعض المصانع الكبيره والشركات المنتجه مثل مصنع الحديد والصلب أو شركه ما .