التخطي إلى المحتوى

مفهوم تنظيم الأسرة ،  هذا هو محور مقالنا المقدم لكم  من موقع قلمي ، حيث أن  تنظيم الأسرة هو وسيلة لتحديد الإنجاب لفترة محدودة حتى تستطيع الأم القيام بواجبتها تجاه أولادها، وهو قرار مشترك بين الأب والأم ويهدف إلى تنظيم عملية الإنجاب، وليس منعها على الإطلاق.

ومن أهم أسباب إتخاذ قرار تنظيم الأسرة الأحوال الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والضغوط الإقتصادية وقلة الأجور وزيادة الأسعار تجعل الزوجين يفكران في هذا القرار ليتغلبا على المشاكل الاقتصادية ومحاولة تربية الأبناء تربية سليمة، وتوفير كافة متطلباتهم وتوفير فرص للتعليم وتوفير الغذاء المتوازن والكامل للأسرة .

وهناك عدة وسائل لتنظيم الأسرة، ويتم تحديدها بناءً على رغبة الزوجين، وهذه الوسائل متعددة وموجودة في المراكز الصحية بالمجان في كل محافظات الدولة بصفة مستمرة ويتم الكشف وتحديدها بناءا على صحة المرأة.

أهمية وسائل تنظيم الأسرة

هناك أهمية من تنظيم الأسرة سوف نوضحها فيما يلي:
• عند تنظيم الأسرة يتيح للأم فرصة مراعاة صحتها الجسمانية، وتجعل فرصة وفاة الأم والجنين قليلة.
• الولادة المتكررة ترهق صحة الأم، وتجعلها غير قادرة على مراعاة شئون الأبناء والأسرة.
• تنظيم الأسرة يأتي بأهمية قصوى في حياة الأبناء، ومراعاة صحتهم النفسية والجسدية.

وسائل تنظيم الأسرة وأنواعها

هناك العديد من وسائل تنظيم الأسرة تتناسب مع الحالة الجسدية للمرأة التي تريد تنظيم الأسرة والأنجاب، وأماكن تواجدها في جميع عيادات أمراض النساء والتوليد وأيضاً مراكز الرعاية، والاهتمام بالأمومة في كافة محافظات الجمهورية بالمجان.

هناك عدة وسائل لتنظيم الأسرة تتنوع حتى تتناسب مع المرأة وحالتها الصحية المختلفة من واحدة لأخري، تقوم وزارة الصحة بتوفير وسائل تنظيم الأسرة في كل المراكز الصحية ويتم اختيار الوسيلة المناسبة لكل حالة على حدى وأنواع هذه الوسائل تنقسم للاتي :

• وسيلة تنظيم الأسرة القصيرة المدى:

تعتبر هذه الوسيلة التي تستخدم لمنع الحمل بصورة مؤقتة ولكن ينصح باستخدامها بصورة دورية يومياً دون انقطاع، ومن هذه الوسائل الحبوب اليومية التي تستخدمها المرأة يومياً، كما ان الرضاعة الطبيعية تعتبر وسيلة منع حمل مؤقت وقصير المدى حيث أن مع الرضاعة الطبيعية يقلل إفراز هرمون البرجرستيون المتسبب في الحمل عند النساء.

• وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى

وهى الوسائل التي تستخدم لمنع الحمل لفترة طويلة عند استخدامها، وتتراوح مدة منع الحمل من ثلاث شهور للسنة تستخدمها المرأة مرة واحدة، ويمتد مفعولها لثلاث شهور أو أكثر على حسب إرشادات الطبيب المعالج.

ومن أمثلة الوسائل طويلة المدى الحقن التي تستخدم لمنع الحمل ثلاث شهور، واللولب الذي يستخدم لمنع الحمل لفترات طويلة سنوات عديدة، ولكن يراعى متابعة الطبيبة بالوحدات الصحية لمتابعة اللولب وعدم انتقاله من مكان لأخر داخل رحم الأم.

• وسيلة تنظيم الأسرة الدائمة

وهى وسيلة لمنع الحمل مدى الحياة ونهائياً وهذه الوسيلة غير مستحبة إلا اذا تم وصفها الطبيب المعالج حفاظاً على سلامة وصحة الأم وهناك آراء تحرم هذه الوسائل الدائمة لمنع الحمل .

• وسائل لتنظيم الأسرة بصور طبيعية

هي الوسائل التي يستخدمها إحدي الزوجين لمنع الحمل، ومثال ذلك: وسيلة العزل، ووسيلة استخدام العد التي تعتمد على عد الأيام، وتجنب أيام التوبيض التي قد يحدث بها حمل وفرصة الأنجاب بها متوفره وكبيرة.
وهناك وسائل أخرى تسمى وسائل منع الحمل الهرمونية، وهى تعمل على منع الإباضة أو تقليلها لمنع حدوث حمل في هذه الفترة ويتم النصح بها من قبل الطبيبة بالوحدة الصحية بمراكز الأمومة والطفولة.