Save مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاحا - قلمي
الرئيسية / تعليم / تعريفات منوعة / مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاحا

مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاحا

مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاحا تعريف الهجرة لغة واصطلاحا يعرف كما يلي , وهذا فإن الهجرة هي أحد الكلمات المشتقة من الجذر الثلاثي هجر , وتعريف معني الكلمة في اللغة هو الانتقال من مكان إلى مكان آخر لطلب الرزق والسعي خلفه , أو كما يعرفه البعض بأنها انتقال مجمعة من الأشخاص إلى أماكن أخرى للبحث عن الأمان والاستقرار فيه لفترة طويلة دون السفر والتنقل إلى أي مكان آخر .

مفهوم الهجرة ومعناها لغة واصطلاحا عبر التاريخ

وتم تعريف الهجرة عبر التاريخ بأنها أحد المصطلحات القديمة والمعروفة , وذلك لأن الإنسان القديم عاش على الهجرة والتنقل من مكان إلي آخر منذ العصور القديمة حتي انتهي الأمر للعصور الحديثة , وأيضا انتقل وهاجر الإنسان القديم للبحث عن المأكل والمشرب والبحث عن الأماكن الآمنة الصالحة للعيش فيها .

أنواع الهجرة

للهجرة العديد من الأنواع المختلفة والتي صنفت بالشكل التالي تعرف عليها من خلال موقع قلمي :

  • الهجرة الاختيارية : الهجرة الاختيارية هي الهجرة التي تتم بإرادة الشخص نفسه , وهذا فهو الذي يختار الهجرة إلى أي مكان آخر غير الذي يعيش فيه بحثا عن الرزق في هذا المكان الجديد .
  • الهجرة الإجبارية : الهجرة الإجبارية هي التي تعرف بسياسة التهجير , وتعتمد بعض الدول على الهجرة الإجبارية من خلال إجبار بعض المواطنين على الهجرة إلى أماكن أخرى وتيسر لهم السبل المختلفة لذلك .
  • الهجرة المؤقتة : الهجرة المؤقتة هي الهجرة التي ينتقل فيها الفرد إلى مكان أخر لأهداف معينة وعلى رأسها الدراسة أو العمل وبعد أن تنتهي المدة يعود مرة أخري إلى الدولة الأم .
  • الهجرة الدائمة : الهجرة الدائمة هي الهجرة التي يتوجه فيها الأشخاص إلى مكان آخر دون أي نية في العودة مرة أخرى إلى البلد الأصلية .
  • الهجرة الداخلية : وهي الهجرة التي ينتقل فيها الأشخاص داخل البلد الأصلية ولكن لمدينة أخرى , ومن الممكن أن تكون الهجرة الداخلية بسبب حدوث بعض الكوارث الطبيعية كالزلازل أو البراكين .
  • الهجرة الخارجية : وهي الهجرة التي ينتقل فيها الأشخاص من دولة إلى دولة أخرى .

مصطلحات أخرى تتعلق بالهجرة

هناك عدد من المصطلحات التي تتعلق بالهجرة وهي :

  • الهجرة الوافدة , وهي التي تتم في حالة استقبال بلد معين لأشخاص من بلد آخر .
  • الهجرة النازحة : هي التي تحدث في وقت ترك السكان لبلد معينة و الذهاب إلى أخرى .
  • الهجرة المناوبة : وهي الهجرة التي ينتقل فيها الشخص من مكان الإقامة الخاصة به إلى مكان العمل .
  • هجرة العودة : وهي الهجرة التي تحدث في حالة الرغبة في العودة للوطن .
  • الهجرة المستمرة : وهي التي تتمثل في هجرة الشخص بشكل مستمر .

 

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 28672 of 102628 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162