التخطي إلى المحتوى

مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf، في عصرنا الحديث أصبح هناك كثير من التغييرات في عدة مجالات، واشتدت المنافسة بين المنظمات والمؤسسات المختلفة، مما دعا إلي ضرورة وضع خطط استراتيجية للعمل، مع دراسة تجارب الماضي للاستفادة منها، وأيضا أوجبت تلك التغييرات ضرورة الإلمام بالتقنيات الحديث المنتشرة حول العالم، وأيضا المعارف المختلفة، حتي يتم إدراك حقيقي لكل متغيرات الواقع، وبذلك ظهر مفهوم الرؤية الاستراتيجية كأحد عناصر التخطيط الاستراتيجي، وهو موضوع مقالنا اليوم في موقع قلمي.

مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf

 

أهمية الرؤية الاستراتيجية:

الرؤية الاستراتيجية هي الوجهة المستقبلية للمؤسسات والمنظمات المختلفة، والتي تسعي إلي تحقيقها في الواقع من خلال خطة استراتيجية مدروسة، أي كيف تري المنظمة نفسها في المستقبل.

وجدير بالذكر أنه يوجد فرق بين الرؤية والرسالة، فالرؤية كما ذكرنا من قبل تعريفها هي وجهة المنظمة مستقبلا، لكن الرسالة هي تعبير عن المؤسسة وفلسفة عملها، وأسباب وجودها، وخدماتها المختلفة، والرؤية الاستراتيجية تعد العنصر الثاني للتخطيط الاستراتيجي، فهي تأتي بعد الرسالة.

مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf

ويتم تحديد الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة مع مراعاة ما تملكه من إمكانيات، وما تتوقع المؤسسة الحصول عليه في المستقبل، وأيضا تحدد ما لديها من فرص قائمة، مع محاولة التنبؤ بالفرص المستقبلية.

ونلاحظ أن الرؤية الاستراتيجية تعتمد علي أهداف المنظمة، مما يعني أنه لابد من أن تكون الرؤية واضحة، وتكون أهدافها حقيقة وواقعية، وأن تحدد تلك الرؤية نقطة الوصول في المستقبل، كما تحدد طرق الوصول إلى أهداف المنظمة بشكل دقيق في المستقبل، ويساعد ذلك في وصول المنظمة  إلي أهدافها في المستقبل.

مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf

إقرأ أيضا عرض بوربوينت عن النجاح، وخاتمة عن مهارات الاتصال.

مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf:

من أحد أهم مقومات النجاح لاي منظمة وضع رؤية استراتيجية محددة وواضحة، وتبرز أهمية وضع المنظمات للرؤية في أن تلك الرؤية تمكن المنظمة من التقدم نحو المستقبل بخطوات مدروسة، كما أن تحديد الرؤية الاستراتيجية يساعد المنظمة في تحديد ما يجب عمله وتفاديه في المستقبل، ومعرفة ما سوف يتم تقديمه من خدمات، والسوق المستهدف.

يمكنكم تحميل ملف مفهوم الرؤية الاستراتيجية pdf  هنا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية