التخطي إلى المحتوى

مفهوم الهجرة pdf ، يختلف مفهوم الهجرة من شخص لأخر وذلك بحسب السبب الذي دعاة للرحيل عن أهلة وبلدة وبدأ حياة جديدة مليئة بالصعوبات والتحديات، لكن على الرغم من ذلك يجد الكثيرين عزاهم في الهجرة لأنها تكشف لهم العديد من الفرص الجديدة والشيقة، كما تساعدهم الهجرة أيضا على استكشاف أنفسهم وقدراتهم الفردية، يعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال أبرز النقاط المتعلقة بمفهوم الهجرة والتي تحمل في طياتها الكثير من الصعوبات التي يعانيها الفرد بمجرد البدء بالتفكير فيها خصوصا في ظل صعوبة إجراءاتها والتي تتطلب الكثير من المواصفات، إضافة إلى التحديات التي يواجها الفرد منذ لحظة دخوله البلد الأخرى، وذلك بسبب الاختلافات الثقافية والفكرية والحضارية التي تأخذ وقتا طويلا إلى أن يتم تخطيها، فيشمل هذا المقال تعريف الهجرة وأسبابها بالإضافة إلى عرض أنواعها، وفي نهاية المقال رابط مفهوم الهجرة pdf، ونقدم لكم تفصيل ذلك فيما يلي:

مفهوم الهجرة:

تعريف الهجرة:

الهجرة لغة:

يشتق لفظ الهجرة من الفعل الثلاثي هجر بمعنى رحل أو ذهب.

الهجرة اصطلاحا: الانتقال من مكان إلى أخر والاستقرار به لبقية الحياة.

أسباب الهجرة:

تختلف أسباب الهجرة وتتنوع من شخص لأخر وذلك بحسب الظروف، لكن يعتبر قرار الهجرة من أكثر القرارات صعوبة التي يتخذها الإنسان وبالتالي فإن أسبابها غالبا ما تكون ملحة، ونعرض لكم في السطور التالية أسباب الهجرة بالتفصيل وذلك في إطار هذا المقال الذي يعرض مفهوم الهجرة pdf.

  1. إيجاد فرص عمل أفضل وحياة أفضل
  2. حدوث كوارث
  3. الهروب من الحروب
  4. الاضطهاد

نعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: إيجاد فرص عمل أفضل وحياة أفضل:

عللي الرغم من أن الكثيرون يفضلون العمل في الدول الخليجية لفترات مؤقتة ثم العودة إلى بلدهم الام للاستقرار بها، إلا أنه هناك أخرون يفضلون الهجرة إلى إحدى الدول الأجنبية والعمل والاستقرار بها بشكل دائم وذلك لكي يحصلوا على جنسيتها ويتمتعوا بالفوائد التي تتيحها لهم هذه البلد.

ثانيا: حدوث كوارث:

تتعرض كثير من البلاد للكوارث والتي قد تكون طبيعية مثل التعرض لزلزال أو بركان أو مجاعات أو أمراض، أو كوارث بشرية ومنها الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي الذي كان بإيعاز من الولايات المتحدة الأمريكية، فتعتبر الهجرة في هذه الحالات وسيلة للاستقرار وعيش حياة أفضل.

ثالثا: الهروب من الحروب:

في ظل الصرعات الحالية التي تعاني منها الكثير من البلدان العربية يلجأ الكثيرون إلى الهجرة وذلك بغية الابتعاد عن الحروب والنزاعات والعيش في وطن آمن ومستقر، حيث أن من مميزات الهجرة أنها تتيح الحصول على أقامه دائمة بعد مضي فترة محددة من التواجد داخل البلد، والتي تختلف من دولة لأخري، لكن بطبيعة الحال يعد الاستقرار والهجرة بديلا أفضل مقارنة بالعيش بدولة تجتاحها الحروب والنزاعات.

رابعا: الاضطهاد:

يعاني الكثير من الأفراد الاضطهاد والذي قد يكون إما اضطهاد فكري، أو اجتماعي، عرقي، أو ديني، ويتولد الاضطهاد من وجود اختلافات مع بقية أفراد المجتمع وتعتبر الهجرة من إحدى الوسائل التي يلجأ لها الأفراد كحل للتخلص منه.

أنواع الهجرة:

في إطار عرضنا لــ مفهوم الهجرة pdfنعرض لكم أنواع الهجرة التي تختلف باختلاف ظروف الإفراد وذلك فيما يلي:

  1. الهجرة السرية:
  2. الهجرة العادية:
  3. الهجرة الداخلية:

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: الهجرة السرية:

على الرغم من ان الهجرة العادية في حد ذاتها تحمل الكثير من الأخطار والتحديات، إلا أنه يلجا الكثيرون إلى الطرق السرية للهجرة من بلادهم الأم وذلك في ظل عدم استكمالهم للشروط التي تطلبها الدول الأجنبية للهجرة، ولهذا فأنهم يلجوا للهجرة السرية كحل بديل عن ذلك.

ومن أبرز عيوب الهجرة السرية أنها تنطوي على كثير من المخاطر الذي قد تتسبب بالموت مثل الهجرة إلى إيطاليا عن طريق البحر، كما يعيب أيضا على هذه الطرق أن الأفراد لا يملكون أي أوراق ثبوتية أو رسمية تمكنهم من العمل في وظائف مرموقة في هذه الدول، كما انهم يحتاجون إلى فترات طويلة قد تمد إلى عقود قبل أن يوفقوا أوضاعهم قانونياً.

ثانيا: الهجرة العادية:

يتم هذا النوع من الهجرة بشكل رسمي من خلال سفارات الدول الأجنبية الموجود بالدولة الأم، وذلك بتقديم الشخص أوراقه التي تفيد استيفائه الشروط المطلوبة للهجرة.

ثالثا الهجرة الداخلية:

على من ان هذا النوع من الهجرة يتطلب الانتقال من مكان إلى أخر، إلا انه لا يشتمل على الصعوبات المعتادة عند الهجرة لدول أخرى، حيث تعتمد الهجرة الداخلة على الهجرة من مكان إلى أخر ولكن داخل حدود البلد الأم، ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع من الهجرة القيام بالهجرة من الريف للمدن.

مفهوم الهجرة pdf:

لتحميل ملف مفهوم الهجرة pdf إضغط هنا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية