التخطي إلى المحتوى

مفهوم الصحه

الصحه  تعتبر الصحه هى الحاله المثاليه لجسم الأنسان وعقله الأجتماعى والنفسى ، بحيث يكون جسم الأنسان فى حاله جيده وخالى من الأمراض ومن أى اعاقات ويكون لديه مناعه قويه لمحاربه الأمرض مهما كان نوعها الذى يتطلب الخضوع لعلاجه اما بتناول الدواء الصحى والطبى أو بتناول الأعشاب الصحيه للجسم ، فالصحه لا تقتصر على كون الجسم خالى من الأمراض أو من اى اعاقات أو ضرر وانما تشتمل وتقتصر على أن الجسم يقوم بوظائفه المختلفه على أجمل صوره دو حدوث أى تقصير فى أى عضو من أعضاء الجسم أو جزء من أجزاءه .

اضافه الى ذلك حيث أن الجسم يمتلك نظر واقعيه تبين له ما يدور حول وظائفه ، وتمكنه من القيام والتأقلم مع المحيط الخارجى والتفاعل معه دون أى مشاكل أو اعاقات ممكن أن تمنع أعضاء الجسم من القيام بوظائفهم ، وذلك ما نصت عليه مفهوم الصحه أنها : هى الحاله التى يتم فيها اكتمال السلامه جسديا وعقليا حتى لا يحدث أى انعدام أو عجز للجسم وللصحه ويصيبها المرض .

جوانب الصحه

الجانب الجسمانى وهو كل ما يتكون منه جسم الانسان من أجهزه داخليه وحيويه وأعضاء مختلفه اضافه الى ذلك جميع الحواس ، وأن الصحه لا تقتصر على خلو الجسم من الاعاقات والأمراض ولكن تشمل أيضا على امتلاك الوزن والجسم المثالى والأبتعاد على زياده الدهون التى توجد داخل الجسم والنحافه الشديده ، وتشمل أيضا على وجود البشره الصحيه للوجه والجسم ونظافه الشعر والأظافر وغيرها من الأمور والصور التى تجعل الجسم يتمتع بالنشاط الرياضى واللياقه الجسمانيه وممارسه الرياضه بسهوله وبناء جسم صحى خالى من الدهون الزائده على الجسم والأعضاء ومحاربه النحافه الشديده .

الجانب النفسى  ويشمل على كل ما يدور فى نفس الانسان من عواطف ومشاعر مختلفه ومن هذه المشاعر القلق والخوف والسعده والحزن وغيرها ، وعند وجود وحدوث أى خلل من فى هذه المشاعر قد يجعل التلف لبعض المشاعر الأخرى فعند حدوث خلل فى السعده يحدث تلف وحدوث خلل أيضا للخوف والحزن وعند حدوث أى خلل فى هذه المشاعر قد يؤدى الى بعض الأضطرابات فى مفهوم الصحه النفسيه للجسم .

الجانب الأجتماعى  ويشمل على أقوال وأفعال يعملها الجسم وتحدث من الجسم فى حركاته وتصرفاته مع الأخرين والتى تصدر منه فى حياته اليوميه ، ومن المهم تمتع الأنسان بالأفعال والأقوال السليمه التى تمكنه من وجود وحدوث العلاقات الأجتماعيه حتى يتحلى الجسم بالصحه الأجتماعيه .

الجانب العقلى  حيث يشمل على الأفكارالعقليه والمعتمده والأراء التى يحملها الأنسان وتشكل جزءا من شخصيته ، وللمحافظه على الصحه العقليه للجسم والصحه الشامله لا بد من المحافظه على بقاء هذه الأفكار ضمن الأتجاه الأيجابى للعقل والجسم ، وعند حدوث مشاكل أو خلل فى هذه الأفكار سؤدى الى حدوث اضطرابات فى صحه الفرد العقليه .

الجانب الروحانى  يعتبر هذا الجزء أو الجانب من العلاقات التى تربط الأنسان بربه والعلاقه التى تربط الأنسان بنفسه وجسمه ولتحقيق الهدف السامى الذى يسعى كل انسان وراءه ليصبح صاحب روحانيه هو العمل على تطوير مستوى ابداعيه جمسمه ونفسه .

عناصر الصحه البدنيه

للصحه البدنيه بعض العناصر الأساسيه والصحيه للجسم والبدن هى :

التغذيه الصحى   يعتبر الغذاء المتكامل هو أساس بناء الجسم بشكل صحى وسليم ، ويصنف الغذاء الصحى الى بعض المجموعات الصحيه مثل السكريات والدهون والبروتينات والفيتامين والمعادن ، وينصح بتناول الغذاء والأطعمه التى تحتوى على هذه المواد والعناصر لأنها تعتبر المصدر الصحى لبناء جسم قوى وصحى .

الرياضه البدنيه  ينصح بممارسه الرياضه البدنيه يوميا للجسم حتى يتم حرق الدهون الزائده فى الجسم وبناء عضلات قويه وعضلات قلب صحيه ، كما تعمل الرياضه على منع حدوث بعض المشاكل التى تحدث للجسم .

الراحه  تعمل الراحه على نشاط الأنسان وحيويته وقوته حيث ان الكبار فى السن يحتاجوا الى فتره نوم أكثر من اللازم ، حيث أن قله النوم من شأنها أن تؤدى الى بعض المشاكل البدنيه والصحيه للجسم وينص بعمل فتره للنوم وراحه الجسم فى منتصف النهار .

الأسنان  ينصح بغسل الأسناء يوميا فى الصباح وقبل النوم وبعد تناول الطعام بأستخدام فرشاه ومعجون الأسنان حيث أن نظافه الأسنان يعتبر من أهم عوامل الصحه البدنيه كما يجب على الأنسان العنايه برئحه الفم لأنها تعتبر مظهر الأنسان الخارجى والعنايه بنظافه اللثه أيضا .