Save مفهوم البيئة pdf - قلمي
الرئيسية / تعليم / مفهوم البيئة pdf

مفهوم البيئة pdf

مفهوم البيئة البيئة يرجع الأصل اللغوي لكلمة بيئة إلى ( ب و أ) وفي اللسان العربي القديم بوأ بمعنى  رجع، تبوأ منزلًا أي نزل به وقد تطورت الكلمة إلى أن وصلت إلى البيئة بمعنى حال المكان الذي يعيش فيه الإنسان وهو يستخدم بكثرة في العصر الحالي.

المفهوم العلمي لكلمة البيئة 

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من مؤثرات تؤثر على صحته حيث تشمل جميع مكونات المدينة من مساكن وشوارع آبار وأنهار وأيضًا الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان وملبسه وغير ذلك من مؤثرات جوية طبيعية وغير طبيعية.

وهناك مفهوم آخر للبيئة حيث يوضح أن للبيئة تعرفين يكمل كلًا منهما الآخر: الأول: البيئة الحيوية وهو يتمثل في علاقة الإنسان بمن حوله من حيوان ونبات وتأثيرهم عليه.

الثاني: وهو البيئة الطبيعية من حيث مكونات الموارد المائية والحالة الجوية والمساكن وطرق التخلص من الفضلات.

المفهوم الأشمل لمصطلح البيئة:- حيث تتأثر البيئة بعدة أبعاد وهي البعد الاجتماعي، الثقافي، الحضاري، الاقتصادي، التكنولوجي حيث تتفاعل هذه الأبعاد مع بعضها البعض وتؤثر على بيئة الإنسان من خلال تفاعله معها أثناء قيامه بأنشطته اليومية.

وقد وضح البعض مفهوم البيئة بأنه مجموعة العناصر الطبيعية التي تكيف حياة الإنسان.

وقد قدم القانون الخاص بكل دولة التصور الخاص به لمفهوم البيئة وهذه بعض من التعاريف القانونية لمصطلح البيئة في بعض الدول:-

القانون المصري:- البيئة هي المحيط الحيوي الذي يحتوي على الكائنات الحية بما فيها من مواد وما يحيط بالإنسان من ماء وهواء وما يبني الإنسان من مباني ومنشئات.

 

القانون الليبي:- وضح مفهوم البيئة بأنه المحيط الذي يعيش فيه الإنسان وكافة الكائنات الحية ويشمل الماء والهواء والتربة والغذاء.

وتبقى البيئة هي ما يحيط بالإنسان يؤثر فيه ويتأثر به.

لتحميل ملف بصيغة PDF من خلال موقع قلمي

مفهوم-البيئة-pdf

عن مروة شحاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع